أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th August,2001 العدد:10551الطبعةالاولـي السبت 28 ,جمادى الاولى 1422

منوعـات

حاز على عدة جوائز
شركة بريطانية تطلق مجهراً نقّالاً في حجم راحة اليد
* * الجزيرة خاص:
أطلقت شركة «إنهيليون» البريطانية المتخصصة في تصميم المجاهر الفائقة التطوّر في إنتاجها المجهر الجديد «مايكرون» خليفة مجهر «لينسمان» الشهير دوليا والفائز بجائزة.
وقد فاز جهاز «مايكرون» بجوائز متعددة منها لقب «منتج الألفية» منحه المجلس البريطاني للتصاميم وجائزة القوة الوطنية للابتكار وجائزة أرخميدس للامتياز في الحقل الهندسي. إنه مجهر نقّال فائق التطور يحتوي على نظام بصري دقيق وإنارة مدمجة ويتزود بالطاقة بواسطة بطارية. ويشبه جهاز «مايكرون» راحة اليد في حجمه، وهو خفيف وجاهز للاستعمال في أي مكان مثل المختبرات، والمصانع، والصفوف المدرسية، أو حتى بقعة نائية في غابة استوائية. وتتوفّر لجهاز «مايكرون» لوازم تصله بكاميرا 33 ملم، وكاميرات ومسجلات تصويرية رقمية منتقاة، وتتيح له إرسال عيّنات بواسطة البريد الإلكتروني، وإدخالها على حاسوب شخصي لطباعتها.
يقول متحدث باسم الشركة: «تم تصميم مجهر مايكرون بحيث يؤمن للمستعمل سهولة الاستعمال والتكيّف، فيمكنك معاينة أي شيء بدءا بالشرائح الزجاجية المخبرية والسوائل المعدة للمجهر الى أشياء صلبة مثل القطع النقدية والحشرات، أو العينات الجيولوجية على سبيل المثال. كما يتيح معاينة الأشياء ميدانيا بطريقة غير اقتحامية، مثل معاينة الجهة السفليّة من ورقة إحدى النباتات. ويمكن تثبيت العيّنات الى منصّة المجهر بواسطة المغناطيس المقولب». وعند استعمال جهاز «مايكرون» بغاية المعاينة المجهرية البحتة، يوضع الغرض فوق المجهر ويستعمل الإبهام الأيسر لضبط البؤرة. ويدعم الجهاز أنماطاً مختلفة من الإضاءة تتنوّع بتنوّع الأغراض المطلوبة معاينتها.
وعند رفع الذراع الخاص بالإضاءة، يمر الضوء عبر الورقة، أو أي شيء آخر يسمح بعبور الضوء من خلاله لإحداث نور خلفي . وقد زوّد المجهر بعدستين مكبّرتين قابلتين للتحويل «80 ضعفا و160 ضعفاً».
كما يمكن بسط ذراع الإضاءة بحيث يصبح الغرض المعاين مضاء من الأسفل، ما يتيح معاينة أغراض صلبة كالحصى أو لوحة دائرية مطبوعة صغيرة.
ويجوز ايضا إثبات ذراع الإضاءة في وضعية وسطية لتأمين إضاءة خلفية قاتمة وهي طريقة جيدة لفحص أغراض صغيرة جدا كالأجسام المجهرية في المياه الراكدة التي تظهر مضاءة إضاءة ساطعة على خلفية مظلمة.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved