أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th August,2001 العدد:10551الطبعةالاولـي السبت 28 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

من سيربح المليون؟
رحلة الساعات الخمس جواً من الرياض إلى المدينة!
كم سرعة طائرة قطعت 709كم في خمس ساعات ونصف «من الرياض إلى المدينة»؟!!
لا تستغرب فهذا حدث على طائرة الخطوط السعودية في يوم الاثنين في رحلتها رقم 1553 بتاريخ 9/5/1422ه حيث كان وقت الاقلاع في تمام الساعة الرابعة والنصف حسبما كتب على كرت صعود الطائرة ولم نصل مطار المدينة إلا في تمام الساعة العاشرة ليلاً.
علماً بأنه يوجد على متن هذه الطائرة عدد كبير من النساء والأطفال والمرضى وبعضهم من خارج الرياض الذين خرجوا من المستشفى في اليوم نفسه حيث يوجد كبير في السن قد خرج من المستشفى ولا يقدر على المشي ومع ذلك تحمل المشقة والتنقل من بوابة إلى بوابة حيث كل مرة يعلن أن انتظارنا عند البوابة الأخرى فلماذا هذا التلاعب وشاهدت بنت ذلك الرجل وهي تطلب من المسؤولين المساعدة لأن أبوها لايقدر على المشي ولايوجد من يساعده حيث إن كل الذي معه نساء.
وشاهدت موقفاً آخر لأب يطلب من المسؤولين الجواب الشافي الكافي حيث إن ابنه خرج من المستشفى ولا يستطيع الانتظار فيطلب من المسؤولين حل مأساته فما كان من المسؤول إلا أن قال إن الطائرة يوجد فيها عطل وسوف نصلحه ثم تقلع الطائرة في تمام الساعة الخامسة والنصف لكن للأسف حينما جاءت الساعة الخامسة والنصف لم تقلع الطائرة، بل لم نركبها بل لم تأت على البوابة نفسها فما كان من المسؤولين في المطار وبعد تحاشد الركاب عليهم إلا أن قالوا سوف نرد لكم الخبر النهائي إن شاء الله الساعة السادسة والنصف هل هناك رحلة أم لا؟!! فكيف يقبل العقل هذا الكلام وبعد مشادة الركاب مع المسؤولين في المطار حيث ظهر على وجوه المسافرين السخط والتعب والإرهاق لأن معهم أطفالاً وكباراً لا يتحملون هذا الموقف.
قالوا لنا اذهبوا إلى كافتريا رقم 31 لتأخذوا الوجبة المجانية فقلنا جزاهم الله خيرا لعلهم أحسوا بالموقف وللأسف حينما ذهبنا إلى الكافتريا كان رد العامل أنه مشروبات فقط شاي أو ماء أي بمقدار ريال واحد فقط لكل راكب!!.
والذي زاد الطين بلة أن أغلب المسافرين لم يحملوا معهم نقوداً تكفيهم خلال خمس ساعات لأن معهم عوائلهم حيث إن بعضهم أمواله في الصرافة وبعضهم لم يتوقع أن يجلس في المطار أكثر من ساعة.
وأزيدك من الشعر بيتاً أن محل الكافتريا حينما أعطاه أحد المسافرين مائة ريال لم يكن رد عامل الكافتريا إلا أن قال لم يوجد صرف لدي!!
فكيف هذايحدث بمطار دولي ولكن من لايشكر الناس لا يشكر الله فحينما شاهد المساعد طيار في هذه الرحلة صاحب السمو الأمير/ عبدالعزيز بن منصور بن عبدالله بن مساعد آل سعود هذه المأساة مد يد العون لبعض ركاب هذه الطائرة فجزاه الله خيراً.
وحينما جاءت الساعة السادسة والنصف ذهبنا الى المسؤول لكي نأخذ الجواب النهائي وقلوبنا تحترق لأنه كذلك من بين الركاب راكب عنده زواج في المدينة وكان من المفروض أن يكون هناك الساعة السادسة على الأقل ولكن للأسف جاء الرد أنهم طلبوا طائرة أخرى من الطائف وسوف تأتي الساعة السابعة إلا ربعا وللأسف هذا الجواب أو الأمنية لم تتحقق.
فذهبنا الى المسؤول وطلبنا منه احضار وجبة لنا لأن معنا أطفالاً ونساء وكباراً فهي مصروفة من قبل المطار نفسه فلماذا لا يصرفها المسؤولون في المطار فنحن أحق من غيرنا بهذه الوجبة المجانية وأخيراً وبعد جهد جهيد أتت الوجبة وأعلن قدوم الطائرة وركب المسافرون الطائرة وكلهم شوق على ان تنتهي هذه المأساة لكن للأسف لم تنته حيث إن أحد الركاب كان معاقاً ولا يقدر على ثني رجليه وكان قد أخبر الخطوط السعودية قبل ذلك لتأمين مقعد له ووعدوه لكن للأسف لم ينفذ طلبه وعلى حد قوله أنه لايواجه تلك المشكلة إلا مع الخطوط السعودية فتشاجروا معه وبعد تدخل بعض الركاب في هذه المأساة وإقناع الملاحين بأن يؤمنوا له مقعداً لأن جميع الخطوط الأخرى في كل رحلاته تؤمن له المقعد بدون أي جدال ومشاكل بعد ذلك وافقوا على توفير مكان له في الدرجة الأولى وأقلعت الطائرة في تمام الساعة الثامنة والنصف وهبطت في المطار في الساعة العاشرة.
فأنا عبر هذه الجريدة العزيزة أوجه ندائي الى مدير عام الخطوط السعودية ونقول له:
أولاً: لم نر من المسؤولين في هذا المطار أي اعتبار للإنسان والمواطن حتى إذ سألتهم لم يعطوك إجابة مقنعة فأين الاهتمام حيث يحثنا ديننا الحنيف على كل خلق حميد من أمانة وصدق وحسن تعامل مع الآخرين وغير ذلك.
ثانيا: لماذا لم توفر طائرات احتياطية لمثل هذا الموقف.
ثالثا:لماذا لم توفر الوجبة والسكن على الرغم من إمكانية الحصول عليها حسب النظام وقد وفرت في بعض الرحلات فلماذا لم توفر في هذه الرحلة؟!!
رابعاً: نريد من المسؤولين في هذا المطار أن يقتدوا بالطيار صاحب السمو الأمير/ عبدالعزيز بن منصور بن عبدالله بن مساعد آل سعود بحسن معاملته وتقديره لهذا الموقف حيث مد يد العون لبعض الركاب الذين شاهد مأساتهم واعتذر عن هذا التأخر وهذا ليس بغريب منه لأنه من سلسلة مباركة إن شاء الله فوفقه الله لكل خير ورد عنه كل مكروه اللهم آمين.
محمد بن عبدالله عبدالرحمن المزيني
القصيم بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved