أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

450 مراجعاً يومياً لمستشفى عرعر المركزي.. و3000 مولود شهرياً
المستشفى يضم كافة التخصصات و400 سرير مشغلة بالكامل
* *عرعر عبدالله القاران:
أكد مدير مستشفى عرعر المركزي الدكتور عطا الله بن عبدالله المطيري أن القطاع الصحي بمنطقة الحدود الشمالية يلقى كل رعاية واهتمام من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله، مشيراً في هذا الصدد لمتابعة وتوجيهات صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية الذي كان ولا يزال يقف وراء تطور المنطقة في مختلف المجالات وفي مقدمتها القطاع الصحي الذي يلقى كل دعم ورعاية من لدن سموه ومتابعة معالي وزير الصحه الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وسعادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صالح بن محمد الحربي.
وقد التقت «الجزيرة» مدير المستشفى الدكتور عطالله بن عبدالله المطيري الذي القى الضوء على تأسيس المستشفى والعمل الذي يقوم به من خلال اقسامه المختلفة، وتحدث الدكتور عطا الله المطيري بقوله: تأسس مستشفي عرعر المركزي عام 1393ه بسعة 50 سريراً وقد تطور المستشفى تباعاً حتى اصبحت السعة السريرية 400 سرير ويشمل جميع التخصصات الطبية التي منها التخصصات الجراحية بكافة اقسامها والتخصصات الباطنية والتشخيصية.
محيط خدمات المستشفى
وعن المحيط الجغرافي لخدمات المستشفى اوضح المطيري أن المستشفى يقدم خدماته الصحية لأهالي مدينة عرعر والقرى والهجر المجاورة وكذلك للمرضى المحولين من مستشفيات رفحاء وطريف والعويقيلة والمراكز الصحيه بالمنطقة.
ويقع المستشفى داخل مدينة عرعر التي يمر ويتقاطع بها طريقان دوليان، الطريق الاول يبدأ من الشرق الى الغرب ويربط دول الخليج بالاردن ومصر وشمال افريقيا وتركيا وبلاد الشام. والطريق الدولي الثاني يمتد من الشمال الى الجنوب ويربط المملكه بالعراق وتركيا وبلدان الاتحاد السوفيتي السابق. وهذا الموقع الجغرافي فرض على المستشفى مسئوليات التعامل واستقبال معدلات مرتفعة من حوادث الطرق تصل ذروتها في فصل الصيف وعطلة الربيع ومواسم الحج والعمرة.
استقبال الحالات
يستقبل المستشفى حالات كثيرة محولة من مستشفيات خارج المنطقة مثل الجوف والقريات وذلك نظراً لوجود تخصصات رفيعة ذات مستوى وأداء متميز مثل سلوكيات الاطفال وعلاج الأطفال المبتسرين وجراحات العيون وزرع عدسات داخل العين.
يجدر الاشارة إلى ان القائمين بالعمل على تلك التخصصات الرفيعة هم من الكوادر الوطنية مثل الدكتور صالح الحربي استشاري سلوكيات الاطفال والدكتور عطا الله المطيري استشاري الاطفال وحديثي الولادة المبتسرين والدكتورة ميساء السويلم استشارية طب وجراحة العيون.
إحصائيات
المتوسط الشهري لعدد مراجعي قسم الاسعاف والطوارئ يتراوح بين 12000 14000 مراجع شهرياً والمتوسط الشهري لعدد مصابي حوادث الطرق يتجاوز 200 مصاب.
ويراجع قسم الطوارئ 300 400 مريض يومياً ويزداد هذا العدد في عطلة نهاية الاسبوع ليصل الى 700 800.
المتوسط الشهري لعدد مراجعي العيادات الخارجيه 6300 مراجع ومعدل عدد حالات التنويم في اليوم حوالي 35 60 حالة يومياً.
ومعدل عدد الولادات الشهري اكثر من 3000 ولادة. بواقع 15 حالة ولادة يومياً.
معدل عدد العمليات الجراحيه الشهرية اكثر من 150 عملية جراحية في مختلف التخصصات.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved