أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
إعداد: سلمان العُمري
الصلاة صحيحة.. ولكن
* دخلت المسجد للصلاة وكان في جيبي صورة لاشخاص كنت قد نسيت ان لا ادخل بها الى المسجد، السؤال هل صلاتي صحيحة مع نسياني.
عبدالله المرزوق
الصلاة صحيحة ولا يفسد الصلاة ان الانسان يحمل في جيبه صوراً لنفسه ولاطفاله او لاخيه او للعامل الذي يعمل عنده لا يضر ذلك في صلاته، ونحن نعرف ان هذه الصور لم يضعها الرجل هنا موضع التكريم ولم يبرزها وانما حملها للحاجة التي دعته الى التصوير، ولهذا فان صلاته صحيحة ولا شيء عليه إن شاء الله ولكنه لو احتاط في المرات القادمة، واخلى نفسه من هذه الصور التي لا يحتاجها كان ذلك احسن لحاله.
***********
بيع القمح بصور مختلفة
* يقوم مجموعة من التجار عندنا بشراء القمح بهذه الطريقة: يقوم البائع ويدخل قمحه الى صوامع الغلال ثم يأتي بأوراقه ويخصم منها الشوائب التي لا تقبلها الصوامع وكذلك يخصم على البائع الزكاة كاملة وتحسب الزكاة على البائع على ان قيمة الكيلو ريال ونصف واذا ردت الصوامع القمح او حصل له أي شيء فيتحمل ذلك البائع. التجار بعدما يأتيهم البائع بأوراقه في مجلسهم وفي اوراقه ان سعر الكيلو ريال ونصف مؤجلة عند الصوامع حتى يحين موعد الصرف. يقوم هؤلاء التجار بشراء الكيلو بريال واحد او بخمس وتسعين هللة ويعطونها للبائع حالاً. فما حكم البيع بالصورة السابقة افتونا وجزاكم الله خيراً علماً بأن هذا منتشر هذه الايام بكثرة في منطقتنا.
عر السماري الخرج.الدم
السائل لم يحرر الصورة بشكل واضح وهو في نظري قد خلط بين صورتين الصورة الأولى وهي التي بدأ بها السؤال ان يبيع المزارع القمح على الصوامع وبعد ان يبيعه عليها ويدخله فيها يأتي بأوراقه التي تحمل مقدار ماله من القمح وماله من الثمن ثم يبيع هذا على التجار وهذا البيع عندما نريد ان ندرس وضعه الشرعي نرى ان الفلاح المزارع قد باع القمح الى الصوامع واخذ سنداً بقيمة مؤجلة ولا يبيع الى التجار القمح لانه باعها على الصوامع، وانما يبيع عليهم الثمن المؤجل بثمن حال مقداره سبعين الف، وهذا لا يجوز اذا كان الدين على غير المشتري نفسه فهذه الصورة لا تحل وهي ربا ولا يجوز ان نقول فيها بان التاجر اشترى القمح ابداً وانما اشترى التاجر الثمن المؤجل هذه الصورة الاولى، الصورة الثانية ان يبيع الفلاح مزارع القمح على التاجر قبل ان يدخله الى الصوامع، ولكن التاجر يشترط على المزارع ان يدخله باسمه لانه هو الذي معه الشهادة، وهذه الصورة مخالفة لنظام الدولة فان الدولة وفقها الله انما جعلت شراء الصوامع من المزارع تشجيعاً له على الزراعة وليس شراء الصوامع تشجيعاً للتاجر، وانما تشجيعاً للمزارع على هذا فلا يجوز للتاجر ان يشتري القمح من المزارع ويدخله باسمه يعني المزارع على الصوامع لان هذا كذب وتدليس ودخول في معاملة لم ترضاها الدولة التي اعلنت هذه المعاملة لتشجيع المزارع نفسه.
***********
الكاميرا في الزواجات
* ماحكم التصوير بالكاميرا لأي مناسبة مثل الزواج او خلافه وما حكم الاحتفاظ بالصورة للذكرى؟
شالبدري القصيم
لا يجوز التصوير بالكاميرا للزواج ولا في غيره من الحفلات وعلى المسلم ان يحذر من التصوير لان النبي صلى الله عليه وسلم شدد في امره ولعن المصورين ولم يجز فقهاؤنا منه الا ما كان للحاجة ومازاد على هذه الحاجة فعلى المؤمن ان يتقي الله تعالى وان يحتاط لنفسه ويبتعد عن المحرمات والشبهات.
وزير العمل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved