أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th July,2001 العدد:10526الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
ملابس الأفراح
* ما لباس الشهرة وهل ملابس الأفراح التي تلبسها النساء تعتبر من لباس الشهرة؟
د.ع الرياض
ملابس الافراح تختلف فبعض النساء وإن كن في أفراح لديهن من الوازع الديني مايجعلهن على جانب كبير من الاحتشام ومن الاحتفاظ بأسباب عفافهن وكرامتهن وبعدهن عما يغضب الله سبحانه وتعالى ويغضب رسوله صلى الله عليه وسلم ومن ملابس الأفراح ما يعتبر في حكم الكاسية العارية حينما تلبس مثل هذه الملابس إما من حيث ضيقها أو من حيث شفافيتها أو من حيث وجودها على نوع من اسباب التشبه بالنساء الكافرات ونحوه وهذه الملابس تختلف وكل لباس له حكمه وله التوجه الخاص به من حيث وضعه ومن حيث صلاحيته او عدم صلاحيته.
**************
وسوسة الشيطان
* أنا أجاهد نفسي في أداء النوافل وقد أكون في داخلي لا أستطيع أن أؤديها وهذه وسوسة الشيطان، ولكن أؤديها لأنني أستحي وأخجل من الله فهل لي أجر هذه النافلة أم يسقط الأجر؟
د.ع الرياض
حينما قالت انني اتقرب الى الله بالنوافل حياء من ربي فهذا والحمدلله محض الإيمان بالله فهي إن شاء الله ذات أصالة وعراقة في الإيمان وعليها أن تضيف الى الحياء من الله سبحانه وتعالى الشعور في حق الله سبحانه وتعالى من حيث التعظيم والاجلال والتقديس واستحقاقه سبحانه وتعالى العبادة لانه سبحانه وتعالى هو خالقنا وهو رازقنا وهو مليك كل شيء وبيده مقاليد السموات والارض وبيده ملكوت كل شيء وبيده نفوسنا وامورنا ماشاء كان ومالم يشأ لم يكن لابد ان تكون هذه المعاني في نفس السائلة حتى يكون لديها من قوة الايمان بالله مايجعلها تتوجه الى الله تقديراً وايماناً وشعوراً بحق الله سبحانه وتعالى عليها فضلاً عن ان يكون دافعها الحياء من الله سبحانه واما وسوسة الشيطان والقول بان هذه العبادات التي تؤديها وهي عبادات تنفل قد تكون من الرياء او من السمعة او نحو ذلك فهذا باب من الشيطان يفتحه على عباد الله ليغويهم وليذلهم وليبعدهم عن ان يقوموا بحق الله سبحانه وتعالى على عباده والله المستعان.
**************
اللقطة من النقود
* ماحكم اللقطة من النقود داخل مكة المكرمة؟ وهل حكم اللقطة داخل الحرم يختلف عن حكمها خارج الحرم؟
ابو نزار مكة المكرمة
الحمدلله، ينبغي للمسلم اذا وجد لقطة في الحرم ان يتركها حتى يسلم من عهدتها وما يترتب عليه تجاهها، وقد ورد التوجيه النبوي بذلك، فإن أخذها تعين عليه الاعلان عنها في مظان وجود صاحبها الا ان تكون مما تتبعها همة أوساط الناس من الأمور اليسيرة فإذا مضى على التقاطه اياها عام دون ان يجد صاحبها، فإن براءة ذمته وخروجه من الشبهة في ذلك ان يتصدق بثمنها عن صاحبها، بنية ضمانها لصاحبها لو جاء يطلبها ورفض التصرف بالتصدق بها عنه، ولاشك ان لقطة غير الحرم أهون في الالتقاط من لقطة الحرم، وقد ذكر بعض اهل العلم ان له حق تملكها بعد الاعلان عنها المدة الكافية، وعدم حضور من يدعي تملكها، فإن حضر من يثبت أنها له تعيّن تسليمها له، والله اعلم.
**************
هل يساهم الكافر في بناء المسجد؟!
* يقول الله تعالى «إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر» مامعنى كلمة «يعمر»؟ وهل يجوز للكافر المساعدة في بناء مسجد، أو العمال النصارى ان يشاركوا في بناء مسجد؟
عبدالرحمن العمار الرياض
الحمدلله، لعمارة المساجد معنى أوسع من قصره على بنائها وإنشائها، فمن عمارة المساجد متابعة ارتيادها للصلاة فيها، وتلاوة كتاب الله تعالى، وذكر الله وحمده وتكبيره، والإكثار من الاستغفار فيها، وعقد حلقات الذكر والعلم فيها، قال تعالى في حق المساجد «في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌْ عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار» النور 36 37.
ولاشك ان من عمارة المساجد: بناءها وإنشاءها والإنفاق عليها استقلالاً بالعمارة او المساهمة في عمارتها، ومن يقوم بمباشرة البناء فيها من المسلمين تبرعاً فهو من عمارها.
ولا ينبغي للكافر من يهودي او نصراني او مشرك ان يمكن من الاشراك في عماراتها الا عند الحاجة الملحة وعدم وجود من يقوم بمثل عمله من المسلمين، فاذا كان الامر كذلك صارت هذه الحال محل اجتهاد لأهل هذا المسجد، والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved