أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

أكثر من عنوان
علي الصحن
** لم يأت لاعبنا الدولي الكبير نواف التمياط بجديد عندما طرد الصحفي الإسرائيلي العامل في صحيفة «يديعوت احرونوت» من المؤتمر الصحفي الذي عقده في باريس، فللمرة الألف .. يؤكد نواف أنه عينة مختلفة من اللاعبين.. فعلاوة على تمكنه الذي لا يجارى داخل الميدان فإن له مواقف خارجه تشهد على تفرده وأخلاقه وطيبته، ومن الشواهد التي لا تنسى تركه كل المحتفلين يوم سجل الهدف الذهبي في مرمى الشباب «نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد 1420ه» وتوجهه نحو أحد المعوقين للاحتقال معه، زياراته الدائمة وارتباطه المستمر بمركز المعوقين، وكذلك لجنة أصدقاء المرضى بمستشفى الملك خالد الجامعي..
هذا هو نواف التمياط الذي حاز الاعجاب واتفق عليه الجميع وأثبت مرة أخرى أنه نسيج وحده، كل ما نتمناه أن يعود هذا المميز عاجلاً إلى الملاعب التي حزنت على فراقه أكثر من حزنه هو على فراقها!!
** يحمل النصراويون الكثير من التطلعات ويتفاءلون بلا حدود بالتشكيل الإداري الجديد للنادي ومعهم الحق كله في ذلك، فالإدارة الجديدة تضم أسماء لامعة على صعيد الاستثمار والاقتصاد وإدارة الأعمال، الأمر الذي يؤكد أن النصر القادم سيكون مختلفاً، وستكون طريقة العمل فيه مختلفة أيضاً بالشكل الذي يتناسب مع التوجه القائم للتخصيص، والشكل الذي يضمن أيضاً عودة النصر إلى البطولات التي غاب عنها طويلاً!!
** أتابع من حين لآخر.. «منتدى الزعيم» الذي تقوم عليه أسماء هلالية شابة تسعى إلى خدمة ناديها بشكل مختلف، وتشدني دائماً طريقة العمل في المنتدى والتجديد المستمر في المواضيع التي يطرقها المشاركون فيه..
غني عن القول ان لأي عمل أوجه قصور ونقص ولا بد أن لهذا المنتدى نصيب من ذلك، وما يستفزني أحياناً تلك المواضيع التي يتناولها البعض بأسماء مستعارة «!!» لمهاجمة ذلك أو النيل من هذا، وهو الأمر الذي قد يساهم في تفلت متابعي الموقع ويعمل على التقليل من أهميته».
ترى هل يدرك القائمون عليه ذلك ويسعون إلى تغييب أي مشاركات من هذا النوع، خاصة أن متابعي الموقع متبايني الثقافة والمعلومة والاطلاع؟ أم تستمر مثل هذا الكتابات كنقطة سوداء على جبين المنتدى الناصع؟
** يخشى الاتحاديون كثيراً من انعكاس الخلافات الإدارية والشرفية الأخيرة على مسيرة ألعاب النادي وفي مقدمتها فريق كرة القدم الأول الذي حقق الموسم الفارط انجازاً قياسياً عندما حقق ثلاث بطولات في ظرف أربع وعشرين يوماً..
لكن الحقيقة تسير ضمن هذا التخوف الاتحادي المعلن والمقروء على الوجوه العاشقة للكيان الكبير..
فالاتحاديون عودونا دائماً على الاختلاف من أجل ناديهم!! واثارة المشاكل من أجل مصلحته..
والنقاش الحاد لأجل تسهيل أموره..
لذا فلا أرى داعياً لهذا القلق الاتحادي وأعيد وأؤكد أن كل شيء سيذوب في كؤوس العميد المتتالية!!
** لا يمكن الجزم مطلقاً بنجاح جورج آرثر مع الفريق الهلالي استناداً إلى نجاحه مع الفريق النصراوي..
يقول صاحبي «النصراوي» ان آرثر سينجح بكل تأكيد مع الهلال، كما نجح مع النصر!! فهو قاد النصر إلى أربعة نهائيات لكنه لم يكن يملك لاعب الحسم القادر على انهاء الأمور لمصلحة فريقه!! وهو الشيء الذي يتوافر في الهلال وبوفرة والأدلة كثيرة!!
لكن صاحبي «الهلالي» كان متشائماً وقال.. أخشى ان تتكرر قصة جويل سانتانا الذي قاد النصر لانجاز كبير «دوري 1409ه» مقدماً مستويات رائعة.. وفشل بعد ذلك مع الهلال «1411ه» وكأنه مدرب مبتدئ جاء ليتعلم التدريب في العريجا!!
** للمرة السابعة «ان لم تخني الذاكرة »ينضم خالد القهوجي للمنتخب ثم يستبعد من أول «تصفية» هنا لا أعلم من السبب في ذلك..
وهل القهوجي مجرد لاعب «نادٍ» يبرز في فريقه ويغيب في المنتخب؟ أم أن وفرة النجوم في موقعه مع الأخضر تساهم في ذلك؟
المؤكد أن القهوجي لاعب مبدع ممتع وسيظل من أفضل لاعبي الكرة السعودية والآمال معلقة بأن يكون مقنعاً في المستقبل وينال الفرصة لمشاركة المنتخب السعودي شرف كل اللاعبين وأملهم الكبير!!
** جاء توقيع مدافع النصر محسن الحارثي لفريقه من جديد على عقد مدته أربع سنوات منصفاً للجميع!!
فالفريق يحتاج مدافعه «الجيد» في المواسم المقبلة التي تنتظره فيها الكثير من المشاركات..
واللاعب سيجد الفرصة الأكيدة مع الفريق لتعويض خطئه الكبير في نهائي الموسم الماضي بالشكل الذي يرضي أنصار فريقه..
وهو أيضاً قد لايجد الفرصة في الأندية الكبيرة كالهلال والأهلي والاتحاد نظرا لتوفر المدافعين الجيدين عند هذه الفرق..
وهو لن يرضى بالرحيل إلى ناد خارج قائمة الأربعة الكبار.. لذا فإن توقيعه للنصر من جديد هو الحل الأسلم والأفضل له بكل تأكيد!!
** أزف الصيف على الرحيل.. واقتربت الاجازة من الانتهاء بل هي انتهت فعلاً في بعض الأندية ..وبدأت حقيقة المفبركين تنكشف للقارئ الفطن..
وعلى ذكر «المفبركين» فإن الغريب هو أن الذين اعتادوا اختلاق الأخبار والتلاعب بالتنقلات هم هم لم يتغيّروا منذ سنوات ومع ذلك مازالوا مصرين على ذلك الأسلوب «العقيم»!!
** قرأت مؤخراً أنه قد تم رفض التعاقد مع مدرب عربي لأحد أندية الأحساء،وذلك لضعف مؤهلاته الفنية والدراسية، وهذا أمر حسن من أجل الحفاظ على مقدرات الأندية ومواردها.. تلك الموارد المحدودة جداً..
وأمام هذا أتساءل عن الرأي في بقاء مدرب لمدة اثنين وعشرين عاماً في أحد الأندية دون أن يحقق أي نتيجة، والأدهى أنه درب عدداً من الألعاب في النادي!!
** لا أعلم سراً وراء كثرة تصاريح وردود وأخذ وعطاء منسوبي نادي التعاون والرائد، مرة بين الناديين وأخرى بين منسوبي النادي الواحد، وذلك بقيادة الرئيس هنا ونائب الرئيس هناك!!
كم أود أن يعلم هؤلاء ان مثل ذلك ليس من الرياضة في شيء كما أنه يوجد المزيد من الشحناء البغيضة في التنافس الرياضي..
أيضاً هل يعلمون أن الظهور الحسن والشهرة قد تتحقق عن طريق العمل الناجح وتحقيق النتائج التي ينشدها أنصار الفريقين؟
.. والمؤكد أن كبار منسوبي الناديين يرفضون الخروج عن جادة التنافس المثالي، ولكن هل يتدخلون لانقاد ما يمكن انقاذه؟
مراحل.. مراحل
** كنت أنوي الكتابة من جديد عن دمج ناديي الزلفي «طويق ومرخ» ولكن «النصيحة الغالية» التي تلقيتها من الأستاذ والناقد المميز عبدالرحمن بن سعد السماري تجعلني أتوقف عند ذلك الحد رغم سيل الرسائل وردود الأفعال التي ما زالت تصلني حتى الآن.. وهنا لا بد أن أذكر بأن «أبو سعد» كاتب مميز وقدير وذو باع طويل في مجاله ولا شك أنه يدرك أين تكمن المصلحة العامة.. كما أن كلماته قد جاءت لتدل على موقع الفائدة التي ينشدها الجميع..
** لا أعلم أين غابوا عند ما صار الحديث مادياً ومدعوماً بالأدلة!!
** أسوأ الأشياء ان يفسر أحدهم الأمور على «هواه» والأسوأ أيضاً أن يقرر ويحكم دون أن يسمع وجهة النظر الأخرى.. أليس كذلك؟
** أنهى الهلال المشكلة التدريبية ودخل في محنة اللاعبين الأجانب.. هذه المرة لا وعود ولا أسماء ذات شنة ورنة تتردد في الصحافة.. فهل تكون المفاجأة الهلالية مدوية؟
** المشكلة الحقيقية ليوسف الثنيان أنه لا يأبه بأولئك الذين يحاولون التقليل من أهميته وضرورة وجوده في الفريق الهلالي.. ومشكلته أنه لا يسعى إلى الرد عليهم.. بل يجعلهم آخر اهتماماته!!
* * في زمن الانضباط لا يوجد إلا لاعبان «فقط» من الهلال في صفوف منتخب الشباب!! أين المواهب الحقيقية التي كان يقدمها الهلال في سنين خلت؟
للوصول: ص.ب : 27078 الرياض: 11417

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved