أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th July,2001 العدد:10520الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ربيع الثاني 1422

لقاء

«الجزيرة » تحاور سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية الصين
اليوم تشهد مدينة «الزيتون» الصينية مراسم تبرع سخي من خادم الحرمين الشريفين
مليون و250 ألف ريال وقطعة من كسوة الكعبة ومصاحف بعدة لغات لمسلمي «تشوانجوا»
تبرعات سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وسمو الأمير سلمان كانت من بين أهم التبرعات للمسلمين
* تشهد مدينة تشوانجو ا التي سماها اسلافنا العرب (مدينة الزيتون) التي تعد نقطة بداية ما يعرف بخط الحرير البحري الذي كان عامراً بحركة التجارة من شبه الجزيرة العربية وجمهورية الصين الصديقة تشهد هذه المدينة اليوم حدثا سعوديا مهما له اثره وقيمته عند سكانها من المسلمين هناك، كما ان للحدث اهمية على صعيد العلاقات الثنائية والتواصل الثقافي والحضاري بين الدولتين .. ويتمثل الحدث في الاحتفال اليوم بتسليم تبرع سخي من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله فكان ذلك مناسبة لحوار اجرته الجزيرة مع سعادة الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر الذي عين اول سفير لخادم الحرمين الشريفين منذ البداية الحديثة للعلاقات الرسمية الثنائية بين الرياض وبكين والتي دشنت مع بداية العام 1411ه الموافق العام 1990م وفيما يلي تغطية «الجزيرة» للمناسبة والحوار مع السفير.
تبرع سخي من خادم الحرمين الشريفين
يقام اليوم في مدينة تشوانجو في جمهورية الصين الشعبية احتفال رسمي مميز بمناسبة مراسم تسليم تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بمبلغ 000،125،1ريال وقطعة من كسوة الكعبة المشرفة وعدد من المصاحف باللغات المختلفة لمتحف الحضارة الاسلامية وسيحضر مراسم التسليم حاكم المقاطعة وعدد كبير من المسؤولين الصينيين.
الاسم العربي للمدينة قبل 1500 سنة
لقد كانت مدينة تشوانجو او كما كان يسميها العرب القدامى (مدينة الزيتون) نقطة بداية خط الحرير البحري الذي كان خطا عامراً قبل أكثر من الف وخمسمائة سنة وكانت السفن الكثيرة تمخر عباب هذه البحار لتنقل الحرير وبعض الادوية والبضائع من الصين الى الجزيرة العربية لقد كان العرب يقومون بهذه المهمة ذهابا وإيابا، فاستوطن بعضهم هناك ونقلوا معهم دينهم الحنيف وبحسن تعاملهم وصدقهم أثروا في الآخرين فزاد عدد الصينيين الذين دخلوا في الاسلام فانتشر الاسلام انتشارا كبيراً وامتد من هذه المدينة الى المدن المجاورة.
خادم الحرمين الشريفين وتلمس فعل الخير
بهذه المناسبة التقت الجزيرة بسعادة الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين في حوار مهم:
* امتداداً لمكرمات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله لعل سعادتكم يلقي الضوء على هذه المكرمة؟
دأب خادم الحرمين الشريفين على تلمس فعل الخير وخدمة الاسلام وتقديم العون للمسلمين اينما كانوا، وما أن علم حفظه الله بالنية لإقامة هذا المتحف الذي يمثل الحضارة الاسلامية حتى بادر بمد يده السخية التي اعتادت على العطاء لينال من معينها المسلمون في الصين فكانت هذه المكرمة السخية وقد شكر المسؤولون في الصين خادم الحرمين الشريفين على دعمه السخي كما رفع حاكم المحافظة باسم ابناء المحافظة والبالغ عددهم نحو 8 ملايين نسمة شكره الصادق وتقديره لخادم الحرمين الشريفين.
حاكم المقاطعة وعدد آخر من حكام المقاطاعات يحضرون الحفل
* ما هي أهم الشخصيات التي ستحضر هذا الاحتفال المميز؟
سيكون حاكم المقاطعة وعدد كبير من حكام المقاطعات في مقدمة الحضور اضافة الى جميع اصحاب السعادة سفراء الدول العربية الشقيقة المعتمدين في بكين، وكذلك عدد كبير من أصحاب السعادة سفراء الدول الاسلامية واعضاء من الحكومة المركزية والحزب الحاكم ومدير المتحف والمسؤولون في المقاطعة وكباررجالات الدين في الصين.
تبرعات من سلطنة عمان وجمهورية ايران
* هل هناك تبرعات من دول أخرى للمتحف؟
قدمت سلطنة عمان الشقيقة للمتحف مبلغ مائتي الف دولار كما ابدت جمهورية ايران الرغبة في القيام بأعمال النقوش الخارجيةوالداخلية ولدى بعض الدول الاسلامية النية لتقديم تبرعات أخرى.
ثلاثة تبرعات سعودية أخرى كبيرة
* ما هي أهم التبرعات التي قدمتها المملكة للصين؟
إضافة الى المكرمة الملكية الكريمة لمتحف الحضارة الاسلامية في مدينة تشوانجو فقد قدم صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله اثناء زيارته للصين مبلغ خمسمائة الف دولار للجمعية الاسلامية الصينية وتبرع بعدد من الكتب للمعاهد والجامعات الصينية كما تبرع ببناء مسجد في سيآن، وتبرع صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله اثناء زيارته الميمونة للصين مبلغ خمسمائة الف دولار للجمعية الاسلامية الصينية وبناء مسجد على نفقة سموه ومنحه لعشرة طلاب للدراسة في احدى الجامعات السعودية. كما قدم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله مبلغاً وقدره مائتا الف دولار لترميم مسجد نيوجيه وهو أقدم مسجد في بكين اضافة الى مكرمات كثيرة من عدد كبير من المسؤولين والمواطنين اما نقدية أو عينية.
أهم الشخصيات التي تبادلت الزيارات من البلدين
* ما هي أهم الشخصيات التي قامت بزيارة البلد الآخر منذ تاريخ اقامة العلاقات بين البلدين؟
منذ ان اقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والعلاقات في نمو متسارع وتوج تلك العلاقة من الجانب السعودي الزيارة الكريمة التي قام بها صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله الذي جسد بها تلك الرغبة الاكيدة من كلا البلدين لتوطيد العلاقات وتطويرها، كما ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله للصين زادت من توثيق تلك العلاقة وعملت على تطويرها واظهرت زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض حفظه الله ما تمتع به الشعبان الصديقان من علاقة جيدة ظلت قائمة عبر مئات السنين.
لقد كان للزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية جيانغ زيمين للمملكة الاثر الكبير في ترسيخ العلاقات بين البلدين ودفعها الى الامام وكان لقاؤه مع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومع القادة في المملكة لقاء ناجحا بكل المعايير، الى جانب ذلك فإن تبادل الزيارات بين الوزراء والمسؤولين بين البلدين مستمرة ولايخلو شهر من قيام زيارة هنا أو هناك.
العلاقات السعودية/ الصينية ضاربة في التاريخ
* هل يمكن لسعادتكم الحديث عن العلاقات السعودية الصينية؟
كما ذكرت آنفا فالعلاقة بين الصين وشبه الجزيرة العربية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، أما في عصرنا الحاضر فقد أقام البلدان علاقات دبلوماسية منذ بداية عام 1411ه الموافق 1990م ومنذ ذلك التاريخ والعلاقات تشهد تطوراً كبيراً في جميع الميادين.
لها مواقفها المؤيدة لقضية العرب الأولى
* الصين دولة صديقة للعرب فما هي مواقفها من القضايا العربية؟
تعتبر القضية الفلسطينية قضية العرب الاولى، والصين تعلن مرارا موقفها من هذه القضية المهمة والمتمثلة في ضرورة تطبيق قرارات الامم المتحدة والالتزام بالاتفاقات المبرمة بين الطرفين ووجوب حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعه وحل النزاعات بالطرق السلمية. كما ان الموقف الصيني من قضية اعتداء العراق على دولة الكويت الشقيقة يتمثل بضرورة قيام العراق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة بالمسألة العراقية بشكل كامل وشامل.
المملكة تؤمن بصين واحدة
* وما هو موقف المملكة من بعض القضايا المهمة بالنسبة للصين؟
المملكة تؤمن بصين واحدة كما انها ترى أن حكمة القادة الصينيين في معالجة بعض القضايا تساعد على استتباب الأمن في العالم، وهي تتفق مع الصين فيما يخص حقوق الانسان بعدم فرض ثقافة معينة على دول العالم، كما انها تؤمن بأن لكل بلد خصوصيتها النابعة من ثقافتها وحضارتها وتاريخها.
قانون الاستثمار السعودي شجع الاستثمار الصيني
* ما هي فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين التي يمكن ان يستفيد منها رجال الأعمال؟
فرص الاستثمار متاحة لرجال الأعمال في كلا البلدين وقد ساهم قانون الاستثمار السعودي في الاجابة على الكثير من الاسئلة وانار الطريق لمن اراد أن يستفيد من الاستثمار في السوق السعودي وفي المقابل فإن الصين تنمو بخطوات سريعة وفي كل يوم نجد طريقا او بناء يقام هنا او هناك، ولاشك ان ذلك سيحقق الكثير لرجال الاعمال الراغبين في الاستثمار.
وسائل المملكة لجذب الاستثمار الخارجي
* ما هي وسائل جذب الاستثمار الصيني في المملكة؟
إذا لم يكن في المملكة وسائل جذب فأين تكون!!؟
فالمملكة تنعم بالامن والأمان، كما انها مستقرة سياسيا واروني اي سوق في العالم يحقق للمستثمر السعودي ربحا مجزيا دون قيود او عقبات مثل السوق السعودي؟؟ لقد غامر الكثير باستثمار الاموال في بعض الاسهم العالمية فهوت تلك الاسهم بشكل لافت للنظر وكادت أموالهم تتوارى عن الانظار، في السوق الذي يجني المستثمرون في أسهم السوق السعودي ارباحاً مجزية من خلال التوزيع السنوي لتلك الارباح والزيادة في اسعار الاسهم.
أما المستثمر الاجنبي فإن القوة الشرائية للمواطن السعودي وعدم وجود قيود على المستثمرين الاجانب، والاستقرار السياسي للمملكة جعل من المفيد ان يتم الاستثمار في مجالات الصناعة والتعدين وغيرها.
هناك تبادل تجاري كبير بين البلدين
* في ظل العلاقات الجيدة القائمة بين البلين ما هو رأي سعادتكم في فرص التبادل التجاري بين رجال الاعمال في البلدين؟
هناك تبادل تجاري كبير بين المملكة العربية السعودية والصين وتحتل الصين مرتبة متقدمة من حيث التبادل التجاري السعودي مع دول العالم، كما تحتل المملكة مرتبة متقدمة ايضا فيما يخص التبادل التجاري الصيني، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في الخمسة أشهر الماضية من العام الحالي نحو الف وخمسمائة مليون دولار محتلة بذلك المرتبة الاولى بالنسبة للدول العربية، ومن المتوقع ان يزيد مجمل التبادل التجاري بين المملكة والصين في نهاية العام عن 500،3 ملايين دولار علماً بأن التبادل التجاري بين البلدين يأخذ منحنى اتصاعديا منذ قيام العلاقات.
السلع التجارية المتبادلة
* ما هي اهم السلع والمنتجات التجارية التي يتم تبادلها بين البلدين؟
تصدر المملكة للصين النفط وبعض المواد البتروكيمائية بينما تصدر الصين للمملكة الاثاث والملابس والاجهزة الكهربائية والعاب الأطفال وبعض مواد البناء وغيرها.
الصين وتوثيق العلاقات التجارية
* الصين قادمة لتكون عضواً في منظمة التجارة العالمية ما هو اثر ذلك في السوق الداخلي للصين والاسواق العالمية؟ ولا سيما انكم كنتم أحد الأعضاء المفاوضين في منظمة التجارة العالمية عندما كنتم تعملون هنا في المملكة؟
رأى القادة الصينيون بحكمتهم أن المرحلة الحالية تتطلب توثيق العلاقات التجارية مع العالم الخارجي والتمازج معه تجاريا. ورأوا ان منظمة التجارة العالمية هي المعبر الذي من خلاله يمكن للبضائع الصينية ان تصل الى الاسواق العالمية بشكل أكبر وبحماية قانونية أقوى، كما أن السوق الصيني الضخم سوف يستوعب الكثير من المنتجات العالمية التي ستحقق الكثير من الفائدة والعائد على المواطن الصيني والحكومة الصينية وذلك لإعطاء مساحة أكبر للمنافسة، وقد تمت في الآونة الأخيرة مفاوضات مضنية مع الجانب الامريكي تكللت بالنجاح، ويبدو ان الباب اصبح مفتوحا لتدلف معه الصين الى المنظمة وخلفها نحو ألف وثلاثمائة مليون نسمة.
المملكة والدخول في منظمة التجارة العالمية
* ولكن المملكة لم تدخل بعد في هذه المنظمة؟
هذا صحيح والحديث عن ذلك من اخصتاص معالي وزير التجارة فهو الادرى والاجدر بالحديث عن الموضوع ومعرفة خفاياه.
المسلمون ينتشرون في أنحاء الصين
* هل يمكنكم التحدث عن أحوال المسلمين في الصين؟
ينتشر عدد كبير من المسلمين في جميع انحاء الصين كما ان هناك مقاطعات تتمتع بالاغلبية الاسلامية ولها حكم ذاتي. وهم يمارسون عباداتهم للباري عز وجل، كما لا تخلو مدينة في الصين من عدد من المساجد حيث يوجد في مدينة بكين لوحدها أكثر من 60 مسجدا يعود تاريخ بعضها الى مئات السنين.
المسلمون في الصين يحتاجون الى الكثير من التعريف بدينهم
* ما مدى فهمهم للاسلام الصحيح؟
كما تعلمون فإن الصين ظلت مدة غير قصيرة في تطوير نفسها مع تمازج محدود مع العالم الخارجي، ولذا فإن المسلمين في الصين يحتاجون الى الكثير من الجهد الذاتي، وبمساعدة اخوانهم حتى يمكنهم معرفة شعائر الدين الاسلامي الحنيف الذي يدعو الى السلام والمحبة والوئام.
دخلها الاسلام في عهد الخليفة عثمان بن عفان
* متى دخل الاسلام الى الصين؟
دخل الاسلام الى الصين في صدر الاسلام في زمن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ويؤكد البعض ان وفودا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وصلوا الى الصين دعاة لدين الله القويم. وقد كانت القدوة الحسنة هي الاداة الفاعلة لإنارة الطريق للدخول في دين الله. كما ان عدداً من المسلمين قد استوطن الصين وبقيت أجيالهم متمسكة بدين الله حتى وقتنا الحاضر.
المحطة الاولى له كسفير
* الصين هي المحطة الاولى لكم كسفير ما هو انطباعكم عن ذلك؟
لقد كنت استاذاً في الجامعة ورئيسا لأحد الاقسام بها ثم نائبا لمدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وكانت تجربتي تلك قاعدة معلومات فريدة ومعيناً ارتويت منه ماء زلالا. فالجامعة باب واسع لمن أراد الاستزادة من المعرفة والبحث، والصوامع نافذة رأيت من خلالها حركة السوق الداخلية والخارجية والتبادلات التجارية وفن الادارة والتعاملات الانسانية، وتشرفت من خلالها بمعرفة الكثير من ابناء الشعب السعودي الكريم حاضره وباديه وتعلمت كيفية التعامل معهم ثم تم تعييني سفيراً للمملكة في الصين راجيا أن أكون عند حسن الظن بي والتوفيق بيد الحي القيوم، وهي تجربة جديدة لي، وفريدة لأن الصين في مرحلة انتقالية تتغير فيها المعطيات بشكل متسارع. كما انها دولة عظمي وأحد الأعضاء الدائمين في مجلس الامن، ولها ثقلها السياسي والتجاري في العالم.
لم تواجهني والحمد لله اي صعوبات
* ما هي أهم الصعوبات التي واجهتكم كسفير؟
لم تواجهني والحمد لله اي صعوبات تذكر فالامور ميسرة بفضل الله ثم بالعلاقات الممتازة بين البلدين التي سهلت الكثير من العقبات. اضافة الى الدعم الذي اجده من زملائي في وزارة الخارجية بالمملكة والعلاقة الحسنة مع المسؤولين في الحكومة الصينية الصديقة.
زيارة الأمير سلطان كانت ناجحة بكل المقاييس
* لقد جاءت زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الناجحة في العام الماضي بعد وصولكم بيومين فقط الى الصين كسفير للمملكة ألم تواجهوا بعض الحرج في ذلك؟
صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز كما تعلمون شخصية مهمة على المستوى العالمي وزيارة مثل سموه تحتاج الى الكثير من الجهد والترتيب والحمد لله على توفيقه فقد كانت زيارة ناجحة بكل المقاييس وسجايا سموه السمحة ولطفه ورعايته وعطفه سهل مهمتي وأنساني بعض الهفوات البروتوكولية الصغيرة التي وقعت بها.
الصين بلد واسع ومشاغلي كثيرة
* هل أتيح لكم التعرف على معالم الصين؟
الصين كما تعلمون بلد عظيم وكبير فسكانه خمس سكان العالم ومساحة ارضه 700.9 مليون كيلومتر مربع، ومشاغلي كثيرة ومع هذا فقد زرت بعضا من المناطق الحضرية والريفية وسرت بين تلك المباني التي تعانق السماء في شنغهاي وقضيت بعض الوقت في صحاري منغوليا . اضافة الى المعالم الاثرية مثل سور الصين العظيم والمدينة المحرمة وبعض المساجد القديمة.
عقدت عدة ندوات في منزلي مع المثقفين
* في بعض مقالاتكم تحدثتم عن لقاءات مع بعض المثقفين الصينيين فما هو رأيكم في التمازج بين الثقافتين؟
لقد عقدت عدة ندوات ادبية في منزلي ليقيني ان المثقفين أداة مهمة للاطلاع من خلالها على الثقافة الصينية، ولنقل الثقافة العربية من خلالهم الى الشعب الصيني. واللافت للنظر ذلك التمازج القديم والكبير جدا بين الحضارتين العربية والصينية والتي بقيت شواهدها قائمة حتى الآن.. فهناك مساجد كثيرة ظلت شامخة في الارض الصينية مئات السنين وبعضها شيد قبل ألف عام، كما ان هناك عدداً كبيراً من المسلمين الصينيين الذين ظلوا متمسكين بدينهم عبر هذه القرون رغم صعوبة الاتصال بالعالم الاسلامي نظراً لبعد المسافات، وبين ايديهم مخطوطات من المصاحف والكتب والكتب الثمينة. كما ان المسلمين قد شيدوا بعض المعالم الفلكية التي كانوا يستدلون بها اثناء ذهابهم وايابهم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved