أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

منوعـات

فشل تجربة سفينة فضاء روسية بالطاقة الشمسية
* موسكو رويترز:
قالت الشركة الروسية المصنعة لسفينة فضائية جديدة تعمل بالطاقة الشمسية ان السفينة التي صممت لدفع مركبات الفضاء باستخدام الطاقة الشمسية فشلت في القيام بأول رحلة لها اثناء تجربتها الأسبوع الماضي.
ونسبت وكالة انترفاكس للانباء الى مسؤول لم تذكر اسمه في شركة )ان بي او لافوتشكينا( وهي الشركة الاولى لصناعة الطيران في روسيا قوله: ان التجربة الاولى التي اجريت على السفينة الجديدة يوم الجمعة فشلت.ولكنه لم يخض في المزيد من التفاصيل. غير انه اوضح ان الفشل لا علاقة له بالسفينة ذاتها.
وكان من المقرر ان يضع صاروخ ذاتي الدفع معدل تم اطلاقه يوم الجمعة من غواصة روسية السفينة الجديدة في الفضاء لتقوم برحلة قصيرة الى الشرق الاقصى. وينظر الى السفينة الجديدة على انها وسيلة رخيصة لارسال المركبات الفضائية الى الكواكب البعيدة.
وجهزت السفينة بشراعين كبيرين مثل اشرعة طاحونة الهواء تقوم بفردهما لاستقبال اشعة الجسيمات المؤينة التي تصدرها الشمس وتحولها الى طاقة لدفع السفينة في سيرها.
ويقول مصنعو السفينة الجديدة ان النسخة النهائية منها ستكون مزودة بثمانيةاشرعة مما يجعلها تشبه المظلة. ويضيفون ان السفينة الجديدة ستكون قادرة على تخزين كمية من اشعة الشمس كافية لحملها الى كوكب المشتري
ونقلت وكالة ايتار تاس للانباء عن مصنّعي السفينة قولهم انهم يعتزمون اجراء المزيد من التجارب على سفينة الفضاء الجديدة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved