أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th July,2001 العدد:10530الطبعةالاولـي السبت 7 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

باول يسعى إلى ترسيخ المصالحة مع بكين
* بكين )أ.ف.ب(:
يتوقع ان يصل وزير الخارجية الأمريكي كولن باول اليوم السبت الى بكين لترسيخ المصالحة بين الصين والولايات المتحدة بعد البدايات الصعبة لإدارة بوش في التعامل مع الصين.
وخلال أول زيارة له الى الصين سيلتقي باول الرئيس جيانغ زيمين ورئيس الوزراء زهو رونغجي وسيعملان على تمهيد الطريق لزيارة الرئيس جورج بوش للصين المقررة في تشرين الأول/ أكتوبر.
وقامت بكين ببادرة حسن نية لمناسبة زيارة باول وابعدت هذا الأسبوع الى الولايات المتحدة ثلاثة باحثين صينيين أمريكيين بعد ادانتهم بتهمة التجسس لصالح تايوان.ويتبادل مسؤولو البلدين كلمات المديح بعد ان كانا على شفير الحرب الباردة في نيسان/ ابريل بسبب قضية طائرة التجسس الأمريكية التي اصطدمت بمقاتلة صينية قبالة سواحل الصين. وفي منتصف تموز/ يوليو قالت مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس التي تعتبر اصلا من المتشددين في ادارة بوش انني مسرورة بان اقول: ان العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تشهد تحسنا ملحوظا.
وقبل يومين اعلن جيانغ زيمين انه متفائل لمستقبل العلاقات الصينية الأمريكية وانه مستعد لطي صفحة مسألة طائرة التجسس.وافاد دبلوماسي غربي ان تبدل موقف بكين يفسر بالعزم على «انجاح» قمة منتدى التعاون الاقتصادي آسيا المحيط الهادىء المقرر عقدها في شنغهاي في تشرين الأول/ أكتوبر وسيقوم خلالها بوش مبدئيا بزيارة رسمية للصين.
وقال: ان الصينيين يعتبرون ان هذه المواعيد الكبرى اساسية لصورتهم في العالم.
وقبل مغادرته اكد باول ان واشنطن لا تعتبر الصين عدوا مؤكدا انني اعتزم ان اقول بوضوح للقادة الصينيين: اننا نرغب في اقامة علاقات افضل.وقد شهدت هذه العلاقات تدهورا تدريجيا مع تولي ادارة بوش مهامها في كانون الثاني/ يناير بعد ان وعد بوش خلال حملته الانتخابية بإنهاء سياسة التعاون التي كان يعتمدها سلفه مع الصين.

أعلـىالصفحةرجوع








[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved