أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th July,2001 العدد:10513الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ربيع الثاني 1422

الطائف مصيفنا

في دراسة خاصة كتبها د/حسن حمزة حجرة للملحق
متنزه الطائف الوطني في سيسد .. أكبر المتنزهات الوطنية الواعدة في المملكة
جهود كبيرة تبذلها وزارة الزراعة لإضاءة وتشجير وتخضير )51كم2( هي مساحة المتنزه
الطائف /مكتب الجزيرة
أصبح متنزه الطائف الوطني في سيسد في مقدمة متنزهات الطائف التي يرتادها الناس صيفاً وشتاءً ، خاصة وأن وزارة الزراعة تعمل ما في وسعها لتزويد المتنزه بكافة المرافق والخدمات والعمل على تطويره وتحسينه بشكل مستمر. وللقرب أكثر فأكثر مما يجري في سيسد من تطوير وتحسين . نستضيف في السطور التالية الدكتور حسن حمزة حجرة المستشار بمكتب وزير الزراعة والمياه ومدير المتنزه الذي قدم لنا هذه الدراسة الموجزة.
تمهيد
تعتبر منطقة الطائف أولى مناطق الاصطياف في المملكة ذات المقومات السياحية المتنوعة مثل:
السدود الأثرية الموجودة ومنها على طريق الشفا مثل سد قريقير والسد السلفي وسد معاوية في حمى سيسد.
مساقط المياه في علو وادي وج وعلى طريق السيل الصغير وخلافه.
البيئة الطبيعية من جبال مختلفة الألوان وأشجار وشجيرات وأعشاب وحشائش.
الفواكه المميزة في الطائف.
اعتدال الطقس طوال العام تقريباً.
سوق عكاظ وبقاياه والتي تحتاج إلى إخراج جيد ليصبح معلماً سياحياً بارزاً.
بيئة محافظة الطائف السياحية المميزة مثل مناطق ثقيف وبالحارث وبني سعد وبني مالك.
متنزه الطائف الوطني
ويقع في الشمال الشرقي من مدينة الطائف ويتم الوصول إليه من جهات متعددة منها:
بوابة الحلقة الواقعة على طريق الحوية طريق مطار الطائف من الجهة الغربية.
بوابة النسيم الواقعة على امتداد طريق الملك خالد من الجهة الجنوبية.
بوابة العرج الواقعة على امتداد طريق محطة معالجة مياه الصرف الصحي من الجهة الشمالية.
بوابة خد الحاج الواقعة على امتداد طريق وادي لية الجديد من الجهة الشرقية.
خصوصية المتنزه
ويتميز متنزه الطائف الوطني بإحاطته بالجبال التي تنمو عليها الأشجار وخصوصيته وجريان العديد من الأودية فيه مثل وادي سيسد ووادي العرج ووادي نخب وكذلك العديد من الشعاب ومسائل بالإضافة إلى كثافة الأشجار في المنخفضات وتنوع الغطاء النباتي في المناطق المنبسطة فيه. افتتاح متنزه الطائف الوطني بسيسد وتوفر الخدمات به:
وقد افتتح صاحب السمو الملكي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء حفظه الله هذا المتنزه عام 1420ه بعد أن توفرت به خدمات ترفيهية شكلت انطلاقة حقيقية لتلبية احتياجات المصاطافين وأبناء مدينة الطائف من مثل:
1 سفلتة طرق داخلية بطول 51كيلو متراً وعرض 7 أمتار للطرق الرئيسية و5 أمتار للطرق الفرعية وتم ربط مدخله الرئيسي )بوابة الحلقة( عن طريقه طريق الطائف الحوية.
2 ترميم السد الأثري سد )عبدالله( معاوية بن أبي سفيان وبناء أسطح استنادية وتنظيف حوض السد لتجميع المياه لتشكل بحيرة طبيعية.
3 إنشاء 10 مواقع ألعاب موزعة بالمتنزه وكذلك وضع 26 مظلة موزعة بداخله.
4 إنشاء 5 دورات مياه خاصة بالنساء والرجال موزعة بالمتنزه.
5 إنشاء مطل رئيسي بالمنتزه وترميم استراحة الخير.
6 تهيئة المتنزه من حيث تقليم الأشجار وتنظيفها وتجهيز أماكن للجلوس والمتنزه ووضع 240 شواية موزعة بالمتنزه.
7 غرس أربعين ألف شتلة متنوعة وزراعة الطرق المسفلتة.
8 بناء خزان لتجميع مياه الصرف الصحي المعالجة وتمديد خطوط ري لسقيا الشتلات المزروعة حديثاً وحفر أربعة آبار لهذا الغرض.
9 إنارة المنطقة المركزية بالمتنزه وكذلك المدخل الرئيسي حتى السد الأثري واستراحة الخير.
10 قام المستثمر بالمتنزه ببناء سوبر ماركت وكفتيريا وجلسات مظللة وكبائن سكنية ومضمار خيول.
برنامج إعداد متنزه الطائف الوطني لصيف عام 21 14ه
حقق المتنزه جذباً سياحياً لمرتادي المتنزه أكثر مما هو متوقع له عند افتتاحه في نهاية صيف عام 1420ه بالرغم من محدودية تجهيزه ويرجع هذا الامتياز إلى عوامل عديدة منها :
1 وجود السد الأثري )سد عبدالله معاوية بن أبي سفيان(.
2 تنوع تضاريسه من هضاب وسهول وأودية تخترق مساحته مثل وادي سيسد ووادي نخب ووادي العرج وكثرة المسايل به وكونه أكبر متنزه وطني كوحدة واحدة في المملكة واتساعه الكبير حيث بلغت مساحته )51( كيلو متراً مربعاً وبيئته المحمية المتنوعة.
ولذا فإن هذا المتنزه يعتبر أكثر سياحياً ويحتاج إلى تطوير مستمر لإظهاره بالشكل الحضاري الذي يميزه بخطوات تطويرية سنوياً ليصل إلى المستوى المنشود بعد بضع سنوات.
وقد تحققت خطوات تطويرية حقيقية لعام 1421ه ممثلة في زيادة السفلتة وشمولية الإضاءة حول ملاعب الأطفال ودورات المياه وقفزة في إضاءة الطرق وزيادة الشتلات وإنشاء خزان آخر لمياه الصرف الصحي المعالجة وشبكة ري للشتلات المزروعة سابقاً وحالياً وتشجير الطرق المسفلتة وتوصيل الأسفلت إلى البوابات الأربع وإنشاء خزانات مياه للشرب وإنشاء مصليات صغيرة.
بالإضافة إلى استمرار المستثمر داخل المتنزه في تحسين خدماته وإنشاء مسبح للأطفال ومضمار لسباق الدراجات النارية وإنشاء مسلخ صغير للذبح فيه.
برنامج إعداد وتطوير المتنزه لعام 1422ه
وهو برنامج مستمر يعتمد على عوامل عدة منها:
1 استكمال البنية التحتية للمتنزه والتي تعتمد في الأساس على المبالغ التي ترصد لتطويره.
2 الطرق داخل المتنزه:
امتدت شبكة الطرق الرئيسية داخل المتنزه بعرض 7 أمتار وبالمواصفات العالمية للمتنزهات من خطوط جانبية ووسطية تربط بين مداخل المتنزه بالمنطقة المركزية وسد عبدالله معاوية ومشرفه )المطل( ومناطق الغابات الطبيعية ومناطق المخيمات موضحة كالآتي:
مدخل بوابة الحلقة إلى المنطقة المركزية إلى السد.
مدخل بوابة النسيم إلى التقاطع المؤدي إلى طريق السد.
مدخل بوابة الحلقة المؤدي إلى منطقة الشباب إلى قرب بوابة العرج.
مدخل بوابة خد الحاج المؤدي لمنطقة الأشجار.
مدخل بوابة الرميده المؤدي إلى خزاني المياه إلى مطل مشرفه إلى السد.
طريق المنطقة المركزية في المنتزه إلى استراحة الخير.
أما الطرق المسفلتة الفرعية بعرض 5 أمتار والتي تربط الطرق الرئيسية بأماكن مناطق الغابات الطبيعية وأماكن المخيمات مثل مخيم الطلح ومخيم السلم ومخيم السدر فقد بلغ عددها أكثر من 15 طريقاً فرعياً مسفلتة جميعها وعليه فقد بلغ مجموع الطرق المسفلتة الرئيسية والفرعية 51 كيلو متراً وقد وضعت عليها لوحات إعلامية.
أما الطرق الترابية الموجودة فتبلغ أطوالها عشرات الكيلومترات في منطقة المتنزه جميعها.
3 الإضاءة داخل المتنزه:
بلغ عدد أعمدة الإضاءة حتى عام 1420ه عدد 187 عموداً.
وبلغ عدد الأعمدة التي تم تركيبها عام 1421ه 51 عموداً.
ويجري الآن تركيب أعمدة لعام 1422ه عدد 687 عموداً.
بحيث تشمل إنارة مداخل المتنزه الثلاث والطرق الرئيسية والطرق الفرعية لمسافة أكثر من 32 كيلو متراً وكذلك إنارة مناطق دورات المياه الخاصة الموجودة وملاعب الأطفال العشرة ومناطق خزانات مياه الشرب بحيث يصبح عدد أعمدة الإنارة أكثر من 925عموداً عدا إنارة مدينة الملاهي التي يجري تركيبها حديثاً من قبل المستثمر وكذلك مسبح الأطفال المقام حالياً بالإضافة إلى إنارة منطقة المظلات ، وبهذا تصبح إنارة المتنزه مميزة بحيث شملت معظم مناطق المتنزه البري ومخيمات الطلح والسلم والسدر.
معروف أن الإضاءة تعطي مجالات أوسع للاستفادة من هذا المتنزه الكبير )51 كيلومتراً( وتسمح للأعداد الكبيرة من المتنزهين بالانتشار في أرجائه في الفترة المسائية لاسيما العائلات والاستفادة من الخدمات المتوفرة فيه من ألعاب ومناطق للشواء وخزانات مياه الشرب ودورات المياه.
تسييج المتنزه
تم تسييج المتنزه بسياج بلغ طول محيطه 3،37كيلو متراً بالإضافة إلى وضع سياج يفصل منطقة الشباب عن منطقة العائلات بطول 8،3كيلو متر. وقد أدت هذه الحماية عند تسييج المتنزه دوراً هاماً وهو كثرة الأنواع الجيدة من الأعشاب المعمرة المختلفة وكذلك ظهور أنواع الأعشاب والحشائش المستساغة للرعي حيث يمنع دخول الأغنام والجمال من خارج المتنزه إلى داخله ومنع قطع الأشجار أو الأغصان التي كانت تمارس سابقاً . كما زادت النموات الحديثة للبذور والشتلات الصغيرة من الأنواع المحلية في المتنزه للمحافظة على البيئات الطبيعية فيه بالإضافة إلى أنواع الأشجار التي زرعت على جانبي الطرق المسفلتة وكذلك في الأماكن التي تحتاج إلى تكثيف تشجير فيها.
تقليم وتشجير الأشجار والشجيرات البرية في المتنزه ومعروف أن الأشجار البرية النامية طبيعياً مثل أشجار الأكاسيا )الطلح )Acacia gerrardi ( والسلم )Acacia ehrenberg( والسمر)Acacia Tortilis ( والسدر )Zi iphus Spinachristi( . وتتنوع الأشجار والشجيرات والأعشاب والحشائش طبقاً لتضاريس المتنزه وطبقاً لكمية المياه التي تتوزع في جنباته . كما أن النباتات البرية عادة تتحور أوراقها أو سوقها لتقليل تبخر الماء فيها ولذا تكون شوكية أولها نموات سفلية تحميها من الرعي والتقطيع أو مكاناً للحشرات والحيوانات السائبة وعليه فقد كان من الضروري جداً تقليم أفرع وأغصان تلك الأشجار والشجيرات لتسمح لمرتادي المنتزه بالجلوس تحتها وكذلك تشجيع نمواتها إلى أعلا وأيضاً لاتقاء خطر الحريق إذا كانت أغصانها متشابكة وكذلك سهولة مكافحة الحشرات والأمراض التي تصيبها وكذلك إزالة الأعشاب الشوكية تحتها وقد تم تقليم عشرات الآلاف من تلك الأشجار والشجيرات ولا يزال برنامج التقليم مستمراً كجزء من برنامج الصيانة.
ترميم السد وتنظيفه :
تعرض سد معاوية الأثري إلى امتلاء حوضه بالرسوبات على مر السنين وقد قامت وزارة الزراعة بإزالة هذه الرسوبات لتوسعة حوض السد لتجميع مياه الأمطار لتشكل بحيرة طبيعية وكذلك بناء أسطح استنادية وجدران أسمنتية أمامية بالحجر والأسمنت لتقوية وحماية السد موضحة كالآتي:
نوع العمل الكمية
حفر في تربة عادية للقواطع 1500متر مربع
ردميات ترابية وتسوية الميول 5000 متر مربع
خرسانة عادية 1725 متر مربع
خرسانة مسلح 1950متر مربع
بناء أحجار ربراب بالمونة 2250 متر مربع
تركيب درابزين 645 متر طولي
لوحات تذكارية عدد 2
وإذا علم أن طول حوض السد كيلو متر واحد وعرض حوض السد 100 متر وعمق حوض السد 12 متراً وبذا يصبح سعة حوض السد 2،1 مليون متر مكعب ماء وقد تم إزالة هذه الردميات من حوضه قبل الترميم. وترميم السد وتنظيفه الوسيلة المثلى لحفظ مياه الأمطار الساقطة في حوض السد وتوفير جزء من هذه المياه ولسقيا الأشجار البرية النامية فيه كما أن تسرب المياه تحت التربة إلى الأجزاء الأمامية من السد تسقى الأشجار النامية وتوفير المياه في آبار المتنزه. كما تعطي المياه المتجمعة والتي تشكل بحيرة طبيعية في حوض السد فرصة لتربية الأسماك وللمتنزهين للاستمتاع بوجودها وكذلك زيادة وجود الطيور في المتنزه وتوفير مياه الشرب لها ويمكن بناء استراحات على المرتفعات المحيطة للاستمتاع بمياه حوض السد.
التشجير
عند إنشاء مركز أبحاث حمى سيسد عام 1388 ه كانت أعداد كبيرة من شتلات الأشجار المزروعة تتلف بسبب عدم توفر مياه الري وذلك قبل تأمين مصدرثابت للمياه من الآبار ولكن أشجار الكينا والاكاسيا فكتوريا والكازورينا والاثل شاهد حي على جهود التشجير الذي بذل قبل ثلاثين عاماً وبعد توفر مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً وكذلك توفر الآبار ظهر التشجير كعلامة واضحة في المتنزه ولا سيما على الطرقات المسفلتة. وقد قامت وزارة الزراعة والمياه بتشجير المنتزه بأنواع مختلفة من الأشجار من بيئات مشابهة لبيئة المتنزه مثل الزيتون والفلفل رفيع الأوراق والكينا والكازورينا واليونسيا والاكاسيا فكتوريا وعند مقارنة أنواع الأشجار النامية بمتنزه الطائف الوطني يتضح مقدار الاختلاف بين كل نوع وآخر فقد يتميز نوع الأشجار بعديد من الصفات المرغوبة ولكن تكون لها صفة سلبية واحدة أو أكثر وعليه يكون التركيز عند اختيار الأنواع التي يتميز نموها على سبيل المثال بالآتي:
1 ملاءمتها للبيئة وعدم التأثير الشديد بالظروف البيئية.
2 الظل الوفير.
3 مقاومة الحرارة والجفاف.
4 مقاومة الإصابة بالحشرات والأمراض.
5 تعمق الجذور للبحث عن الماء.
ويتضح من الجدول أن شجر الفلفل رفيق الأوراق الأكثر ملاءمة في موقع المتنزه لمميزاته المتعددة والمشار إليها أعلاه يليه شجر السدر والاكاسيا فرنسيانا ثم يأتي الزيتون والفيكس تندا أما الكافور والبزروميا والكازورينا فلا ينصح بإكثارها في المنتزه وكذلك نبات السرسوع الذي يتأثر ببرودة الجو.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved