| المجتمـع
الزواج من فتيات الدور
* ما رأي الشرع في الزواج من فتيات دار الرعاية الاجتماعية حيث انهم اعلنوا مؤخراً الزواج منهن لمن يرغب ذلك.
م.ر.ك
- اولاً دار الرعاية الاجتماعية فيها فتيات بعضهن لقيطات وبعضهن وجد الاضطرار الى ان يكن في دار هذه الرعاية لتربيتهن ولإصلاح احوالهن وما دام ان هؤلاء الفتيات على جانب من الاستقامة والصلاح فلا بأس بالزواج منهن فهن أخواتنا وبناتنا المسلمات ولا شك ان الزواج بهن ان شاء الله تعالى مما تصلح به احوالهن وفي نفس الامر كذلك من احتاج ان يتزوج منهن فهو كذلك ان شاء الله تعالى مهيأ له الصلاح والسعادة بمن يتزوج منهن لان الدولة اعزها الله قامت برعايتهن وتربيتهن التربية التامة والحفاظ عليهن والغالب انهن على حال من الاستقامة والصلاح والزواج بهن ان شاء الله تعالى من الامور التي يرجى ان تكون سبباً من اسباب سعادة المتزوج بأي واحدة منهن والله اعلم.
****
صبغ اللحية بالسواد!
* ما حكم صبغ اللحية باللون الاسود حيث كثر الكلام في هذا الموضوع مع ذكر الأدلة على ذلك..أفيدوني مأجورين.
يزيد
الامر مثلما ذكر السائل في ان العلماء رحمهم الله اختلفوا في حكم ذلك فذهب بعضهم الى تحريمه وذهب بعضهم الى كراهته وذهب بعضهم الى جوازه والكل يستند في قوله على ما يرى انه مستنده وحجته في القول بما يتجه اليه من تحريم او كراهة او اباحة.
والذي يظهر والله اعلم ان ذلك مباح لان ابن القيم رحمة الله عليه ذكر وذكر غيره من اهل العلم كالنووي وابن حجر والطحاوي في مشكل الآثار وغيرهم ذكروا ان مجموعة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يخضبون بالسواد وذكر منهم الحسن والحسين وعثمان بن عفان وسعد بن ابي وقاص وغيرهم من اصحاب رسول الله صلى الله عليه سلم وكذلك الامر بالنسبة لمجموعة من التابعين كانوا يخضبون بالسواد وكانوا لا يرون في ذلك بأساً والذين يقولون بأنه لا يجوز يحتجون بآثار لا يصح ان تكون مستندا بما فيها من الاعلال وعدم الصلاحية للاحتجاج بها واكثر ما يحتج به من يحتج ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما وجه الى ابي قحافة بأن يغير شعره لانه جاء مسلماً وكان شعره اغبر اشعث فأمر صلى الله عليه وسلم بتهيئة وتغيير لون شيبه وقال: جنبوه السواد هذه رواية جنبوه السواد بعض اهل العلم يقولون انها مدرجة من الراوي وليست من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضهم يقول انها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتج على هذا المنع بهذه العبارة )وجنبوه السواد( والقائلون بجواز ذلك يقولون اولاً ان هذه الكلمة هي مدرجة من الراوي وعلى فرض انها غير مدرجة فهو صلى الله عليه وسلم وجه الى ان السواد لا يصلح في مثل ابي قحافة لانه قد طعن في السن والسواد يزيده تشويهاً ولا يزيده جمالاً وانما السواد يعطي جمالاً لمن هو لايزال معه قوة من عمره وهو اذا خضب في السواد كان ذلك جمالاً له واما ابو قحافة وهو طاعن في السن لا يزينه السواد وانما يزيده تشويهاً والله اعلم.
****
رهن أسهم الشركات
* هل يجوز رهن اسهم الشركات في الدين؟ وكيف يتم قبضها ليكون الرهن لازماً؟
عدنان ابراهيم - رأس الخيمة
- الحمد لله، لا يخفى ان من شروط صحة الرهن: ان يكون الرهن مما يجوز بيعه، فلا يجوز رهن اسهم في شركات خمور او شركات تربية خنازير ومتاجرة فيها، ولا رهن اسهم بنوك ربوية، فما جاز بيعه جاز رهنه، وما حرم تملكه وتداوله بالبيع والشراء لم يصح رهنه، لان الرهن توثقه دين بعين، فاذا حل اجل سداد الدين وعجز المدين عن السداد او مطل في السداد، بيع عليه الرهن وتم سداد الدين من ثمنه، وبهذا يتضح ان اسهم الشركات المباح تملكها يجوز رهنها، لإمكان الوفاء منها ببيعها، وقبضها يتم بأحد أمرين: اما بقبض الشهادات بها والاحتفاظ بها حتى انتهاء الدين، او بتسجيل رهنها لدى الشركة نفسها، ولا يخفى ان القبض امر عرفي يتحقق بكل ما يعطي القدرة على التصرف في المقبوض او منع التصرف في حال الرهن، والله اعلم.
****
الدين على الميت!
* توفي رجل عن زوجة وخمس بنات، عليه دين اكثر من الميراث فما الحل؟
ابو عمر - الطائف
- الحمد لله، الدين على الميت من الحقوق المترتبة على تركته يجب سدادها، وليس للورثة شيء من التركة الا بعد وفاء الدين، فاذا كان الدين على المتوفى اكثر من التركة المخلفة عنه فلا حق للورثة في هذه التركة، حيث ان حقهم يكون بعد سداد الحقوق المترتبة على التركة من تجهيز وديون، فما بقي بعد ذلك فهو للورثة بعد اخراج الوصية ان كانت. والله اعلم.
|
|
|
|
|