أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th July,2001 العدد:10520الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

ميل@مان
بريد الشائعات الإلكتروني
البريد الإلكتروني أو الا يميل يعتبر كما ذكرنا في الأعداد الماضية من أهم الخدمات المميزة على الشبكة العالمية ( الإنترنت ).
ويعود هذا التميز إلى الخدمات الهامة التي يحققها البريد الالكتروني لمستخدميه في التواصل بين المرسل والمتلقي ومع العالم وكلما زاد رصيدك من الاصدقاء كان بريدك الإلكتروني أكثر حيوية وتستطيع من خلاله الحصول على الاخبار الجديدة والطريفة و(الشائعات الالكترونية) التي انتشرت نسبيا مؤخرا تعد نوعا من الاخبار التي يتلقاها المشتركون في خدمة الايميل و تعتبر أحد المثالب التي يواجهها مستخدمو هذه الخدمة على الشبكة المعلوماتية (الانترنت).
وتعود ظاهرة انتشار (الشائعات الالكترونية) إلى عدم وجود رقابة على مثل هذه الاخبار أسوة بالمطبوعات والوسائل الاعلامية الأخرى المسموعة منها والمرئية.
الانترنت تعد اليوم مصدرا اخباريا أكثرحساسية وأهمية لسهولة التعامل معها كمصدر ناقل للخبر وحتما يؤدي غياب الرقابة عنها لفقدان المصداقية الكاملة ووبالتالي فان المتلقي يكون الضحية لأنه لا يهتم بمصدر الخبر قدر اهتمامه بمحتوياته و بما يحقق له الامنيات.
ونذكرعلى سبيل المثال لا الحصر شائعة تخفيض بعض الخدمات التي كان مصدرها في الاصل رسالة بريد إلكتروني قام ببثها عبر الانترنت شخص محترف كخبر يهم شريحة كبيرة من المجتمع واستقبله البعض منهم دون التحقق من مصداقيته وتم تداوله على نطاق واسع مما حدا ببعض الصحف لنشره على صفحاتها دون التثبت من مصدره الامر الذي دفع بالقطاع الخدمي إلى تكذيب الخبر.
ولهذا نقول ان البريد الالكتروني إذا لم يرشّد سوف يتحول إلى أداة خطيرة لترويج الشائعات وبيع الاوهام بين افراد المجتمع.
(أنكردي ميل @) مرة أخرى
تناولنا في اعداد سابقة بعض برامج البريد الاكتروني المختلفة ووردت إلى الصفحة العديد من الاستفسارات حول برنامج incredimail. الذي تحدثنا عنه في عدد سابق من اعداد القرية وتطرقنا إلى المزايا التي تم ادخالها على البرنامج ومنها الادوات والقرطاسية التي أدخلت عليه الاحساس بالواقعية في التعامل مع الرسائل، كذلك العرض السينمائي الذي يقوم عليه البرنامج في الدخول على صندوق الرسائل.
ومن مزايا هذا البرنامج نذكر خاصية اتاحة التوقيع اليدوي على الرسائل المحررة ودرجه الامان التي تم اخذها في الاعتبار عند تصميمه ليسهل من خلاله التسوق والتبضع من متاجر الانترنت المنتشرة بكثرة.
البرنامج بوجه عام رائع ولكن من واقع التجربة لمن اعتاد على استخدام برنامجي الاوتلوك اكس برس والاوت لوك مايكروسوفت سوف يجد انهما أفضل وأكثر سلاسة.
ولا بد ان نذكر ان احد العيوب التي تم اكتشافها في البرنامج هي وجود امكانية الدخول على القرص الصلب والتعديل عليه من خلال الثغرة التي يفتحها البرنامج عند انشائه كما اوردها احد المواقع المتخصصة في أمن البرامج ونحن نوردها هنا للتوضيح .ولمن سأل من الاخوان عن موقع البرنامج يمكن زيارة الموقع و بتحميله على العنوان التالي:
www.incredimail.com
جديد الايميل @ على الشبكة
أعلن موقع room33 عن تدشين خدمه جديدة ومميزة على الانترنت وهي اتاحة الاشتراك على بريد إلكتروني مجاني من الموقع يحمل الاسم للمشترك الذي يصبح عنوانه كالتاليmal m@room33.com. ليس هذا بيت القصيد وإنما الشيء المميز في الخدمة انه يمكن للمشترك الحصول على رسائل صوتية عبر الهاتف الجوال للمشترك تخبره بورود رسائل على بريده مما يسهل عليه الوصول السريع إلى الرسائل بدلا من التردد على الموقع بين وقت وآخر دون معرفة مسبقة بوجود رسائل من عدمه.
الآن سيصبح أصدقاؤك قريبين منك برسائلهم الالكترونية عبر الجوال فقط سجل الآن واحصل على بريد مجاني ورسائل عبر الجوال.
لمزيد من المعلومات يمكن زياره الموقع على العنوان التالي:
http://www.room33.com
قبل الختام اعتذر للاصدقاء من قراء الميل @ مان الذين سعدنا بتواصلهم عبر عنوان الصفحة وبريد الزاوية وقد تم ارسال الردود المستعجلة مباشرة على بريد الاصدقاء وفي العدد القادم إن شاء الله سوف نستعرض رسائلهم وأسماءهم وطلباتهم التي نسعد بها كل يوم.
موعدنا في نفس المكان والزمان إن شاء الله الاسبوع المقبل
malman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved