| أفاق اسلامية
* الرياض الجزيرة:
صدر حديثاً كتاب بعنوان «حقوق الإنسان وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية» في طبعته الأولى لأستاذ التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الحقيل، وهو الكتاب الثاني من سلسلة حقوق الإنسان في الإسلام للمؤلف.
ويشتمل الكتاب الذي جاء في «234» صفحة من الحجم المتوسط على عشرة فصول، خُصص الفصل الأول من هذا الكتاب الذي يحمل عنوان «تعريف عام بدين الإسلام الذي تدين به المملكة العربية السعودية وتطبق شريعته»، ويتضمن الموضوعات التالية: أولاً تعريف عام بالإسلام، ثانياً: أهداف الإسلام، ثالثاً: وفاء الشريعة الإسلامية بحاجات البشر في كل زمان ومكان، رابعاً: الرد على الشبهات المثارة حول تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.وفي الفصل الثاني الذي كان عنوانه «نبذة موجزة عن المملكة العربية السعودية والقواعد الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم فيها، وتشتمل على عدد من الموضوعات هي: أولاً نشأة الدولة السعودية، ثانياً: قيام المملكة العربية السعودية، ثالثاً: القواعد الأساسية التي يقوم عليها الحكم في المملكة، رابعاً: خصائص المملكة العربية السعودية، وبالنسبة للفصل الثالث الذي جاء عنوانه «حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الاصلاحية وبيان وجه الحق فيما أثير حولها من شبهات»، ويشتمل هذا الفصل على الموضوعات التالية: أولاً: الأهداف الحقيقية من تسمية دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بالوهابية من قبل خصوم الدعوة، وجناية هذه الكلمة على الحقيقة والتاريخ، ثانياً: الأسس العامة التي قامت عليها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الاصلاحية، ثالثاً: بيان غاية دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأهدافها، رابعاً: الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وبيان وجه الحق فيه، خامساً: آراء بعض العلماء المنصفين في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الاصلاحية.ويحمل الفصل الرابع من الكتاب عنوان «تطور القضاء في المملكة العربية السعودية واستقلاله ودوره في المحافظة على حقوق الإنسان، ويناقش اربعة موضوعات، هي: الأول: اهمية القضاء في الإسلام وغايته وأهدافه، ثانياً: تطور القضاء في المملكة العربية السعودية، ثالثاً: المبادئ التي يقوم عليها القضاء في المملكة العربية السعودية، رابعاً: حقوق الإنسان أمام القضاء في المملكة العربية السعودية وضماناتها.
وفي الفصل الخامس من الكتاب وعنوانه «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ضوء الكتاب والسنة وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية»، ويبحث في هذا الفصل في اربعة موضوعات هي: الأول: تعريف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأدلة وجوبه، وفضل القيام به، والحكمة من إيجابه في الشريعة الإسلامية، الثاني: الصفات والآداب التي لابد من توافرها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، رابعاً: تطبيقات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية.
أما الفصل السادس الذي كان عنوانه «حقوق الإنسان وموقفه من الحريات بشكل عام وحرية التعبير بشكل خاص وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية فيناقش ستة موضوعات هي: الأول: الإسلام يقرر حقوق الإنسان منذ أكثر من اربعة عشر قرناً، ثانياً: مكانة الإنسان في الإسلام والخصائص العامة لرسالة الإسلام الإنسانية، ثالثاً: مضمون حقوق الإنسان في الإسلام، ونوعيتها، رابعاً: حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وضماناتها وحمايتها، خامساً: الحرية الدينية، سادساً: الحريات في المملكة العربية السعودية في ضوء تعاليم الإسلام.ويبحث المؤلف في الفصل السابع من كتابه الذي كان عنوانه «تطبيق الحدود الشرعية في المملكة العربية السعودية لحماية حقوق الإنسان والمحافظة عليها، ثلاثة موضوعات هي: الأول: حقائق تتعلق بتطبيق الحدود الشرعية في المملكة العربية السعودية، ثانياً: تعريف الحدود الشرعية وأنواع جرائم الحدود وبيان الحكمة من تشريعها وتوضيح وجه الحق فيما يثار حولها من شبهات، ثالثاً: ضمان المحاكمة العادلة لمن تطبق عليهم الحدود الشرعية في المملكة العربية السعودية.
ويشتمل الفصل الثامن الذي جاء عنوانه «مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية، ويبحث هذا الفصل اربعة موضوعات هي: أولاً: حالة المرأة قبل الإسلام لدى الأمم المختلفة، ثانياً: حالة المرأة في ظل الإسلام والحقوق الممنوحة لها، ثالثاً: الرد على الشبهات المثارة حول مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام، رابعاً: مكانة المرأة وحقوقها في المملكة العربية السعودية في ضوء تعاليم الإسلام.وجاء الفصل التاسع من الكتاب تحت عنوان «موقف الإسلام من التطرف والارهاب وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية، ويبحث في ثلاثة موضوعات هي: الأول: موقف الإسلام من التطرف ، والثاني: موقف الإسلام من الإرهاب، والثالث: موقف المملكة العربية السعودية من التطرف والإرهاب، والفصل العاشر والأخير اختار المؤلف له عنوان «مقارنة بين الشورى في الإسلام والديمقراطية الغربية، ويناقش ثلاثة موضوعات هي: الأول: مفهوم الشورى في الإسلام، الثاني: مفهوم الديمقراطية وأسس الحكم النيابي فيها، الثالث: أين تلتقي الديمقراطية مع الشورى في الإسلام وأين يختلفان.
|
|
|
|
|