أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th August,2001 العدد:10551الطبعةالاولـي السبت 28 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

تعد الأولى في المملكة
غرفة تدريبية تشابه «مسرح» الحادث بالدفاع المدني بالرياض
* الرياض - سعود الشيباني:
أعدت إدارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض غرفة خاصة لتدريب منسوبيها من ضباط وأفراد يوميا وبمعدل 3 ساعات داخل الغرفة والتي تشابه الحادث الحقيقي بكل تداعياته.
وأفاد مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض العقيد عابد بن مطر الصخيري «للجزيرة» ان هذه الغرفة تشبه الحادث الحقيقي حيث يوجد بها دخان غير سام وحرارة ليعايش الشخص الوضع في حالة اندلاع حريق كما أن هذه الغرفة تقيس مدى تحمل الشخص لظروف الحادث وبخاصة من يوجد بهم أمراض علما بأنه لا يدخل هذه الغرفة أي متدرب إلا بعد التأكد من احضار تقرير طبي والتدريب بالغرفة ليس فيه أضرار ولكن يساعد ويعرف الشخص كيفية تعامله وتصرفه مع الحدث الحقيقي وهو وجود دخان وأحيانا تكون الأماكن مظلمة.
وبيّن العقيد الصخيري أن هذه الغرفة المجهزة بأحدث الوسائل هي الوحيدة من نوعها بالمملكة وتعد من الأوائل في الشرق الأوسط.
وقال إن السبب في أنها الوحيدة في المملكة لأنها مكلفة، وأضاف أن هذه الغرفة يتدرب عليها جميع مراكز الدفاع بالرياض وعددهم 26 مركزاً يتدربون وفق برنامج يومي من فرقة الى فرقتين خلال مدة من أسبوعين الى ستة أسابيع يدربون على فرق انقاذ وإطفاء وإسعاف وكل فريق يعمل لهم برنامج خاص للتدريب بالغرفة كما أنه بالإمكان التغيير في مسارات الغرفة بالداخل حسب نوعية التدريب.
وتحدث ل«الجزيرة» مدير شعبة التدريب الرائد مانع بن شايع القحطاني قائلا: إن الغرفة خاصة لتدريب منسوبي الدفاع المدني بالرياض وتعد الأولى من نوعها بالمملكة.
وأبان أن المتدرب حال وصوله للتدريب يخضع لتمارين اللياقة المتوفرة بالإدارة لإعطائه قوة جسمانية حيث ان رجل الدفاع المدني بحاجة لذلك حيث انه يحمل وسائل سلامة مثل الخوذة والأكسجين وواقي يدين حتى يستطيع انقاذ من حاصرهم الحريق.
كما يوجد بالغرفة من الخارج جهاز مراقبة وتحكم لمتابعة المتدرب عبر شاشات والتحكم في الحرارة والإضاءة والأصوات الداخلية والدخان غير السام والتسجيل عبر فيديو ليشاهد المتدرب نفسه بعد التدريب ويعرف ماذا حدث منه من أخطاء.ولا يسمح للمتدرب بالدخول إلا أقل شيء شخصين لدخول الغرفة بهدف البحث وفق إشارات تعطى لهما في حالة الدخول أثناء الحوادث حتى يساعد بعضهما البعض.
وقال الرائد القحطاني اننا نقوم بإطفاء الإضاءة وتُعطى من فترة لأخرى ومضات وأصوات تشبه أصوات الاستغاثة لتعطي من يبحث معنوية وأضاف ان المتدرب لا يدخل بالغرفة إلا متوفرة لديه جميع وسائل السلامة.
وبيّن الرائد القحطاني ان الغرفة تتكون من طابقين الأول عبر مسارات مختلفة تعدل حسب وضع التدريب ويمر بها المتدرب وهو يزحف على يديه، وبعد ذلك يوجد سلم صعود للدور العلوي ليمثل دور البحث عن ناس محتجزين بالدور العلوي وهو واقف وتكون يداه هما اللتان تحميان وجهه حيث يمر المتدرب عبر أنبوب ضيق.
وقال لا بد على المتدربين اصطحاب حبل الدليل الشخصي وحبل الارشاد وجهاز انذار لطلب المساعدة من الخارج وكذلك جهاز تنفس يستخدمه رجل الدفاع وله وقت محدد للغاز أقل مدة 30 دقيقة لانتهاء الغاز السلندر، وبيّن الرائد القحطاني ان الشخصين اللذين بالداخل لا بد أن يتتابعا وفق اشارات وتماسك معين كقاعدة في التدريب يتدرب عليها المتدرب.وبعد ذلك ينزل الى الخارج ويبدأ عملية الصعود عبر سلم طوله ثلاثة أمتار وبعده يمر عبر الانزلاق للأرض ويخرج الى الخارج لإنهاء المهمة، وأضاف الرائد القحطاني انه يختلف الوقت الذي يستغرقه المتدرب وفق مفاهيم وقدرة استيعاب المتدرب للشرح المبدئي حيث ان المتدرب يستغرق بالغرفة من عشر دقائق الى 30 دقيقة.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved