أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th July,2001 العدد:10520الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

بعث بها سعادة السفير السوداني
ورقة المبادئ المقترحة لتحقيق الوفاق الوطني في السودان
الأخ الكريم/ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
يسرني أن أرفق لكم نص ورقة المبادئ والأسس المقترحة من دولتي المبادرة المصرية الليبية المشتركة لتحقيق الوفاق الوطني في السودان.
واتساقاً مع حرص حكومة جمهورية السودان على تحقيق الوفاق الوطني وجهودها المتصلة لإنهاء الحرب في جنوب السودان وتحقيق الأمن والاستقرار وضمان وحدة أراضي السودان فقد أعلنت الحكومة موافقتها على كامل بنود الورقة المقترحة وطلب إلى دولتي المبادرة اتخاذ كل ما يلزم لوضعها موضع التنفيذ.
ومن واقع تقديرنا للإعلام العربي ودور صحيفتكم الموقرة فإننا نثق بأن جهود حكومة السودان الصادقة والمتصلة لتحقيق الوفاق الوطني وإحلال السلام الكامل في السودان وانخراط جميع أبنائه في عملية البناء والتنمية الشاملة ستجد منكم الاهتمام والمؤازرة الكاملة وذلك من خلال إطلاع الرأي العام العربي بهذه المستجدات المهمة عبر النشر في صحيفتكم العامرة.
وفقكم الله إلى كل مافيه خير أمتنا العربية والإسلامية وتوحيد صفوفها.
وتفضلوا بقبول فائق التقدير،،
عثمان الدرديري
سفير جمهورية السودان
الوفاق الوطني الشامل في السودان والذي يقوم على المبادئ والأسس التالية:
1 وحدة السودان أرضاً وشعباً.
2 المواطنة في السودان هي الأساس في ممارسة الحقوق وأداء الواجبات.
3 الاعتراف بالتعدد العرقي والديني والثقافي للشعب السوداني.
4 ضمان مبدأ الديمقراطية التعددية، استقلال القضاء، الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، كفالة حرية التعبير والتنظيم وفقاً للقانون.
5 كفالة الحريات الأساسية وضمان حقوق ممارستها والالتزام برعاية حقوق الإنسان كافة وفقاً للمواثيق الدولية المعتمدة والقيم السائدة في المجتمع.
6 إقامة نظام حكم لا مركزي في إطار وحدة السودان، وبما يكفل تحقيق التنمية المتوازنة والتوزيع العادل للسلطة والثروة وقومية القوات المسلحة وأمن المجتمع والمواطنين.
7 انتهاج سياسة خارجية تراعي تحقيق المصالح القومية، وتؤكد على استقلال القرار الوطني وتحترم المبادئ والأسس الواردة في المواثيق والعهود الدولية بما في ذلك مبدأ حسن الجوار.
8 كفالة الدستور والقانون للتعددية وللحريات المدنية والسياسية وحقوق الإنسان ولوحدة السودان أرضاً وشعباً. وتشكيل حكومة انتقالية تمثل فيها كافة القوى السياسية وتتولى موعد وترتيبات الانتخابات العامة القادمة وفقاً لما يتم الاتفاق عليه في المؤتمر الدستوري.
9 تعهد الأطراف جميعاً بالوقف الفوري والشامل للحرب ونبذ الاقتتال بكافة أشكال وذلك في حالة الاتفاق على المبادئ المذكورة عاليه «البنود 1 8».
موقف حكومة جمهورية السودان من الورقة:
انطلاقاً من موقف الحكومة والتزامها الثابت تجاه تحقيق السلام والوفاق الوطني وإتاحة كل الفرص المواتية لنجاح المبادرة المصرية الليبية المشتركة فإن موقف الحكومة من ورقة مبادئ وأسس الوفاق الوطني المقترحة من دولتي المبادرة هو:
1 قبول ورقة المبادئ والأسس المقترحة من دولتي المبادرة المشتركة كاملة ببنودها التسعة.
2 طلب الحكومة من دولتي المبادرة المشتركة اتخاذ كافة الإجراءات العملية اللازمة لوضع بنود المبادرة موضع التنفيذ.
3 تسجيل الحكومة شكرها وعرفانها لدولتي المبادرة المشتركة الشقيقتين لجهودهما الأخوية المخلصة والمقدرة من أجل تحقيق السلام والوفاق الوطني.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved