أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th July,2001 العدد:10526الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

أفكار وخواطر من «لهيب الشوق»
عزيزتي الجزيرة تحية طيبة.. وبعد
فإذ قرأت قصيدة للأستاذ الشاعر غالب العظم بعنوان «لهيب الشوق» في جريدة «الجزيرة»، وردت عليَّ أفكار وخواطر أسجلها فيما يلي:
العنوان : لهيب الشوق
وأنا في حيرة بين أن أجعل النكتة البلاغية في العنوان «تشبيهاً بليغاً»، من باب اضافة المشبه إلى المشبه به، أو أجعلها استعارة مكنية بتشبيه الشوق بالنار التي لها لهيب. والاستعارة مكنية لان المشبه به محذوف «مكنىّ عنه».
والشوق لهيب ونار وضرام قديم قدم الشوق ومن المبالغات وإلا فأطلب من الشاعر أن يدني أصبعه من عود ثقاب مشتعل «فقط».
1 إليك أبثها كلمى وحرّى
فلست أطيق بعد اليوم صبراً
أما انك لست تطيق صبراً فماذا ستفعل؟ اصبر أحسن لك فالصبر مفتاح الفرج فان صبرت فأمر الله نافذ وان لم تصبر فأمر الله نافذ.
والصبر أجمل حتى الأخطل قال:
عفا واسط من آل رضوى فنبتلُ
فمجتمع الحرين فالصبرُ أجملُ
والبث النشر، وهناك البث المباشر، والبث على الهواء والبث الإذاعي والتلفزيوني والبث على الموجات القصيرة والمتوسطة والطويلة وموجات «الفاكس ميلي» F.M فأي أنواع البث تريد؟ وهناك بث السر: إذاعته وهناك البث بمعنى الإسرار. قال ابن زيدون لولادة:
متى أبثك ما بي
يا راحتي وعذابي؟
متى ينوب لساني
بنطقه عن كتابي
ويظهر ان ابن زيدون كان يراسل ولادة.
ويعقوب عليه الصلاة والسلام شكا بثه وحزنه إلى الله فقال: «إنما أشكو بثي وحزني إلى الله واعلم من الله مالا تعلمون»، وسيأتي ما يريد الشاعر بثه بعد حين وهو: اللوعة والشقاء. والصبر يا أخانا ورد في مواضع كثيرة جداً في القرآن الكريم لكن على الإنسان ألا يقول: اللهم ارزقني الصبر فقد سمع الرسول صلى الله عليه وسلم من يقول ذلك فقال له عليه الصلاة والسلام : طلبتَ البلاء فاطلب العافية. قلت: وإلا فعلام يصبر؟
2 كفاني انني قدعشت يوماً
كأني عشت في الآلام دهراً
وهذا هو المتوقع فاليوم في الآلام دهر.
3 وأضحى الشعر عندي بوح آهٍ
فكيف يكون هذا الشعر شعراً؟
والبوح التصريح وآه: اسم فعل مضارع بمعنى أتألم.
ونصف البيت عبارة عن كلمة واحدة «الشعر الشعر شعراً» وهذا ييسر عليك الاتيان بألفاظ جديدة جميلة، والبوح يذكرني بصوت أليف وفيّ.
4 أبثك لوعتي وشقاء نفسي
لعلي قد كشفت الآن سراً
ورجعنا إلى البث «وأقول لك: بثّ )بس( يكفي هذا»، وكل هذا البث لتبثها لوعتك وشقاء نفسك. طيّب ما الذي يطفئ لوعتك ويسعد نفسك لكي تفعله؟
ولعلك كشفت السر ولو احتفظت به لكان خيراً لك، فما لم تبح به «كما قلت» فأنت مالكه، وان أذعته ملكك، وإذا ضاق صدرك عن حفظه السر، فصدر الذي استودعته السرّ أضيق.
5 معذبتي فدتك الروح مني
فإني قد سقيت هواك قسراً
وعلام تفدّيها وقد شربت هواها قسراً، لا عن رغبة ولا طواعية، ألا يوجد فيها ما يغريك بحبها، ولماذا شربت هذا الحب؟ لعله مقلب، وأظنها بعد هذا البيت لن تبادلك الحب مطلقاً. أما كلمى فهي جريحة، ولعلها جريحة بالكلام. قالوا: «وجرح اللسان كجرح اليد»، وقالوا: «جرح اللسان أقوى من جرح السنان»، وقال أبو الطيب يمدح شجاعة سيف الدولة:
تمر بك الأبطال كلمى حزينة
ووجهك وضاح وثغرك باسم
وخطّؤوه به حيث قالوا أنْ لا موضع للابتسام في ساحة المعركة.
وأما حرَّى فهي العطشانة وأظنك تريد من «تشعر بالحر» فهلا فعلتَ كحمدونة بنت المؤدب الأندلسية حين قالت:


وقانا لفحة الرمضاء واد
سقاه مضاعف الغيث العميم
نزلنا دوحه فحنا علينا
حنوّ المرضعات على الفطيم
وأرشفنا على ظمأ زلالاً
يرد الروح للقلب السقيم
يصد الشمس أنى واجهتنا
فيحجبها ويأذن للنسيم
يروع حصاه حالية العذارى
فتلمس جانب العقد النظيم

وعلى فكرة سياق القصيدة يذكرني ببشر بن المعتمر الذي قتل الأسد وقال في مطلع قصيدة يصف ما فعله:


أفاطم لو شهدت ببطن ظبي
وقد لاقى الهزبر أخاك بشرا
6 لقد سددت من عينيك سهماً
شديد البأس في قلبي استقرا

والسهام من العينين قديمة: ودرَّسونا في البلاغة قسم البيان عن التشبيه الضمني:


ويلاه إن نظرت وان هي أعرضت
وقع السهام ونزعهن أليم

والسهم في القلب استقر على طريقة سهام كيوبيد في الأساطير الاغريقية.
والسهم يوصف بالسرعة لا بقوة البأس.
7 وبين تعثري ونزيف جرحي
رميت بنظرة نجلاء أخرى
والتعثر ما درينا عنه من قبل ولم نعرف كيف ومتى ولماذا وبم والنزيف من السهم. النظرة النجلاء: يقال طعنة نجلاء والطعنة بالرمح. روي عن سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال عند موته: وما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة بسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم.
8 فوالهفي على قلب معنّى
وأنت بحبه والله أدرى
وأقول لك على طريقة إخواننا المصريين: «لو ماكنتش تحلف»، وما أدراك انها أدرى أخشى ان تتوجب عليك كفارة اليمين، أما والهفي: فهذه واو الندبة. وما بعدها يعامل معاملة المنادى. وعندنا خيرمن والهفا و وأسفا، عندنا قوله تعالى : «إنا لله وإنا إليه راجعون»، وما ادري لماذا كلما قرأتُ أو سمعتُ بيتا من بحر الوافر فيه لفظ «المعَنَّى» اقترحت ان يغنى على الربابة شعر شعبي .
قال ابو العتاهية عن جارية تغني «ترطن» بلغة لا يفهمها:


ولم أفهم معانيها ولكن
شجت قلبي فلم أنكر هواها
فبت كأنني أعمى «معنّى»
يحب الغانيات ولا يراها
9 وهذ الحب أضناني وألقى
بصدري من لهيب الشوق جمرا

ويا سيدي أتمنى من كل قلبي أن أسمع: معنىً جديداً أو قولا مفيداً لا معاداً ولا معيداً، صائباً سديداً، فأكون معه سعيداً فالحب والضنى واللهيب والجمر.. أنت أدرى.
10 لقد أزرى هواك بكل جفن
كما بالقلب هذا الهجر أزرى
والزراية يا صاحبي معناها العيب، زرى عليه: لا يعده شيئا والازراء التهاون والازدراء «من الزراية»، الاحتقار، فأي هذه المعاني تريد؟ فان كانت تحتقرك فما لك ولهذا الحب؟
بكل جفن: كم جفناً لك؟ «قال: صُفُّوا صفين قالوا: حنا اثنين»، وكل بيتك تجمعه أربع كلمات: «أزري هواك بجفني وقلبي».
11 فعندي من هواك رهيف طيف
وعندي من جفاك دموع ذكرى
وفي البلاغة المعاني يسمى الخبر هنا «لازم الفائدة»، فأنت لا تريد مجرد اخبارنا عن طيف هواها، ولا عن دموع الذكرى من جفاها وانما تخبرنا عن لازم ذلك من المعاناة والمكابرة والصبابة.
فقد يكون ا لخبر للإفادة: كما تقول الأم لأولادها: خرج أبوكم، لمجرد الاخبار، وقد يقول أحد الأولاد: خرج أبوكم. يعني خذوا الحرية. قال يحيى بن خالد البرمكي لهارون الرشيد بعد أن نكب الرشيد البرامكة:
ان البرامكة الذين
رموا لديك بداهيه
صفر الوجوه عليهم
خلع المذلة بادية
والرشيد ادرى بهم لكن يحيى يستعطفه.
12 فرفقاً بالفؤاد وما يعاني
فإني والفؤاد لديك أسرى
يا أخي والله عيب: اين الرجولة؟ ولنفرض انك تزوجتها فكيف سيكون موقفك حين تذكرك بطلبك الرفق؟
هذه واحدة والأخرى:


فاني والفؤاد لديك أسيران لا أسرى .
13 جفوت فلم أجد عندي عزاء
وتلك مصيبة في الحب كبرى

وأقترح ان تتزوج منها وتبذل الغالي والرخيص، والتافه والنفيس حتى تفتكّ من هذه المصيبة وينطبق عليك قول القائل:


هناء محا ذاك العزاء المقدما
فما عبس المحزون حتى تبسما
14 ولما ضاقت الأيام مني
نذرت لطيفك المعسول نذرا

ملاحظات: ضاقت الأيام مني أم بي؟ وإذا ضاقت الايام: هل مرت بسرعة وهذه ايام الهناء والمعنى متناقض:


لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها
ولكن اخلاق الرجال تضيق

المعسول: كلمة تستعمل في المكر والخبث فيقال كلام معسول..
نذرت: قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : «من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه».
وفي الحديث: «من حلف على يمين فوجد خيراً منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه».


15 إلى الرحمن أشكو ضعف جسمي
فإني قد تجرعت الأمرا

يقولون تجرع فلان الأمرّين «وهما الهرم والفقر»، وأنت تجرعت الأمرّ فاختر:
قال ابو فراس:


وقال اصيحابي الفرار أو الردى
فقلت: هما امران احلاهما مرّ
وقال السموءل بن عاديّا:
وقال غدرٌ وثكلٌ انت بينهما
فاختر وما فيهما حظ لمختار
16 معذبتي وأنت الروح عندي

وأنت أعز أهل الأرض طُرّا زودتها ومصّختها
قال عمر بن ابي ربيعة:


قلت: يا سيدتي عذبتني
قالت: اللهم عذبني إذن
هل معذبتك من هذا الجنس أم أنانية
17 فأنت إذا جلست ملاك حسن
وانت اذا انطقت نطقت درا

وما هذه مقابلة فاذا جلست فملاك حسن، واذا وقفت.. هكذا المقابلة. كقوال دوقلة المنبجي:


ماشانها طول ولاقصر
فقيامها وقعودها زصد

وقال حسان:


هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
لا يشتكي قصر منها ولا طولُ
18 وانت اذا خطوت سرى عبير
وانت اذا نظرت سحرت سحراً

وكما يقال: اذا خطوتِ.. واذا وقفتِ، واذا نظرتِ .. واذا اعرضتِ.


19 فكيف يكون هذا الحسن سيفاً؟
رويدك قد شطرت القلب شطر

والاستفهام هنا للتعجب. رويدك اي تمهلي . شطرت القلب شطراً. والصحيح شطرته شطرين أي نصفين متساويين واذا ما شطرت القلب فما عاد ينفع طبيب ولا دواء.


20 لقد اثخنت في قلبي جراحاً
وعثت بمهجتي صدّا وهجرا

ويا صاحبي هل انت في معركة جراح وسيوف، يا أخي الحب ألطف من هذا حب ومحبة وود ومودة وهوى وهواية «لا احتراف»، ومشاركة وجدانية واذا قامت المعركة فما عاد ينفع كوفي عنان ولا مجلس الأمن ولا هيئة الأمم ولا حتى...
قول الشاعر: وعثتِ: يقال عاثوا مفسدين.


21 فان يكن اللسان اتى بوزر
فمن لم يأت ويح القلب وزرا

وأنا أقول لك: إحكِ الصحيح؟ ماذا قلت لها؟ ولقد سمعنا أن ألف اعتذار لا تصحح خطأ.


22 وان لم يكف من قلبي اعتذاري
فإني استميح الحب عذراً
وأقول لك «خلِّ الحب ينفعك».
23 هبيني من هواك شذا فإني
وهبتك قلبي المذبوح مهراً

وماذا تفعل بقلبك المذبوح: هبها سيارة وفيلا فخمة ورصيداً في البنك، عش العولمة ودع عنك )الخرابيط(.


24 لعلك ترأفين غداً بحالي
جزاك الله عن عيني أجراً

وأنا أحرضها ألا ترأف بحالك بل تشتدّ حتى تعرف ما تقول ولا تسيء إليها بقول، هذا قبل الزواج والارتباط فماذا ستفعل في الأربعين «على رأي المعتزلة سهير البابلي.
ثم يقال جزاك الله خيراً وليس جزاك الله أجراً
مع الشكر للجزيرة النقادة وعزيزتي الجزيرة الوقادة والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير - الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved