أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

ثريا عبيد: على العالم التعامل مع حقائق الفقر
الأمم المتحدة : تزايد السكان يستنفد موارد الكرة الأرضية بسرعة
* نيويورك د.ب.أ:
أعلنت الأمم المتحدة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكان أن سكان الكرة الأرضية الذين يبلغ تعدادهم 1.6 بلايين نسمة يستنفدون الموارد المتاحة بسرعة.
وقال سكرتير عام الأمم المتحدة كوفي عنان في بيان له أمس الاول أن استهلاك الانسان للمياه تضاعف في السنوات السبعين الاخيرة بينما أدى التصحر، والتلوث وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى حدوث تغييرات مناخية حادة.
وقال عنان «يتعين على الانسانية إيجاد حل لمعادلة معقدة، ويتعين علينا موازنة أعدادنا، ولكن بنفس الاهمية يتعين علينا موازنة استخدامنا للموارد وضمان التنمية المستدامة للجميع».وقد تضاعف سكان العالم منذ عام 1960، حيث تشهد الدول النامية معظم الزيادة، كما تضاعف استهلاك الموارد خاصة في الدول الصناعية حيث يبلغ حجم الاستهلاك 86 في المائة.
ومن جانبها، جددت مديرة صندوق السكان التابع للامم المتحدة، ثريا عبيد، السعودية الجنسية، دعوة عنان لموازنة النمو السكاني مع الاستهلاك واحترام البيئة، وقالت إن الاحتباس الحراري، والاستهلاك المبالغ فيه، والنفايات والفقر «حقائق» يتعين على العالم التعامل معها.
وقالت «لدينا وقت محدود لتصحيح عوامل الخلل تلك التي تعرض عالمنا للخطر، ومهما كنا، ومهما كان المكان الذي نعيش فيه، فإن كلاً منا عليه مسؤولية».
يذكر أن الأمم المتحدة ستعقد في العام القادم قمة عالمية حول التنمية المستدامة، في محاولة لمراجعة التقدم الذي تم إحرازه منذ عام 1995 بشأن البرامج الرامية إلى توفير التثقيف العالمي، والخدمات الافضل للصحة الانجابية، وتنظيم الأسرة للمرأة كوسيلة لكبح جماح النمو السكاني، وتمت الموافقة على تلك البرامج في مؤتمر السكان والتنمية الذي عقد بالعاصمة المصرية القاهرة عام 1994.
وفيما يتعلق بالصحة الانجابية، قالت ثريا عبيد أنه إذا ما استطاعت المرأة أن تختار أن يكون لها عائلة صغيرة، فإن هذا سيوفر لها المزيد من الوقت للوفاء بالاحتياجات الأساسية للأسرة واتخاذ القرارات الحيوية بالنسبة لحياة أفراد الأسرة.
وأضافت ان الصحة الانجابية «مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتنمية المستدامة».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved