أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

حول قصيدتين نُشرتا في الجزيرة
هذه الملاحظات للتنبيه وليست لتصيّد الأخطاء
عزيزتي الجزيرة لقد اطلعت في عددك ذي الرقم 10508 الموافق 15/4/1422ه على قصيدتين الأولى عنوانها «قد غادرت» للأخت أحلام بنت منصور الحميد والأخرى عنوانها «حفيدة الزهراء» للاخ عبدالحميد بن حمد بريكة ولي حول القصيدتين ملحوظات من أجل التنبيه وليس لتصيّد الأخطاء.
أولاً: قصيدة قد غادرت
القصيدة من البحر الكامل وتفعيلاته على النحو التالي:
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
قال صفيُّ الدين الحِلِّي عن البحر الكامل:


كَمُل الجمال من البحور الكامل
والقصيدة تائبة وعند قراءتي لها لحظت هذه الملحوظات:
الملحوظة الاولى:ورد البيت الأول هكذا:

قد غادرت فوددت لو ان غادروا
كل الانام وتوأمي ما غادرت


في البيت السابق خطأ نحوي حيث ان للفعل «غادر» في قولها «غادروا كل الانام» فاعلَيْن، الاول الضمير المتصل واو الجماعة والآخر اسم ظاهر «كل» يبدو انها متأثرة بلغة «اكلوني البراغيث». والخطأ الآخر في «ان» والصواب «أن» بالهمزة ويبدو انه خطأ مطبعي.
الملحوظة الثانية: ورد البيت الرابع هكذا

الكل يسأل ما فعلت بعدها
قلت المآسي في الفؤاد تعانقت


لو امعنا النظر في الشطر الاول لوجدنا انه غير موزون في التفعيلة الثالثة ولو قالت بعيدها لصار موزوناً.
الملحوظة الثالثة: ورد البيت السابع هكذا:

كيف الحياة اخيتي لو تفصحي
كيف الحياة فغصتي قد جاوزت


البيت موزون لكن يوجد فيه خطأ نحوي «تفصحي» فالفعل من الافعال الخمسة لكن نونه محذوفة وليس الفعل منصوباً او مجزوماً فتحذف نونه والصواب «تفصحين» ولو قالت «لا تسكتي» لتفادينا الخطأ النحوي ولاستقام الوزن وفي البيت خطأ اظنه مطبعياً «اخيتي» الصواب «أخيتي».
ثانيا: قصيدة حفيدة الزهراء
القصيدة من البحر الوافر وتفعيلاته على النحو الآتي:
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُوُلنْ
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
قال صفي الدين الحلي عن البحر الوافر:

بحور الشعر وافرها جميل
مفاعلتن مفاعلتن فعولن


القصيدة نونية وهي عبارة عن نصيحة يسوقها الاخ عبدالحميد للمرأة المسلمة ولي حولها ملحوظات
الاولى: التفعيلة الاخيرة في صدر البحر الوافر او عجزه لا يمكن ان تكون «فعول» بتسكين الواو واللام وهذا الذي وجدته في قصيدة عبدالحميد انظروا أبيات القصيدة ماعدا البيت الاول والثامن عشر ولنأخذ البيت الثاني لنرى ذلك

فأنت حفيدة الزهراء فخراً
ونبراساً لغيرك هل تعين؟


ولو وضع الف الاطلاق بعد النون فقال «تعينا» لاستقام الوزن وهكذا في الأبيات المتبقية ماعدا البيتين الاول والثامن عشر كما ذكرت قبل قليل
الثانية: ورد البيت الخامس هكذا

فمالك قد أصابتك صروف
من الدهر الذي أندى الجبين


الشطر الاول غير موزون في التفعيلة الثانية والشطر الثاني غير موزون فلو قال الجبينا بألف الاطلاق كما ذكرت سابقاً لكان موزوناً وفي البيت نفسه خطآن مطبعيان اصابتك اندى الصواب أصابتك، أندى.
الثالثة: ورد البيت السادس هكذا

ومال حجابك اضحى خداجاً
وكاد سفورك يبكي الجنين


حرف الجر «اللام» لا يفصل بينه وبين الاسم المجرور والصواب وما لحجابك وفيه خطأ مطبعي «اضحى» «الصواب» أضحى وألف الإطلاق غير موجودة.
الرابعة: ورد البيت التاسع هكذا

وتقليد البغايا صار فخراً
لبئس الفخر انت تؤملين


في البيت خطأ املائي تأملين والصواب تؤملين وألف الاطلاق غير موجودة وفيه خطأ مطبعي انت الصواب «أنت».
الخامسة: ورد البيت الخامس عشر هكذا

اخاطب عفتك فعودي
لهدي الدين اختي تسعدين


في البيت خطآن فالاول في الوزن والآخر في النحو فالذي في الوزن ففي التفعيلة الثانية من الشطر الاول واما الذي في النحو ففي تسعدين بإثبات النون الصواب حذفها لان اعرابه فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الطلب الذي هو الامر في عودي وعلامة جزمه حذف حرف النون لانه من الافعال الخمسة.
السادسة: ورد البيت التاسع عشر هكذا

وادعو الله ان يحمي حماك
ويبطل زمرة المتربصين


الشطر الأول غير موزون في التفعيلة الثالثة كما ان فيه خطأين مطبعيين الاول وادعو الصواب وأدعو الآخر ان الصواب أن وفي القصيدة أخطاء مطبعية غير ما ذكرت قد تؤثر في الوزن وأخطاء لا تؤثر.
++++++++++++++++++++++++++++
راشد بن إدريس آل دحيم
الافلاج الحمر
++++++++++++++++++++++++++++
---------------------------------
رسالة شكر وثناء
---------------------------------
هذه رسالة من أسير فلسطيني يشكر فيها أمته الإسلامية..

اشكركم وأبثُّ ثنائي
يامن أسكتّم أعدائى
اشكركم ياقوم فأنتم
أصحاب عطايا ووفاء
أشكركم ياقوم ففيكم
ما يحيي شيم النبلاء
اغضيتم عن ذل يهود
ورفعتم رايات ولاء
وعقدتم جلسات سلام
ولقاء يتبع بلقاء
ايعيث البغي أيا قدسي
ويدنس ارض الاسراء
ويقسم يا قوم بلادي
ويشرد اهلي ونسائي
واواجه اعدائي وحدي
وبقية قومي كغثاء
اسمعتم انباء تتلى
في كل صباح ومساء
ارأيتم من جثث القتلى
صوراً يعرضها ذا )الرائي(
اريتم دمعة أطفال
تحكي من قصص البرآء
ارثيكم ام ارثي نفسي
من منا احوج لرثاء
ايفيد صراخ ونشيج
اتفيد رسالات عزاء
أيفيد الأقصى مؤتمرٌ
يعقبه موجز أنباء
اتعيد الصخرة اغنية
فلبئس سلاح الجبناء
القدس اجل وما اعلى
ان تفتح يوما بغناء
لن تفتح الا بجهاد
ونضال، وبحار دماء
لن تفتح الا بضحايا
وشظايا، نثر الأشلاء
قد كانت آمالي فيكم
ان تضعوا حدا لعنائي
ان تقفوا في وجه عدوي
وتجيبوا صرخة مستاء
ان تدعوا اوهام سلام
ومجالس امن الاعداء
ان تحيوا الليل بأذكار
وصلاة وقنوت دعاء
قد كانت آمالي هذى
والآن لقد ضاع رجائي
لكني سأناضل وحدي
وسأرفع همم الضعفاء
واواجه بالحجر عدوي
وسأوقظ همم الضعفاء
واظل اقاتل حتى
يقضي لي ربي خير قضاء
شعر/ ابراهيم بن محمد الصادق

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved