أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th August,2001 العدد:10547الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

الفريق الفلسطيني إضافة مميزة للبطولة .. وعمل دؤوب استعداداً لصافرة الانطلاق
الأهلي وعسير يفتتحان دورة الصداقة الخامسة اليوم
الوحدة الإماراتي ومنتخب الأقصى في لقاء غامض
رسالة بطولة الصداقة الدولية:
عبدالله التيهاني - محمد جمعان - سعيد الهطلاء
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير تفتتح عصر اليوم الثلاثاء دورة الصداقة الدولية الخامسة وذلك على ملعب مدينة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بأبها وسيجمع اللقاء الافتتاحي لهذه الدورة وفي لقاء أصبح معتاداً كلاً من الأهلي المنظم وفريق منطقة عسير الذي أذهل جميع المتابعين له في الدورة الرابعة وحقق انجازاً يسجل له بوصوله للمباراة النهائية في الدورة وتحقيقه وصافة الدورة التي حقق كأسها نادي الهلال وحصوله على كأس الأمير عبدالله الفيصل للمرة الثانية.
ثاني دورة بعشرة فرق
نجاح دورات الصداقة من الأولى إلى الثالثة إعلامياً وجماهيريا شجع اللجنة المنظمة على زيادة عدد الفرق إلى عشرة فرق بعد أن كانت اربعة في الدورة الأولى وثمانية في الدورتين الثانية والثالثة وعشرة فرق في الدورة الرابعة وستنطلق هذه الدورة بعشرة فرق ايضاً ومما يزيد الدورة قوة واثارة وجود فرق عالمية واجنبية خاصة بعد اعتراف الاتحادين الآسيوي والدولي بها واعتمادها ضمن بطولات الاتحاد الدولي.
تميز الدورة الخامسة
لعل ما يميز دورة الصداقة الدولية الخامسة عن الدورات السابقة هو مشاركة منتخب فلسطين «الأقصى»، في هذه الدورة وذلك في لفتة كريمة من اللجنة العليا المنظمة للدورة رغم ما نعرف من المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وحجم الألم. وهذه المشاركة تعني الكثير فهي رمز للصمود ورسالة حب ووفاء ممثلة في رياضيي فلسطين مقدمة لكل الفلسطينيين من ابناء الشعب السعودي.
عمل دؤوب
بمجرد أن تنتهي واحدة في الدورات الماضية يبدأ الاستعداد للدورة التي تليها وهو يهيئ أفضل السبل لتقديم عمل ناجح ومتكامل وقد أوضح أمين عام الدورة الخامسة الاستاذ محمد قاسم عسيري أن اجتماعات اللجنة العليا المنظمة لدورة الصداقة الدولية الخامسة قد بدأت بمجرد إنتهاء الدورة الرابعة وأن سمو الأميرمحمد العبدالله الفيصل وسمو نائب رئيس اللجنة العليا سلطان العبدالله الفيصل يسعون إلى تقديم كل ما يكفل نجاح هذه الدورة التي تعد معلماً من معالم صيف أبها الذي يشرف عليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير.
أنهت جميع اللجان العاملة في دورة الصداقة استعداداتها لبدء الدورة اليوم وهي الفنية المالية الامنية الاعلامية لجنة الملاعب لجنة الامانة وإن كانت لجنة العلاقات العامة قد قامت بعمل دؤوب في سبيل تهيئة الاسكان وتعيين مرافقي الفرق وكذلك مرافق رؤساء الوفود.
الأندية والمنتخبات المشاركة
تتميز دورة الصداقة الدولية الخامسة بوجود أكثر من فريق أجنبي فبعد مشاركة منتخب البرازيل للشباب في الدورة الأولى فإن المشاركة في الدورات الثانية وحتى الرابعة اقتصرت على الفرق السعودية والعربية وفي الدورة الخامسة يشارك كل من اتليتكو البرازيلي ونادي داليان الصيني وهما من الفرق الأجنبية كذلك مشاركة منتخب المملكة للشباب وكذلك منتخب الاقصى اضافة إلى الأندية العربية وهي الوحدة الاماراتي والرجاء المغربي الذي شارك في بطولة اندية العالم الأولى في البرازيل والفرق السعودية وهي النادي الأهلي السعودي وفريق عسير الطرف الثابت في جميع الدورات ونادي الرياض السعودي ونادي الوحدة وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين ضمت الأولى اتليتكو عسير منتخب الأقصى الوحدة الاماراتي الأهلي السعودي.
المجموعة الثانية الرياض داليان الصيني منتخب الشباب السعودي الوحدة السعودي.
اعتذار للمرة الثانية
اعتذر نادي الجيش السوري عن المشاركة في الدورة الخامسة وذلك بسبب ظروف إدارية وعدم استعداد الفريق لهذه الدورة وذلك وفق ما اعلنته اللجنة المنظمة وقد حل محل فريق الجيش السوري نادي الرياض السعودي وهذا هو الاعتذار الثاني لنادي الجيش خاصة وانه سبق وان اعتذر عن الدورة الرابعة.
ملاعب الدورة
ستقام جميع مباريات دورة الصداقة الدولية الخامسة على الملعب الرئيسي بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بأبها وقد وضعت لجنة الملاعب تحت تصرف الفرق خمسة ملاعب وذلك لأداء التدريبات اليومية وهي الملعب الرديف (أ) أو (ب) بمدينة الأمير سلطان الرياضية وملعبا الشركة السياحية بموتيلات المطار وملعب نادي أبها بالخالدية بأبها كما وضعت لجنة الملاعب ملعب نادي ضمك ونادي المصيف كأحتياط في حال الحاجة لهما.
سكن الفرق
ستكون إقامة الفرق المشاركة في الدورة في فندق ترايدنت بخميس مشيط والفرق هي داليان الصيني الوحدة السعودي الوحدة الاماراتي الرجاء المغربي المنتخب السعودي منتخب الاقصى اتليتكو البرازيلي، فيما ستكون إقامة الأهلي ونادي الرياض وفريق عسير في موتيلات المطار.
خمسة حكام دوليين
خمسة حكام دوليين سيكونون في مقدمة حكام الصداقة الخامسة.
وسيرأس لجنة الحكام في الدورة رئيس اللجنة للحكام بالمملكة الاستاذ عمر الشقير وبحضور اعضاء اللجنة.
وقد اجرى حكام الدورة اختبار اللياقة البدنية «كوير» مساء أمس الاثنين بمضمار مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة.
شعار الدورة الخامسة
اعتلى شعار الصداقة الخامسة كلمة صداقة فيما جاء الرقم 2001م تحت هذه الكلمة وداخل رقم 2 منظر للكرة الأرضية من الفضاء على شكل كرة فيما كان امتداد كلمة صداقة مع رقم 2 رمزاً للرقم 5 وهي الدورة الخامسة.
ندوة مديري الفرق الرياضية
لأن الصداقة ذات بعد رياضي وثقافي فسيعقد في إطار دورة الصداقة الدولية الخامسة ندوة لمديري الفرق وذلك ابتداء من 24/6/1422ه وقد رشح لهذه الدورة ثمانية وعشرون ادارياً من مختلف أندية المملكة وسيحاضر في هذه الدورة صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل ، الاستاذ منصور الخضيري، د. أحمدالسناني، د. عبدالإله بن سعيد، أ.د. محمد حمزة السليماني، د. صلاح السقا، د. هاشم حريري، د.خالد الباحوث، د. خالد التركي، د. عبدالله الجوهر،صالح الحمادي، وعادل صلاح الدين وهذه الأسماء ستتناول عددا من الموضوعات الهامة وفي مقدمتها مهام وواجبات الإداري والاحتراف والاعداد النفسي والمنشطات والتغذية السليمة ودور الصحافة في تطوير الرياضة والتعصب الرياضي.
الوحدة السعودي
أول الواصلين
كان فريق الوحدة السعودي أول الواصلين إلى مدينة أبها واجرى معسكرا تدريبيا خاض فيه لقاءات ودية مع فرق المنطقة تلاه المنتخب السعودي للشباب والذي خاض لقاء مع فريق عسير خسره 3/صفر وكسب لقاءه الثاني مع منتخب الأقصى 2/ صفر فمنتخب فلسطين فيما وصل الأهلي يوم السبت مساء وقد توالى وصول بقية الفرق.
السجل الذهبي للصداقة
انفرد الهلال بتحقيقه دورة الصداقة الدولية الثانية والرابعة على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عدالله الفيصل وهو إنجاز غير مسبوق فيما خرج الأهلي خالي الوفاض في الدورات السابقة الأربع وذلك بعد أن خسر المباراة النهائية أمام البرازيل في الدورة وأمام الصفاقصي التونسي في الدورة الثالثة وذلك بركلات الترجيح فيما خرج في الدورة الثانية والرابعة من دور الأربعةوتأتي مشاركة عسير في الدورة الرابعة كأفضل ما قدمه خلال مشاركته في الدورات الأربع الماضية بحصوله على وصافة بطل الدورة والسجل الذهبي للبطولة كالتالي
الدورة الأولى 1418ه منتخب شباب البرازيل.
الدورة الثانية 1419ه الهلال السعودي.
الدورة الثالثة 1420ه الصفاقصي التونسي.
الدورة الرابعة 1421ه الهلال السعودي.
الدورة الخامسة؟؟؟
250 لاعبا في البطولة
يشارك في دورة الصداقة الخامسة حوالي 250 لاعباً في الفرق العشرة المشاركة وذلك بعد أن سمحت اللجنة المنظمة بمشاركة 25 لاعباً في لائحة كل فريق بدلاً من 22 لاعبا إلا أن بعض اللاعبين سبق لهم المشاركة في دورات الصداقة السابقة وضمن فرق أخرى لعل من ابرزهم عبدالرحمن سيفين هداف الدورة الثالثة والذي يشارك الوحدة حالياً وسبق له أن شارك الأهلي في البطولات السابقة وكذلك عبدالله عسيري الذي شارك منتخب عسير في الدورة الأولى وأن كان يغيب عن الدورة نجوم منتخبنا الأول للمشاركة في تصفيات كأس العالم 2002م.
بونفرير نجم مدربي الدورة
من أبرز مدربي الدورة المدرب العالمي الهولندي بونفرير الذي سبق وأن حقق ميدالية الأولمبية مع منتخب نيجيريا وهو يشرف حالياً على تدريب نادي الوحدة الرياضي اضافة إلى الارجنتيني كارلوس بتشامي مدرب منتخب الشباب ولوكا المدرب الأهلاوي فيما يقود المدرب سعد البشري فريق عسير للمرة الثانية بعد أن قاده في الدورة الثالثة وحقق معه مستوى جيدا.
أعلام الدورة
رفعت في الحادية عشرة من صباح الأحد الماضي أعلام دورة الصداقة الدولية الخامسة وذلك بحضور مدير الدورة الاستاذ أحمد عبيد الحربي وبمشاركة اعضاء اللجان العاملة بالدورة وهي علم الاتحاد الدولي لكرة القدم وعلم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعلم الاتحاد العربي لكرة القدم وعلم الاتحاد السعودي لكرة القدم وسيتم خلال حفل الافتتاح رفع علم الدورة.
الأهلي \ عسير
تبدأ أولى مباريات دورة الصداقة الخامسة في الخامسة والنصف مساء وهي تجمع بين الأهلي المنظم وفريق عسير وهي تخرج من تقليدية مباريات الافتتاح كونها أصبحت سنوية وهي افتتاح لجميع الدورات السابقة والفريقان من فرق المجموعة الأولى.
وبالنظر إلى نتائج الدورات السابقة والاسماء التي تمثل الفريقين فان ابناء عسير يطمحون إلى تحقيق بداية قوية في هذه الدورة على حساب الأهلي خاصة مع غياب عدد كبير من الأسماء الأهلاوية المرموقة.
الفريقان استعدا لهذه الدورة جيداً فالأهلي استعد على مراحل متفاوتة أمضى منها اسبوعين في أبها وخاض لقاءات ودية ساعدت مدربه البلجيكي لوكا على الوقوف على اداء المجموعة الثانية في الفريق الأهلاوي وبرز في هذه المجموعة عبده السيسي واسمامة برناوي ومشبب الحكيم ومحمد مسعد والزهراني فهد وعبدالله سرور ووليد جيزاني.
الفريق العسيري طمأن متابعيه بعد العرض القوي الذي قدمه في مباراة الودية الأخيرة بعد فوزه على منتخب المملكة للشباب بثلاثة أهداف بلا مقابل وإن كان يغيب عنه نجمه المعروف عبدالله ادريس إلا أن الفريق ومن خلال معسكره الطويل قد بدا عليه الانسجام وقد لعب خلال فترة إعداده عددا من المباريات الودية فاز خلالها على المصيف مرتين وعلى منتخب نجران عدا مباراة منتخب الشباب.
وكعادة مباريات الافتتاح من المتوقع أن يلجأ كل فريق للتحفظ ما لم يسجل هدفا مبكرا لأي من الفريقين مما يساهم في فتح اللعب وبدء الطرفين بالهجوم.
التشكيلة المتوقعة للأهلي في الحراسة عبده السيسي وفي الدفاع بدر الخزامي ،علي العبدلي، مشبب زياد، أحمد الشمري، فهد الزهراني، يحيى جوثان، خالد القهوجي، ومحمد مسعد، وربما لعب المحترف الجديد في أولى المباريات اضافة لمحمد دايو أو وليد الجيزاني وعبدالله سرور.
فيما سيقف في مرمى عسير خالد العمري وفي الدفاع عبداللطيف شعثان، وماجد العيسي ومبارك تركي، سعيد مرجان، أحمد الزهراني ، ويبرز في خط الوسط ناصر القحطاني، وعبدالله شعاب، والوجه الصاعد محمد الشهري وفي المقدمة ناصر الفنيس ومحمد أبو عراد وستكون مهمة هذا الثنائي أكبر من أجل تهديد المرمى الأهلاوي.
منتخب الأقصى \ الوحدة الإماراتي
ضعف الاعداد وضعف العامل اللياقي بدآ واضحين على افراد المنتخب الفلسطيني «منتخب الأقصى»، خلال لقائه بمنتخب الشباب وهذا ما سيكون عائقا أمام مدرب المنتخب نايف عبدالهادي في رسم خططه في لقاء فريقه الافتتاحي في الدورة أمام الوحدة الاماراتي ضمن المجموعة الأولى ويعود ذلك إلى أن المنتخب لم يستعد الاستعداد الكافي ويبرز في منتخب فلسطين قائده صائب جندية في خط الدفاع ومن المتوقع أن يمثل منتخب الاقصى في هذا اللقاء رمزي صالح، صائب جندية، معين مغزي، حمادة شديد، ايهاب أبو جزر، عبدالرؤوف الحاج، محمد حسين، محمد السويركي، زياد كرد، جمال الخولي ومحمد الجيش.
ومن المتوقع أن يعتمد مدرب فلسطين على تكثيف المنطقة الخلفية بأكبر عدد من المدافعين والاعتماد على الهجمات السريعة المرتدة.
فريق الوحدة الاماراتي لا شك أنه قدم للمنافسة رغم غياب عدد من ابرز لاعبيه لانضمامهم للمنتخب الاماراتي لعل ابرزهم فهد مسعود واسماعيل راشد، محمد عمر إلا أن الفريق يقوده مدرب عالمي معروف هو الهولندي بونفرير.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved