أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th July,2001 العدد:10526الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

أمن الطرق جهاز متميز ولكن؟!
المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
أمن الطرق اسم تعشق سماعه أذن كل مسافر بل لاشك أنك عندما تتذكر رجال أمن الطرق في سفرك فإنه يرتاح بالك ويستقر قلبك وذلك بعد التوكل على الله عز وجل.
فرجال أمن الطرق يتميزون بالشهامة والشجاعة والبسالة فكم أنقذوا العائلات وقضوا على المخدرات وتحملوا الصعوبات وبذلوا خدمتهم لاصحاب السيارات في الطرقات. وفي الاجازة الصيفية تكبر مسؤولية رجال أمن الطرق فالاجازة موسم الرحلات والتنقلات ولكن هناك بعض الأمور التي آمل من رجال أمن الطرق ملاحظتها والتنبه لها ومحاولة علاجها ليتم تلاشيها وزوالها ولكي نرى هذا الجهاز يشمخ في قمة المثالية.
أولاً: وضع خطة توعوية خاصة بأمن الطرق في الصحف وغيرها من ذلك مثلا توزيع النشرات الارشادية عند نقاط أمن الطرق والتي يوضح فيها مخاطر الطريق وابراز بعض الانظمة المتبعة لعدم اختراقها وكذلك الحد من بعض الظواهر المخالفة كالسرعة مثلا. لأن هناك بعض قائدي السيارات لأول مرة يقود السيارة في الطرق الطويلة ولم يعرف حتى الأمور الخاصة بسلامة سيارته فضلا عن أنظمة الطرق كالسرعة مثلا لأننا نشاهد من بعض رجال أمن الطرق التركيز على السرعة خاصة وهذا أمر مطلوب وجميل جدا لكن يجب التنبيه لها وإظهار المخاطر قبل ذلك لعدم الوقوع في الخطأ.
اننا نرى بعض رجال أمن الطرق يجلسون في احدى السيارات في نقطة التفتيش يحررون المخالفات.
وبهذه الطريقة أعتقد أن المخالفات بازدياد، لكن عندما تتم التوعية وتوضح مخاطر السرعة فإن المخالفات تتلاشى بإذن الله.
بل لقد أصبح الناس وللاسف يترقبون أمن الطرق في الطرق ولا يترقبون المخاطر التي قد تصيبهم في الطرق والسبب عدم اهتمامنا بالتوعية.
ثانيا: ضرورة وجود كفاءات من رجال أمن الطرق وأنا لا أقدح في أصحاب الرتب المحترمة فهم قدوة الجميع وفي ثقة الجميع. ولكن عندما نقلب الطرف في بعض أولئك الذين يقفون في نقاط التفتيش فإننا لا نرى على أكتافهم خطا أخضر فضلا عن شعار أمن الطرق.
حدثني أحد الاخوة الخليجيين قائلا: كنت أسير في أحد الطرق في ربوع هذا الوطن، وعندما استوقفني أحد رجال أمن الطرق سألني عن الأوراق التي يسأل عنها دائما بعد ذلك سألني سؤالاً غريباً أين الاقامة؟ فأبرزت له البطاقة الخليجية بكل ثقة لكنه فاجأني بتكرار السؤال أين الاقامة؟ فأجبته متعجباً ليس لدي اقامة وهذه البطاقة تكفي وهي نظامية على مستوى الخليج وبعد أخذ ورد لم يقتنع وبعد ذلك اتصل بمركزه وشرح الموقف فسأله صاحب المركز هل باقي أوراقه كاملة قال نعم: فقال له صاحب المركز عبارة لها ما وراءها مضمونها اتركه وسبيله فما قاله لك كلام صحيح.
ثالثا: سير سيارة أمن الطرق ببطء على طريق الناقلات والسيارات الكبيرة خاصة في مثل مواسم الاجازات مما يسبب اعاقة للحركة المرورية وازعاجاً لأصحاب الناقلات.
رابعا: وضع فرد واحد في الطريق وفي نقطة التفتيش ولا أقصد في مسار واحد مما يسبب أيضاً في اختناق الحركة المرورية والزحام الشديد والتهاون واغفال اصحاب الناقلات الكبيرة وفي ذلك اكبر خطورة وقد رأيتهم لاسيما انهم وافدون مما يجب التثبت من أوراقهم.
أخيراً أذكر الجميع بعدم اغفال جهود رجال أمن الطرق وهي كثيرة وملموسة ويشكرون عليها، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.
أحمد بن صالح الجعيثن
القصيم بريدة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved