أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th July,2001 العدد:10515الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ربيع الثاني 1422

الثقافية

ماذا يقرأون في الصيف؟
د. آل زلفة:متفرغ حالياً لإصدار كتب متخصصة
الخضري: اقرأ في كتب مرجعيات الثقافة العربية
ماذا يقرأ الادباء والكتاب في الصيف؟!
ولماذا الصيف بالذات ؟ هل لأنه وقتماذا يقرأ الادباء والكتاب في الصيف؟
ولماذا الصيف بالذات؟ هل لانه وقت الاجازة!! هذه اجابة منطقية ولكن السؤال الاهم: هل تختلف قراءات الصيف عن فصول السنة الاخرى.. اسئلة اخرى.. وكتب كثيرة.. وادباء واكاديميون يكشفون لنا عن قراءاتهم في الصيف.. وعن آخر الإصدارات الأدبية. الاجازة؟ هذه اجابة منطقية، ولكن السؤال الاهم: هل تختلف قراءات الصيف عن باقي فصول السنة الاخرى؟! اسئلة اخرى.. وكتب كثيرة .. وادباء واكاديميون يكشفون لنا عن قراءاتهم في الصيف..
وعن آخر الاصدارات الادبية في المكتبات.
إصدار كتب:
يتفرغ د. محمد عبد الله آل زلفة في اجازة الصيف للانتهاء من اصدار بعض الكتب المتخصصة.. وفي هذا الشأن يقول: انا حاليا اشتغل بمراجعة مجموعة من الكتب بدأت تأليفها وتجميعها منذ فترة مبكرة واحاول باذن الله ان اخرجها في هذا الصيف وهي «موسوعة وثائق الجزيرة العربية» وهو كتاب من جزءين كما احاول ان اصدر كتابا يتحدث عن قريتي المراغة بمنطقة عسير تحت مسمى )عن قريتي( وهذا الكتاب يأتي توثيقاً لحياة القرية الاجتماعية والتاريخية.
مرجعيات الثقافة
وفي جانب آخر يحكي لنا القاص خالد محمد الخضري عن بعض همومه الثقافية هذه الايام قائلا:
يشغل بالي هذه الايام قضايا المرجعيات للثقافة العربية وكيف تعيش هذه الفترة متأثرة بالثقافة الغربية، حيث لا يوجد لدينا تأثير على الآخر في مستوى الطموح وانما النزر اليسير ونظل تابعين ومستعمرين ثقافيا.
وفي هذا الاطار فان الايديولوجيات العربية تظل محصورة ومستقاة من فكر الآخر ولدي كتابان اقرأهما حاليا في هذا الشأن وهما «الايديولوجية العربية» للكاتب المغربي عبد الله العروي، وكتاب «الثقافة العربية والمرجعيات المستعارة» ل«د. عبد الله إبراهيم».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved