أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
صفقوا ل «نواف»
صالح الهويريني
لنصفق للمبدع نواف التمياط .. ولنقف له احتراماً وتقديراً وتأييداً جراء تصديه ودحره لأحد الصحفيين الاسرائيليين ورفضه الاجابة على استفساره خلال فعاليات التظاهرة الاعلامية الرياضية التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس ونظمت الأسبوع الماضي بمناسبة برنامج فيفا 2002م..
نعم لنصفق وبملء كفوفنا لهذا الفتى السعودي الذي برهن من خلال موقفه الشجاع ضد الصحفي الاسرائيلي أننا دائماً وأبداً وفي كل الأحوال نعيش قلباً وقالباً مع إخواننا في فلسطين خصوصاً وأن هذا «الموقف» حدث خلال تظاهرة كروية عالمية كانت محط أنظار ومتابعة واهتمام كافة رياضيي العالم تحديداً وكان من الممكن وقتها أن ترهبه أهمية الحدث ومناسبته فضلاً عن أنه مازال شاباً في مقتبل العمر وكان من الممكن أيضاً أن تغريه وتنسيه فلاشات المصورين واهتمامات المنظمين ما فعله ضد هذا الاسرائيلي اللعين..
شخصياً .. لم استغرب مثل هذا الموقف الشجاع من التمياط لا لشيء وإنما لانه ينتمي لأرضنا الطاهرة التي أكرمها الله سبحانه وتعالى بالحرمين الشريفين بل ولأنه «موقف» جاء تجسيداً لمشاعرنا وما تعلمناه من قيادتنا الحكيمة التي سخرت كافة امكاناتها لخدمة القضية الفلسطينية والدفاع عنها منذ عهد المؤسس طيب الله ثراه الملك عبدالعزيز وحتى عهدنا الزاهر الذي نعيشه حالياً بقيادة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ولا سيما انني ايضا ادرك تماماً ان التمياط يملك من الجرأة وسرعة البديهة والادراك بالمسئولية وأيضاً الالتزام بالمبادئ الاسلامية والانسانية ما يعينه بعد توفيق الله على تجاوز المواقف التي تتطلب الحكمة والجرأة بما يضمن إعجاب الآخرين وتقديرهم له..
حيوا نواف وادعوا معي بأن يكلل علاج إصابته بالنجاح الذي يضمن له ولنا عودته سالماً لأرض الوطن وخدمة الكرة السعودية مجدداً.. وللجميع محبتي!!
هلاليون مختلفون!!
* * انقسم الهلاليون ما بين مؤيد ومعارض حيال خطوة ادارة ناديهم بالتعاقد مع المدرب البرتغالي آرثر جورج.. فالمؤيدون يرون انه مدرب مؤهل ولديه من الامكانات التدريبية والسجل التدريبي الحافل ما يعينه بعد توفيق الله على تحقيق النجاحات وبلوغ منصات التتويج مع فريقهم في ظل وفرة النجوم في الهلال، ولانه ايضا مدرب صارم ويعشق النظام والعمل بمبدأ اتاحة الفرصة امام اللاعبين الاكفاء وايضا الشباب دون الاكتراث باسم اللاعب وهويته، وان التعاقد معه خطوة ايجابية تسجل لادارة النادي.. في حين يرى المعارضون ان طريقة «آرثر» وقناعاته التدريبية والتكتيكية إضافة إلى عدم قدرته على التعامل إيجابياً مع ظروف مباريات الحسم تحديداً لا يخدم الهلال ولا يثري حاجته ولا يتناسب وطريقته الهجومية التي اعتاد عليها فضلاً عن أنه كان بالإمكان التعاقد مع من أفضل منه..
وبعيداً عن اختلاف وجهات النظر في الشارع الهلالي يبقى ولا شك رأي إدارة الهلال والمهتمين بشئون الفريق هو الرأي الأهم لأنهم الأكثر إدراكاً ومعرفة بشئون فريقهم وحاجته خلال المرحلة المقبلة..
ويبقى السؤال .. هل ينجح آرثر مع الهلال مثلما نجح بلاتشي. أم يخفق مثلما فشل جويل سانتانا؟..
لماذا تأخر شريط الفيلسوف؟
* * تلقيت العديد من الرسائل الالكترونية خلال الاسابيع الماضية يستفسر اصحابها من خلالها عن اسباب تأخر موعد نزول شريط يوسف الثنيان الى الاسواق حتى الآن في ظل التأكيدات السابقة بأن موعد نزوله كان من المفروض ان يكون خلال الوقت الحالي. ولأنني حريص اشد الحرص على ان يكون الجميع على اطلاع وعلم وتحديداً الذين بعثوا برسائلهم بحثاً عن اسباب تأخر موعد نزول «شريط الثنيان» للاسواق أؤكد للجميع ان محتويات الشريط اكتملت بنسبة 90% وكان بالإمكان ان يتم استكمال النسبة المتبقية خلال الفترة الماضية تحديداً وان يكون «الشريط» حالياً في متناول ايديهم ولكن لاننا نعيش في الوقت الحالي فترة ركود رياضي ويعيش الغالية اجازتهم الصيفية ولأننا نرى ان هذا الوقت ليس مناسباً لنزوله للأسواق كان لزاماً علينا ان نؤجل موعد نزوله إلى بداية الموسم الرياضي المقبل..
رسائل إلكترونية
* * الأخ عبدالله المحمادي «جدة».. الواضح من خلال رسالتك واستفسارك أنك مشجع اتحادي قديم.. اهنئك على قوة ذاكرتك وثراء معلوماتك.. نعم الاتحاد كسب الوحدة «6/1» عام 1398ه.. وهذه المباراة كانت ضمن مباريات الدوري «الدور الثاني».. واهداف الاتحاد في هذه المباراة جاءت عن طريق السبيكة وتميم الحزامي «هدفين» وسالم الشمراني «النجدة» وسعود جستنيه. وهدف سجله عن طريق الخطأ في مرماه احمد نيفاوي.. وادار المباراة تحكيمياً فهد الدهمش وعبدالله الرزقان «كندا» وعبدالرحمن المعثم.. وكانت تشكيلة الاتحاد مكونة وقتها من عبدالرزاق بافرط «حارس مرمى» وحامد صبحي وعيسى خواجة وعبدالله غراب وعطية المالكي وسعود جستنيه وعيسى الحازمي وتوفيق بلغيث «تونسي» والسبيكة والنجدة وتميم الحزامي «تونس»..
* * الأخ خالد العبيد «الرياض» .. أول مباراة شاركها ماجد عبدالله فريقه النصر امام الهلال كانت في الدوري الممتاز عام 1397ه «الدور الثاني».. وانتهت نتيجتها «1/1» وكان هدف النصر من نصيب ماجد نفسه في حين جاء هدف الهلال عن طريق سمير سلطان.. ولم تنقل تلفزيونياً.. وهذه المباراة كانت أول مباراة تجمع الهلال والنصر تحت الاضواء الكاشفة في تاريخ مبارياتهما..
* * الأخ فهد الجاسر «الرياض».. تشكيلة الهلال خلال أول بطولة تحققت له في الدوري وكانت عام 1397ه كانت تتكون من ابراهيم اليوسف وغازي سعيد وعبدالرحمن بشير «الغول» وبداح القحطاني وناصر الشايع وعبدالله فودة «العمدة» وعبدالله العمار وفهدالحبشي وسلطان بن نصيب وسمير سلطان وناجي عبدالمطلوب وفهد عبدالواحد «فهودي».. وكان مدرب الفريق وقتها هو الانجليزي جورج كيث.
* * الأخ علي الغامدي «ارامكو الظهران».. اشكرك على ثنائك لشخصي المتواضع كما جاء في رسالتك ولكني لست كما تتصور.. الاتفاق حقق بطولة الدوري دون ان يلحق به أية خسارة كان في موسم 1403ه.. وكان مدرب الفريق وقتها الوطني القدير خليل الزياني في حين كان رئيس مجلس ادارة النادي هو الاستاذ عبدالعزيز الدوسري.. اما فيما يخص استفسارك عن اسم حارس مرمى الاتفاق في أول موسم له في الدوري الممتاز عام 1398ه افيدك انه كان عبدالله مقراف واحمد الشهري احتياطياً له .. والاخير بالمناسبة انتقل في العام الذي يليه «1399ه» لفريق الاتحاد ولكنه لم يوفق..
* * الأخ خالد الطريف «الرياض».. فريق الشباب شارك ضمن دوري اندية الدرجة الاولى في موسم 1399ه وعاد في الموسم الذي يليه 1400ه للدوري الممتاز ولعب في نفس الموسم نهائي كأس الملك امام الاهلي وخسره «1/3».. وكان وقتها يضم الفريق بين صفوفه برازيليين اسميهما برونو وفرانسيكو .. والاخير بالمناسبة اعتنق الاسلام قبل نهاية عقده..
* * الأخ خالد الشدوخي «عنيزة» .. رسالتك جميلة وتحمل معان سامية لمفهوم التنافس الشريف.. اقدر لك اهتمامك وحرصك على إعطاء كل ذي حق حقه ودع عنك الذين يحاولون العبث بالارقام وتزوير الحقائق.. اما فيما يخص استفسارك عن بداية الشلهوب مع الهلال فأفيدك انها كانت عبر صفوف فريق البراعم عام 1414ه.
فواصل .. فواصل .. فواصل
* * الجهود الملموسة.. وخطوات العمل المبذولة من قبل ادارة نادي الرياض في الوقت الحالي بقيادة الأمير بندر بن عبدالمجيد تدعو للتفاؤل بقادم أفضل لمدرسة الوسطى.
* * طالبني العديد من الزملاء والأصدقاء بالرد على من حاول الاساءة لي فقلت لهم لا اريد النزول الي مستوى الذين مازالوا يفكرون بعقول ايام الملاعب الترابية والتلفزيون غير الملون.. عندها قالوا معاك حق..
* * الدولي عمر المهنا مرشح للمشاركة في قيادة مباريات كأس العالم المقبلة 2002م.. شر البلية ما يضحك!!
* * اللاعب اشترط مليون ريال مقابل تجديد عقده الاحترافي وفي النهاية وقع ببلاش..
* * ألف مبروك للرائع الاستاذ خالد الحسين ثقة سمو الرئيس العام وعقبال المراتب العليا يا ابا محمد..
* * هل ينخرط فيصل ابو ثنين في تدريبات فريقه الهلال غداً؟
* * بدأوا ينالون من مدربهم السابق ويقللون من كفاءته لأنه وقع للنادي الكبير.. واذا عرف السبب بطل العجب!!
* * خطوة البداية للأخضر كانت موفقة في معسكره الحالي.. مزيداً من التفوق والنجاح لنجومنا..
* * خاتمة.. يقول الإمام الشافعي:


يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلماً
كعود زاده الإحراق طيباً

* * للتواصل : salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved