أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

الرئيس التنفيذي للجزيرة في إيضاحات لبوش في البيت الأبيض
بكين حافظت على تعهدها باستمرار بلد واحد بنظامين بين الصين وهونج كونج
* واشنطن د.ب.أ:
قال الرئيس التنفيذي لهونج كونج تونج تشيهوا، للرئيس الامريكي جورج دبليو. بوش في البيت الأبيض أمس أن بكين لم تتحرك لتقليص حرية الصحافة أو العبادة منذ انتقلت إليها السيادة على المستعمرة البريطانية السابقة قبل أربعة أعوام.
وقال تونج للصحفيين خارج البيت الأبيض أنه انتهز الفرصة ليشرح كيف أن نظام بلد واحد ونظامين الذي تحكم به بكين هونج كونج قد سمح لهونج كونج بالابقاء على اقتصادها المنتعش وصحافتها ومجتمعها الحر.
وقال تونج «شرحت الكيفية الجيدة التي تسير بها الأمور في هونج كونج وكيف نتقدم إلى الأمام، ومن ذلك قوة سيادة القانون والحريات، سواء حرية الصحافة أو الدين، التي تتمتع بالانتعاش الكامل».
وقال تونج أنه وبوش «تناولا المدى الكامل للموضوعات» ردا على سؤال حول ما إذا كان الحديث قد تطرق إلى مسألة سعي بكين لاستضافة الالعاب الاولمبية لعام 2008، ولم يعر الرئيس التنفيذي لهونج كونج المعين من قبل الصين انتباها لمسألة ما يتردد عن سوء معاملة أنصار حركة فالون جونج الروحية في الصين.
ومن جانبه أشار بوش بالنسبة لزيارته الرسمية الأولى إلى الصين المقرر أن تجري في تشرين أول/أكتوبر القادم إلى أمله في التوقف في هونج كونج خلال الزيارة، حسبما قال إذاعي براديو3 بهونج كونج يرافق تونج في رحلته إلى واشنطن.
وكان بوش قد تحدث إلى الصحفيين قبل لقاء تونج، وقال زعيم هونج كونج أنه يشعر أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين «تمضي قدما بشكل إيجابي» بعد عدم الثقة الذي نجم عن حادث طائرة التجسس الامريكية التي هبطت اضطراريا في جنوب الصين.
وقد توجه تونج إلى واشنطن بالاساس لبحث مسائل التجارة ودخول الصين الوشيك إلى منظمة التجارة العالمية، غير أن تونج استمع في وقت سابق إلى انتقادات غاضبة من جانب المسؤولين والنواب الامريكيين لسجل الصين في حقوق الإنسان واعتقالها للباحثين من أصول صينية الذين يقيمون في الولايات المتحدة وما يزعم عن سوء المعاملة التي يتعرض لها أتباع حركة فالون جونج.
وقال وزير الخارجية الامريكي كولين باول للصحفيين أنه أثار مسألة حقوق الإنسان مع تونج «بشكل عام» وأكد لتونج أنه فيما يتعلق بالصين «سنثير دائما قضايا حقوق الإنسان فيما يتعلق بأفراد يحاولون التمتع بحرية التعبير».
وأكد تونج أن هونج كونج «قد أفاقت من الأزمة المالية الآسيوية».
وأضاف أن «انضمام الصين )إلى منظمة التجارة العالمية( ليس في صالح الصين فحسب بل في صالح الولايات المتحدة أيضا وفي صالح هونج كونج أيضا.. وإنه ستكون هناك فرصة طيبة لرجال الأعمال الأمريكيين».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved