أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th August,2001 العدد:10547الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

بيريز يفكر في الانسحاب من قطاع غزة وإعلان الدولة الفلسطينية هناك!
استطلاع للرأي يظهر معارضة أغلبية الإسرائيليين للتفاوض على وقف إطلاق النار
* القدس (اف ب) :
جاء في استطلاع للرأي نشرته أمس الاثنين صحيفة « يديعوت احرونوت» ان غالبية الاسرائيليين يعارضون التفاوض مع الفلسطينيين من اجل العمل على وقف اطلاق النار.
وقد اجاب 54 في المئة ممن شملهم الاستطلاع بالنفي على سؤال هل يجب فتح مفاوضات مع الفلسطينيين من اجل تطبيق وقف اطلاق النار؟ فيما اجاب 44 في المئة بنعم وامتنع اثنان في المئة عن الادلاء برأيهم.
واعتبر 36 في المئة ان الفصل الكامل بين الشعبين هو الحل للازمة الاسرائيلية الفلسطينية ودعا 19 في المئة إلى معاودة المفاوضات و 17 في المئة إلى مواصلة الضربات الجوية ضد الفلسطينيين و7 في المئة إلى ضبط النفس و4 في المئة لم يدلوا برأي.
وقال 39 في المئة انهم مع استمرار احتلال بيت الشرق المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس الشرقية حتى توقف العنف ومعاودة المفاوضات و 37 في المئة مع احتلاله بصورة دائمة و21 في المئة مع الاحتلال المؤقت و3 في المئة لم يدلوا برأي.
وكانت الدولة العبرية احتلت بيت الشرق وعشرة مكاتب فلسطينية اخرى في القدس الشرقية التي احتلتها وضمتها اسرائيل عام 1967 ردا على عملية فدائية جرت في القدس الغربية واوقعت 16 قتيلا بينهم منفذ العملية و80 جريحا.
وامس الاول حصل وزير الخارجية شيمون بيريز على الضوء الاخضر من رئيس الحكومة ارييل شارون للتفاوض مع كبار المسؤولين الفلسطينيين باستثناء الرئيس ياسر عرفات للتوصل إلى وقف لاطلاق النار.وشمل الاستطلاع الذي قام به معهد دحاف عينة تمثيلية من 502 من الاسرائيليين مع هامش خطأ من 5. 4في المئة.
هذا وقالت صحيفة « معاريف » امس الاثنين ايضا ان وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز يفكر في احتمال انسحاب اسرائيل من قطاع غزة مقابل وقف شامل لاطلاق النار. واوضحت الصحيفة ان هذا الاحتمال هو بين الافكار التي يدرسها بيريز للخروج بالازمة الاسرائيلية الفلسطينية من المأزق الحالي وتنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار الذي بدأ العمل به نظريا في 13 حزيران/يونيو بوساطة أمريكية وظل حبراعلى ورق. وكتبت الصحيفة: يرى وزير الخارجية ان اسرائيل يجب ان تنسحب من قطاع غزة وتسمح لياسر عرفات باعلان الدولة المستقلة (في الفترة الاولى) في هذه المنطقة. واضافت : ان مثل هذا الانسحاب يمكن ان يتم من جانب واحد او في اعقاب اتفاق مقابل وقف شامل لاطلاق النار ومعاودة اللقاءات الامنية وتوقيف الفلسطينيين للناشطين الذين تتهمهم اسرائيل بالارهاب اضافة إلى بناء اجراءات الثقة بين الجانبين. يشار إلى ان هناك قرابة ستة الاف مستوطن يهودي موزعين في عشرين مستوطنة في الاراضي المحتلة في غزة واكثر من 200 الف آخرين في مستوطنات الضفة الغربية.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved