أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th August,2001 العدد:10551الطبعةالاولـي السبت 28 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

نجم هوليود الجديد
« لينكس» يتخذ مكاناً مرموقاً في التقنية المعلوماتية للشركات و مبيعاته تمثل ثلث مبيعات العام الماضي للخوادم
* الرياض فهد الزغيبي:
بينما يحتفل مطورو نظام تشغيل لينكس Linux بالذكرى العاشرة لإطلاقه ظهر تقرير جديد من IDC يوضح أن النظام قد وجد له مكانا مرموقا لدى مديري الشبكات في الولايات المتحدة وأوروبا.
ويتوقع التقرير أن يقفز المكان الذي يحتله لينكس في ظل مواصلة النظام الحصول على أرضية تنفيذية للتجارة والأعمال الإلكترونية من بين الأنظمة الأخرى وتوقعت الشركة أيضا أن يرتفع الصرف المالي للشركات على معدات لينكس وبرامجه وخدماته وكذلك الكوادر المؤهلة لتشغيله في عام 2000 ليصل إلى 9% من ميزانيات الشركات المخصصة لتقنية المعلومات مقارنة ب 3% في عام 1999م.
ويعتبر لينكس خيارا فعالا لتقنية المعلومات في الوقت الحاضر لعدة أسباب منها أنه يعتبر نظاما مفتوحا Open Source مما يعني أن الشركات تستطيع أن تعدل في البرمجة لخدمة مصالحها وأيضا أنه ليس مرتفع التكاليف فلا يتوجب عليهم دفع رسوم تراخيص لاستعماله.
ووجدت الدراسة أن 40% من 800 شخص من متخذي القرار في شركات أمريكية وأوروبية يستخدمون لينكس أو يخططون لذلك قريبا وحصل لينكس على تصويت يضاعف التصويت الذي حصل عليه يونكس النظام الأم.
وعلى كل حال يحتاج مطورو النظام لزيادة البرامج العاملة عليه وكذلك تدريب أعداد أكبر من الأشخاص وما يجعل العدد الباقي من متخذي القرار يفضلون يونكس على لينكس هو توفر العديد من البرامج المجربة.
وأصبحت الدراسات التي تتناول نظام تشغيل لينكس في الآونة الأخيرة مرتعا خصبا للشركات فالعديد من الشركات تقوم بمسح استطلاعي على لينكس ومدى انتشاره في العالم التقني ففي شهر يونيو الماضي قالت دراسة إن شحنات أنظمة لينكس الشبكية للشركات العام الماضي تعادل ثلث الشحنات في السوق ككل.
وبالرغم من أن أحد ممثلي مايكروسوفت صرح أن نظام لينكس يعتبر في الوقت الحالي لعبة جميلة وأن العديد من المستخدمين اشتروا أو قاموا بتحميل نظام لينكس لغرض التجربة فقط وقاموا باستعمالها مرة واحدة فقط ولكنهم لم يستخدموها لاحقا.
وعلى الجانب الآخر هنالك عدة عوامل تصب في مصلحة لينكس فالعديد من الشركات العملاقة مثل IBM وكومباك قد أخذت على عاتقها مهمة تطوير النظام ولقد وعدتIBM لوحدها بصرف مليار دولار أمريكي على مشاريع لينكس وفي الآونة الأخيرةزادت من دعمها للنظام بجعلها نظام التشغيل لعدد من خوادمها.
ومن جهة أخرى يعتبر نظام لينكس النجم الهوليودي الجديد ليحل بديلا لأنظمة تشغيل مايكروسوفت فاستوديوهات هوليود تمشي الآن في جعل لينكس هو المسؤول الأول عن التأثيرات الخاصة والصور المتحركة لأفلامها.
ومن المتوقع أن تعلن إحدى الشركات العملاقة في هذا المجال إطلاقها لمجموعتها الخاصة بالتأثيرات والأصوات المستخدمة في الأفلام على بيئة لينكس.
ومن المعروف أن لينكس قد ساعد فعليا في بعض الأفلام الشهيرة جدا مثل تايتنك و شريك Shrek بل إنه ظهر كنظام تشغيل مستخدم من المبرمجين في فيلم عدم الثقة Antitrust ومن الأسماء الكبيرة التي تخطط لاستخدام لينكس يبرز اسم شركة PixerAnimation Studios والمنتجة لفيلم TOY STORY أو قصة لعبة وهنالك أيضا الشركة الشهيرة جورج لوكاس.
ومن المتوقع أن يتحول العديد من الشركات والاستوديوهات خلال 12 إلى 18 شهراً القادمة وبدأ فعليا العديد من المختصين في مجال التأثيرات الخاصة والصور المتحركة عملهم وتدريبهم على لينكس ليتمكنوا من بدء التشغيل الفعلي لهذا النظام المجاني والمفتوح في الوقت المحدد من قبل شركاتهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved