أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th August,2001 العدد:10551الطبعةالاولـي السبت 28 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

هل أصبحت «قصور الأفراح» إلزامية لحفلات الزواج؟
لايخفى على الجميع بأنه في هذه الأيام تكثر مناسبات الزواج وذلك إيذانا بدخول العروسين قفص الحياة الزوجية والشروع في حياة جديدة ومشرقة بعد توفيق الخالق سبحانه وتعالى. ولقد لاحظت ويشاركني كثير من الاخوان كثرة المناسبات وقد يعود السبب الرئيسي في ذلك الى تسهيل اجراءات مهور الزواج والحد من التكاليف الباهظة التي كانت تمنع الكثير من الناس من الاقبال على الزواج في وقت مبكر.. وهذه في حقيقة الأمر بادرة طيبة ومناسبة تستحق كل تقدير وتشجيع ويكون لذلك الاثر الايجابي في نفس كل من الزوجين وعدم تحمل الاعباء التي قد تفوق طاقة الشخص وترهق كاهله.
وانني اتكلم واشارك بناءً على ما لا حظته من قبل من هم مقربون لدي ولما لمسناه من تسهيل في اجراءات الزواج واستيعاب تحديد المهور التي تم الاتفاق عليها من قبل الجميع لدينا بأن يكون المهر ذا قيمة معقولة وفي حدود المعقول وان لايكون معضلة او مشقة على من يرغب في الشروع بالزواج وقد حدد ذلك بمبلغ لايتجاوز اربعين الف ريال يشمل تكليف المهر كاملا.
وقد وجد هذا العمل الطيب التشجيع والترحاب لدى الجميع وفتح المجال لدى الشباب الطموح في الاقبال على اكمال نصف دينهم والشروع على الزواج في وقت مبكر والاستعداد لذلك الحق المشروع ويعينه على اقامة زواجه بكل يسر وسهولة.
الا أنه لوحظ وقد يشاركني الكثير من الاخوان اقامة الزواج في قصور الافراح الضخمة المكلفة لمبالغ طائلة وذات قيمة مرهقة قد تلحق الضرر النفسي في النهاية على صاحب الشأن وهو في حقيقة الأمر ليس بمقتدر على اقامة زواجه في هذا المكان الذي لم يطلب منه تحديدا بل قد يكون المطلوب منه اقامة زواجه على قدر استطاعته وفي أي مكان قد يوفي بالغرض المطلوب في اشهار مناسبة الزواج والاحتفال بها.
وهذه في حقيقة الأمر بادرة قد لوحظت على الكثير من الناس وارجو ان تكون يا أخي الشاب متيقظاً وتفكر في السلبيات والايجابيات قبل ان تضاهي او تتفاخر في اقامة مناسبة زواجك في مكان قد لاتكون قادرا في النهاية على تحمل تكاليفه وقد يلحق الضرر عليك شخصيا.
ومن الملاحظ ايضا أن البعض قد يزيد الطين بلة على ماقالوا.. ويستأجر سيارة فخمة ذات لون جذاب وقابلة للتصوير لكي تنقله من مقر القصر الى مقر سكنه.. وهذا في حقيقة الامر قد تكون ظاهرة غير مطلوبة فان المكانة التي يتميز بها الشخص ليست في الوسيلة التي يستخدمها بل هي في مكانته الذاتية التي يتصف بها هو شخصيا.
ان من حق أي عريس أن يستمتع بزواجه وبليلة العمر وكل واحد يحاول ان يظهر بأجمل صورة وهذا من حقه ولكن اذا كنت ليس بمضطر على جلب مثل هذه الاشياء فيكون قد احسنت في تواضعك الشخصي والمكاني لدى العامة.
لاننكر بأن قصور الافراح وضعت لمناسبات الزواج وغيرها من المناسبات الاخرى ولكن ليس الزاميا على الشخص بأن يقيم زواجه في أحد قصور الافراح بل هناك استراحات واسعة وقد توفي بالغرض المطلوب منها في استيعاب عدد كبير من الاشخاص وذات تنظيم يناسب اقامة الحفلات بها.
قد يتفق معي الكثير ويتعارض معي الاكثر ولكن الواقع والحقيقة لابد وأن يشار لها في اوساط هذاالمجتمع الكريم الذي يحتفظ بعادات وسمات الكرم والجود وقد يرغب الكثير من اقامة مثل هذه المناسبات في مكان يناسب ويشرف المدعوين لحضور هذه المناسبة ولكن ليس بشرط ان تكون قد ضحيت وتحملت كثيرا من الاعباء على حساب الغير وهذا قد يكون معضلة او مشقة انت في غنى عنها.
وإننا ولله الحمد نعيش اليوم في مجتمع متقدم ومتحضر ومتفهم لكل مايدور حوله من متطلبات الحياة ومايجب أن يقوم به تجاه نفسه وتجاه الآخرين.
وقد قال المثل«مد رجليك على قد لحافك» وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ولكم خالص التحية والتقدير،،
عبدالله بن شليل بن عياد الرحيمي المطيري

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved