أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th July,2001 العدد:10528الطبعةالاولـي الخميس 5 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

كارتر يشعر «بخيبة الأمل» إزاء سياسة بوش دبليو الخارجية
* واشنطن د.ب.أ:
انتقد الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر الرئيس جورج دبليو بوش صراحة، عن أدائه في البيت الأبيض ولاسيما بالنسبة لقضايا الدفاع والبيئة.
وقال كارتر وهو ديمقراطي عن بوش في هجوم نادر يشنه رئيس أمريكي سابق على رئيس حالي من الحزب الجمهوري «إنني أشعر بخيبة الأمل تجاه كل شيء تقريبا قد فعله».
وذكرت صحيفة بوسطن جلوب أن كارتر انتقد بوش بسبب سياسته في الشرق الاوسط ورفضه لبروتوكول كيوتو الخاص بظاهرة الاحتباس الحراري وتهديده بإلغاء معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية لعام 1972 كي يسمح لنفسه ببناء درع للدفاع الصاروخي.
وعن خطة الدفاع الصاروخي ذكر كارتر في مقابلة مع صحيفة كولومبوس ليدجر أنكويرر «أعتقد أن هذا سيؤدي مجددا لتفاقم سباق التسلح النووي».
وتردد أن كارتر صرح بأنه واحد من ضمن عدد من الديمقراطيين القلائل الذين حضروا حفل تنصيب بوش الجمهوري لانه كان يأمل أن يحكم بوش بأسلوب معتدل وبأسلوب يحظى بدعم الحزبين.
وقال كارتر «كنت آمل أنه بعد خروجه (أي بوش) من انتخابات غير محسومة (النتائج)، سيحاول التقرب إلى أشخاص من اتجاهات مختلفة، ليس فقط الديمقراطيين والجمهوريين بل أيضا آخرين لهم وجهات نظر مختلفة».
وأضاف كارتر «كنت أظنه زعيما معتدلا، لكن وجدته متوائما بشدة مع بعض من أكثر أعضاء إدارته محافظة، نائبه (ديك تشيني) ووزير دفاعه (دونالد رامسفيلد) على وجه الخصوص».
وخلص كارتر إلى القول «لقد تم إبعاد شخصيات تتمتع بقدر أكبر من الاعتدال مثل (وزير الخارجية) كولين باول عن عملية صناعة القرار في التعامل مع الشؤون الدولية».
يذكر أن بوش فاز على منافسه الديمقراطي ونائب الرئيس السابق آل جور بفارق ضئيل يقل عن هامش الخطأ في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وتحولت القضية إلى ساحات القضاء حتى تم حسمها لصالح بوش من قبل المحكمة الفيدرالية.


أعلـىالصفحةرجوع







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved