أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th July,2001 العدد:10528الطبعةالاولـي الخميس 5 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء بالنيابة.. الزرعة لـ «الجزيرة »:
نظام المبلغ الثابت لفاتورة الكهرباء يلغي عنصر المفاجأة ويوزع الاستهلاك
أخذنا في الاعتبار حالة كل مشترك مع مرونة التسوية السنوية
* كتب عبدالله الرفيدي:
أوضح المهندس محمد بن عبدالله الزرعة الرئيس التنفيذي بالنيابة للشركة السعودية للكهرباء ان آلية تحديد المبلغ الثابت في فاتورة المشترك تتم بشكل دقيق وبحساب آلي ذي تقنية عالية تعطي مبلغاً ثابتاً لا يمكن ان يقع فيه الخطأ .
مشيرا إلى ان الشركة لا تلزم المشترك بهذه الخدمة بل ان عليه الطلب من الشركة ذلك.
وقال الزرعة في تصريح خاص ل«الجزيرة» ان الشركة تقوم بحساب الاستهلاك ل12 شهرا ثم يجمع ويقسم على 12 وتؤخذ الفروق لتحديد سعر ثابت منطقي ومقبول. وقال ان ذلك له مرونة جيدة حيث يتم آخر العام حساب الفروقات ما بين الاستهلاك الحقيقي والمبلغ الثابت الذي تم دفعه لتتم اعادته من الفواتير للعام التالي ان كان للمشترك مبالغ أخرى تتم الجدولة ان كان للشركة مبلغ اضافي وقد وضعت الشركة في اعتبارها ان مثل هذه العملية تحقق توافقاً مع المشترك يقبله في النهاية ويقدم له خدمة تسديد جيدة.
وقال الزرعة: إن هذه الخدمة من شأنها ان تلغي عنصر المفاجأةعلى المستهلك الذي تنقسم فترة استهلاكه على ثلاث مراحل خلال العام حيث ان الربيع والخريف يكون الاستهلاك منخفضاً لأن الطقس معتدل ثم تأتي شهور الشتاء التي تستخدم فيها التدفئة الكهربائية الأرفع استهلاكا ثم شهور الصيف التي تكون أرفع من الشتاء .
ومن هذا المنطلق يكون هناك صرف عالٍ في الصيف وتكون مفاجأة الفاتورة والمبالغ المرصودة فيها متفاوتة تبلغ ذروتها في الصيف.
وبالمبلغ الثابت نكون قد قضينا على عنصر المفاجأة ودفع مبالغ كبيرة في أحد الأشهر الصيفية دون توقع من المشترك.
وأضاف الزرعة ان الشركة سوف تقوم الأسبوع القادم بالإعلان عبر الصحف للمشتركين وتوضح أرقام الهواتف التي يمكن الاتصال بها للاستفسار إضافة إلى إمكانية الاتصال عبر الإنترنت حيث يضع المشترك اسمه او رقم اشتراكه للاطلاع على حجم استهلاكه للطاقة والفواتير لتعطيه رؤية واضحة جدا.
وأكد ان الشركة من خلال ذلك تسعى إلى تجنب ارهاق المشترك في دفع مبالغ عالية في أشهر الصيف ويكون لديه مرونة وميزانية سنوية واضحة تؤهله حتى للدفع المقدم خاصة عند السفر.
وحول نية الشركة رفع قيمة الاستهلاك نتيجة لاستخدام هذه الطريقة من الفاتورة قال الزرعة
نحن جهة تنفيذية ولا نقرر رفع الأسعار وهناك جهات مسؤولة عن ذلك، مشيراً إلى ان اعادة الهيكلة سوف توفر الربحية الجيدة والفائدة للمستهلك والمساهمة على حد سواء وسوف تركز على تفعيل العنصر البشري والهيكل الإداري وبرامج تطوير شاملة.
وحول حدوث إشكال مع مقاول المحطة التاسعة قال الزرعة ان هناك مشاكل فنية تم حلها وقريبا سوف يتم الانتهاء من المشروع الذي تم بعض مراحله وتجاوز التجربة وتم كذلك عمل بعضها.

أعلـىالصفحةرجوع







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved