أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

أفاق اسلامية

مشكلة .. وحل
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن غانم السدلان
أستاذ الدراسات العليا بكلية الشريعة بالرياض
الطلقة الواحدة!
* أود أولاً ان اعرف حكم الشرع بقضية حصلت بيني وبين زوجتي، أبلغكم بأن الله اعطاني زوجة طيبة وصالحة ولله الحمد ومن صلاحها ولا نزكي على الله احداً بأنها تصوم أحياناً يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع ودائماً تصوم تطوعاً الثلاث أيام من كل شهر وذات يوم حصل بيني وبينها نقاش واحتد الأمر بيننا لغرض يخصني شخصياً لم تقم به فقلت لها وأنا في اشد الغضب *حرام< إذا جعلتك تصومين تطوعاً مرة أخرى بسبب ما عملته معي الآن، وكنت أقصد يا فضيلة الشيخ بكلمة *حرام< بأنها طالق إذا صامت تطوعاً برضاي وشوري.
وسؤالي يا فضيلة الشيخ إذا صامت وانا راض هل تعتبر زوجتي طالقاً أم ماذا افعل وهي تلح يومياً بأن تصوم افيدونا افادكم الله ونفع بعلمكم جميع العباد.
ابو عبدالعزيز الرياض
ما دام أنك قصدت بلفظة حرام الطلاق فهي طلقة تقع طلقة واحدة وأنت تريد ان تأذن لها في الصيام فجزاك الله خيراً وأذن لها وتقع طلقة ولعلك لم تطلق بعد لا واحدة ولا ثانية وبهذا تصبح زوجتك إذا راجعتها فأذن لها في الصيام وجزاك الله خيراً واعتبر هذه الطلقة طلقة واقعة لكن إذا كان غضبك شديداً جداً بحيث فرط منك الكلام وأنت لا تتملك نفسك فيعد غير واقع أصلاً فهذا أمر يعود اليك اذا كان غضبك شديداً سبب ذلك عدم تمالك نفسك وعدم ادراك الأمور على وجهها وصدر منك الطلاق فهذا طلاق غير محتسب وان كان لك اختيار ولك إرادة ولكنك غضبان غضباً شديداً فمن المعلوم ان الغالب ان حال الطلاق لا تكون إلا عن غضب وعدم رضا فاحتسبها طلقة ان كان غضبك بهذه الدرجة وراجعها فوراً عندما تأذن لها في الصيام والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد.
***
بالفيديو على والدتك كفارة يمين
* قبل مدة من الزمن أردنا أن نحضر للبيت جهاز فيديو لكن الوالدة حلفت بأن لا يدخل البيت هذا الجهاز ولكن بعد تلك المدة احتجت اليه لأغراض الدراسة حيث ان بعض المواد يتم شرحها عن طريق الفيديو وحاولت ان اشرح للوالدة ضرورته واقتنعت بذلك والآن ما هو الواجب عليها بعد أن حلفت بعدم دخوله الى البيت؟
صالح المطيري
ما دام أن والدتك اقتنعت بوجهة نظرك وأنك إنسان تريد استعماله في الخير وهي إذاً تتراجع وتأذن لك فإن عليها كفارة يمين وهي اطعام عشرة مساكين او كسوتهم او تحرير رقبة فإن لم تستطع ولم تجد شيئاً من هذه الثلاثة فإنها تنتقل الى صيام ثلاثة أيام. والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved