أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th August,2001 العدد:10545الطبعةالاولـي الأحد 22 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
أذكار الصباح والمساء
* ما هو الوقت الذي يبدأ فيه الانسان ذكر أذكار الصباح والمساء؟ هل يبدأ وقت أذكار الصباح من بعد صلاة الفجر قبل طلوع الشمس وأذكار المساء بعد صلاة المغرب؟
يستحب أن يبدأ في أذكار الصباح بعد صلاة الفجر وهو في مصلاه وكذلك الامر بالنسبة لاذكار المساء بعد صلاة المغرب وهو في مصلاه.
***********
المسح على الشعر
* هل يجوز في الوضوء المسح على الشعر وهو موضوع عليه حناء أو زيت؟
من شروط الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء الى البشرة ولاشك ان مثل الحنا ومثل الزيت الثقيل هو يغلف الشعر ويمنع وصول الماء اليه والشعر جزء من البشرة فاذا لا بد ان يكون المسح على الشعر دون ان يكون على الشعر ما يمنع وصول الماء اليه حتى يكون ذلك محققا لكمال الطهارة ولاستكمال شروط الوضوء الذي منها إزالة ما يمنع وصول الماء الى البشر فلو وجد على البشرة على العضو الواجب غسله في الوضوء وجد عليه دهن أو بويه أو جبس أو جص أو أسمنت أو عجين أو أي شيء يمنع وصول الماء الى البشرة فهذا مؤثر في صحة الطهارة.
***********
العدل في العطاء
* عندي مجموعة من الابناء والبنات وقد انهوا تعليمهم الجامعي وتوظف الابناء وتزوج البنات وقد بقي عندي ولد صغير لايزال في المرحلة الابتدائية وارغب ان اقتطع من مالي وعقاري جزءاً لهذا الولد الصغير، فهل يجوز لي ذلك؟
أبو محمد الرياض
الحمد لله لا يخفى ان العدل في العطاء بين الاولاد واجب وان تفضيل بعضهم على بعض في العطاء ظلم وجور وعدوان وان ذلك مدعاة للعقوق والتقاطع وقد جاء التحذير عن ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث اعتبر صلى الله عليه وسلم اعطاء الاب لأحد ابنائه دون الآخرين جوراً ، وبناء على هذا فلا يجوز لهذا السائل ان يخص ابنه الصغير بعطية دون اخوانه وأخواته ولو كانوا في غنى عن رعاية أبيهم بعد ان استقلوا ببيوتهم، فكما يجب ان يكونوا له في البر سواء فليعدل بينهم في العطاء والله اعلم.
***********
هل النبي فسر القرآن؟
* هل النبي فسر القرآن الكريم؟
عبد الهادي الجريوي الخرج
الحمد لله لاشك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم اصحابه القرآن ومعانيه فقد ثبت عن ابي مسعود رضي الله عنه انه قال: )كنا لا نتجاوز عشر آيات من القرآن حتى نعلمهن ونعمل بهن(. والشاهد من هذا قوله: )حتى نعلمهن( ولاشك ان العلم بهن هو تعليم رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه وتفسير القرآن لهم.
وقد فزع مجموعة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما نزل قوله تعالى: )الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم( )الانعام: 82( فقالوا: يا رسول الله اينا لم يظلم نفسه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . )ليس ذلك، إنما هو الشرك ألم تسمعوا ما قال لقمان لابنه: )يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم( )لقمان: 13(.
وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من تفسيره صلى الله عليه وسلم لمجموعة من آيات القرآن. والله المستعان.
***********
ما مقدار إرث الجد؟
* لي أولاد عم توفي أبوهم وتركهم مع أمهم وبعد ذلك توفيت امهم وبقي الاولاد عند جدهم ، علما بأن لهم بيتاً وبعد ذلك كبروا ورجعوا الى بيتهم المرروث عن أبيهم هل يحق للجد ان يرث من بنته التي توفيت وهو على قيد الحياة؟ وما مقدار الإرث؟
عبد الله المزاحمية
الحمد لله يظهر ان الجد المشار اليه في السؤال هو جد من جهة الام، وعليه: فإن أم الاولاد التي توفي أبوهم عنها وهي زوجته وعن اولاده لها من الميراث ومنه البيت المذكور الثمنُ وأبوها مما جملة ورثتها، له السدس من خلفته من تركة بما في ذلك نصيبها الموروث من زوجها في البيت المذكور، وهو الثمن. والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved