أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th July,2001 العدد:10520الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

في استطلاع لنادي الحاسب الآلي بالرياض
المستخدم العربي يفضل منتديات الحوار على التجارة والأدب
* الرياض مبارك البيشي:
كشف استطلاع قدمه موقع نادي الحاسب الآلي بالرياض عبر واحته وشارك فيه أكثر من 1050 زائراً ومشاركاً عن تفكير وتوجه المستخدم السعودي والعربي بوجه عام نحو تفضيل منتديات الحوار والسوالف كأفضل المواقع التي يقبلون عليها في الإنترنت.
واستأثرت منتديات الحوار المباشر بنصيب الأسد من المشاركين حيث بلغ عدد من يفضلونها نسبة 66% من زوار المواقع.
ويأتي هذا التفضيل نتيجة لافساح المجال في الكتابة والقراءة وتباين الموضوعات واختلافها بحرية تامة بينما يجد في منتديات الحوار على الإنترنت المجال الواسع للأخباربأنواعها الصادق منها والإشاعة والأدب الرفيع وأيضا السخيف وتعتبر منتديات المرح والسخرية أكثر جذب للزوار من مواقع الأدب التي لم تحظ بأكثر من 8. 1% وحلت المواقع الإسلامية في الترتيب الثاني ولكن بنسبه قليلة قياسا بالمنتديات وحصلت على نسبة 5. 9%. أما مواقع التجارة والاستثمار فحلت في مرتبة متأخرة مع الأدب ولم يبد مستخدمو الإنترنت المشاركون في الاستطلاع أي رغبه نحو التجارة كمؤشر على أن الدردشة ومتابعة الأحداث والحديث عبر المنتديات أكثر جدوى من الاستثمار في سوق جديدة على مجتمعنا العربي.
مواقع البرامج المجانية حلت ثالثا بعد المنتديات والمواقع الإسلامية وحصلت على ما نسبته 96. 5% من عددالمشاركين وحلت مواقع الخدمات في المرتبة الرابعة بنسبة 42. 3% من عدد الأصوات ولم يكن لمواقع محركات البحث التي تعد الأهم على الشبكة المعلوماتية نصيب يذكر لدى المستخدم العربي الغارق في الدردشة ولم يكن في حاجة إليها إذ إن الوصول إلى المنتديات لا يتطلب عناء البحث كما هو الحال مع المعلومات التي يقبل عليها الطلبة. فنسبة 32. 2% تظهر عزوف المستخدمين عن البحث على الشبكة.
أخيراً تعتبر شريحة كبيرة من المستخدمين اللغة الأجنبية من العقبات الأساسيةالتي تمنعهم من الوصول إلى أفضل الخدمات على الإنترنت وتعتبر بعض المواقع أجنبية إذا لم يكن لدى المتصفح القدرة على التعامل معها ولذلك فضل كثير من المشاركين عدم الرغبة في التجول خلالها بينما أظهر الاستطلاع وجود ما نسبته 50. 4% من المشاركين يفضلون المواقع الأجنبية ولم يتم تحديد نوع المواقع التي تفضلها هذه النسبة.
تستطيع عزيزي القارىء المشاركة والاطلاع على المزيدمن التفاصيل حول تفضيل المستخدم للمواقع على الشبكة العالمية وأيضا المشاركة بالرأي على عنوان واحة نادي الحاسب السعودي
www.saudiwindow.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved