أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th July,2001 العدد:10513الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ربيع الثاني 1422

الطائف مصيفنا

رئيس بلدية الطائف في حوار خاص مع «الجزيرة »
المتنزهات والمنح والفساد الإداري والسعودة والموظفون بلا عمل وأشياء أخرى أمام القارىء في هذا اللقاء
195 مليون ريال دعم لبلدية الطائف والجديد: طريق بني عمر ومتنزه وادي محرم ومتنزه الملك فيصل في «الزحليقة»
حوار أجراه : حماد بن حامد السالمي
تأتي الأمانات والبلديات في مقدمة الأجهزة الكبيرة التي لها اتصال واحتكاك بالجمهور أكثر من غيرها.. لذا فالكلام حول مثل هذه الأجهزة إن سلباً أو إيجاباً لا يتوقف.
وفي هذا الحوار الذي )أجريه( مع رئيس بلدية الطائف ونائب رئيس اللجنة العامة للتنشيط السياحي المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج فإني أنطلق في أسئلتي التالية من آمال الناس في بلدية الطائف ومن رغبتهم في أن تحقق لهم المزيد من الإنجازات والتسهيلات والخدمات بما وفر لها من دعم كبير من لدن الدولة وسوف يكتشف القارىء أن بعضاً من هذه الأسئلة والأجوبة عنها هو من صميم همومه اليومية .. أو لأقول.. من )بنات أفكاره( ..! ذلك أن من أهدافنا هنا أن نلتقي جميعاً عند فكرة واحدة.. الصحافي والمسئول والقارىء الكريم.
هيا إذن إلى نص الحوار:
المهندس المخرج يتحدث للزميل السالمي
المهندس المخرج في حوار مع أحد المراجعين في مكتبه
14 عاماً خبرة...
* تعيش الطائف الموسم الرابع عشر من عمر التنشيط السياحي : ماذا وفرت خبرة 14 عاماً لسياحة الطائف؟
لقد اكتسبت اللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف خبرة عريضة في هذا المجال وتطورت الفعاليات والبرامج عاماً بعد آخر حتى أقمنا خلال العام المنصرم أفضل مهرجان سياحي بهذه المدينة ونتطلع خلال الصيف الحالي الوصول إلي نتائج أفضل بإذن الله ولدينا 3 شركات تنظم المهرجان وهي شركات لديها خبرة في إقامة المهرجانات وتمت الاستعانة بها لإقامة برامج وأنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية ودينية ومسابقات وعروض ورحلات ومعارض وغير ذلك، ولدينا هذا العام مفاجآت عديدة ستساهم في إضفاء المتعة والإثارة على الموسم السياحي وبداية الفكرة عام 1408ه وحتى هذا العام فوارق شاسعة جاءت نتائجها إيجابية لصالح الطائف وأهلها وزوارها على حد سواء.
* المناشط السياحية تقوم على بنى تحتية رئيسية إلى جانب المقومات الطبيعية .. فما هي البني المهمة التي تمتلكها الطائف اليوم؟
تعتبر محافظة الطائف من أفضل مدن السياحة الداخلية لعدة أسباب ومن أهمها عراقتها في المجال السياحي منذ أزمان بعيدة وقد تكونت لهذه المدينة بنية تحتية رفيعة المستوى ويمكن لأي زائر أو مصطاف تلمس التطور المذهل لهذه المدينة في قطاعات عدة من أهمها شبكة الطرق العملاقة التي تربط هذه المحافظة بكافة المناطق وا لمحافظات المجاورة وتعتبر حلقة وصل رئيسية فهناك طريق الطائف الرياض وطريق الطائف الباحة وطريق الطائفالهدا وطريق الطائفالسيل وجميعها طرق حديثة تم إنشاؤها على أحدث المواصفات العالمية ولدينا شبكة طرق داخلية منظمة تربط 4000 شارع رئيسي وفرعي وتمنح الزائر راحة ومتعة في التجول والانتقال بين الحدائق والمنتزهات والأسواق والمراكز التجارية وغيرها، كما أن بالمدينة وضواحيها أكثر من 200 عمارة للشقق المفروشة بها آلاف الوحدات السكنية السياحية المفروشة وأكثر من 20فندقاً بمختلف الدرجات والمستويات يمكن للسائح أن يختار منها ما يناسب ذوقه، ولدينا 860 مطعماً شعبياً وحديثاً ومن ضمنها مطاعم عالمية تقدم المأكولات السريعة ومطاعم شعبية توفر كافة أنواع الأطعمة المعروفة..
ولن يحتاج السائح في الطائف إلى شيء من الخدمات إلاَّ ويجده متاحاً أمامه فالاتصالات تغطي المحافظة بأكملها بشبكة للهاتف الثابت وشبكة أخرى للجوال وشهدت الخدمات الطبية تطوراً ملحوظاً في هذا العهد الزاهر وتضم المحافظة 10 مستشفيات عامة ومتخصصة تتبع الشئون الصحية و100 مركز صحي إضافة إلى مستشفيات ومستوصفات القطاع الخاص والحديث يطول في هذا المجال وقد علمنا منذ البداية أن توفير الخدمات من أهم متطلبات صناعة السياحة الحديثة وعملنا على التهيئة لذلك وقطعنا شوطاً كبيراً في سعينا لتحقيق هذا الهدف .
195 مليون ريال لمشاريع جديدة
* ما هي أبرز المشاريع البلدية.. تلك التي تخدم بشكل مباشر السياحة وبرامجها السنوية؟
المشاريع كثيرة بحمد الله في ظل الاهتمام الواضح من حكومتنا الرشيدة براحة المواطن في كل مكان ولدينا هذا العام مشاريع عملاقة تتراوح تكلفتها بما يقارب 195 مليون ريال والعمل جارٍ حالياً في عدد من المشاريع. وقد تم مؤخراً افتتاح المرحلة الثانية من توسعة منتزه وادي محرم بالهدا وهو مشروع يخدم السياحة ويوفر مساحة جيدة من المسطحات الخضراء كمتنفس للمصطافين وحتى الأهالي ولدينا مشاريع زفلتة وأرصفة وإنارة وجميعها تخدم الحركة السياحية النشطة بالمحافظة.
جديد البلدية هذا العام
* ماذا لدى البلدية هذا العام من جديد تقابل به المصطافين والسياح؟
لقد قامت البلدية بعملية تحسين وتجميل واسعة النطاق داخل المدينة والمراكز السياحية والمداخل البرية ولم تدخر وسعاً في سبيل توفير كافة الخدمات والمرافق إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الداعم الأول للسياحة بالطائف والمنطقة عموماً، وعملنا خلال الفترة الماضية على توفير العديد من المرافق الهامة التي يحتاجها السائح كألعاب الأطفال الحديثة والتي تمت زيادة عددها بشكل ملحوظ انطلاقاً من تشجيعنا للسياحة العائلية وتوفير متطلبات نجاحها وقمنا بتأمين كافة وسائل السلامة بالألعاب من الرمال الناعمة والاستعانة بالخامات الجيدة في تصنيع الألعاب وصيانة الألعاب الأخرى المنتشرة بالحدائق والمنتزهات واستبدال التالف منها.. كما قامت البلدية بإنشاء عدد من دورات المياه العامة بطريقة جديدة وتمت الاستعانة بالكساء الحجري الطبيعي لهذه الإنشاءات من طبيعة الطائف وجهزت دورات المياه بالمستلزمات المطلوبة من ماء وعمالة وغير ذلك، وتعمل فرق الصيانة بالبلدية طول الصيف لضمان الأداء الجيد لمرافق البلدية ونأمل فقط حسن استعمال العطاءات التي وفرتها الدولة في المواقع السياحية وتعاون المصطافين معنا لحماية هذه المنشآت من العبث.
طرق سياحية جديدة
* على صعيد الطرق السياحية والوصلات الزراعية ماذا لديكم من جديد يشار إليه في مناسبة كهذه؟
نفذنا مرحلة جيدة من طريق بني عمر السياحي الذي سيكون من الطرق التي تخدم الأهالي وتمنح السائحين مساحات جديدة يمكنهم التنزه فيها ويبلغ طول الطريق حوالي 12 كيلو متراً ويخترق مجاميع شجرية متنوعة ومساحات برية خلابة إضافة إلى مواقع أثرية قديمة ، أما الوصلات الزراعية فقد وضعت البلدية برنامجاً لخدمة أكبر عدد من القرى والهجر الزراعية من خلال مشاريع الزفلتة للعديد من الطرق والوصلات وفي كل عام تستفيد أعداد إضافية من القرى من هذه المشاريع التي ننفذها لخدمة المنطقة ودعماً للإنتاج الزراعي المتميز من الخضار والفاكهة.
من منجزات لجنة الطرق السياحية
* لجنة الطرق يرأسها رئيس البلدية.. ماذا أنجزت من مقترحات في السنوات السابقة؟
وضعنا خطة عمل مرحلية لعمل اللجنة وعملنا مسحاً لعدد من المواقع الأثرية والسياحية بهدف مد الطرق إليها وتدعيمها بالخدمات ويعتبر طريق بني عمر السياحي أحد الطرق التي درستها اللجنة بهدف تنفيذ مشروع سياحي ينعكس بالفائدة على المنطقة وسكانها ونحن في اللجنة نعمل بالامكانات الذاتية المتاحة وبإذن الله سنحقق الكثير للمحافظة وزوارها خلال الفترة المقبلة إن شاء الله.
آلاف المنح تحت التسليم
* من أبرز أنشطة البلدية هذا العام الإعلان عن توزيع آلاف المنح السامية ولذوي الدخل المحدود فأين كانت هذه في السنوات الفارطة؟
إن من أهم الأمور التي ساعدتنا في البلدية لإنجاز موضوع المنح السامية وغيرها دعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ووقوفه مع البلدية لإزالة العراقيل والعقبات التي اعترضت موضوع المنح منذ سنوات ولا أنسى متابعة معالي وزير الشئون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجارالله الذي لم يبخل علينا بشيء وكان يتجاوب مع احتياجات المواطنين بكل رحابة صدر وبحمد الله أنجزنا الشيء الكثير وبقي أمامنا مشوار آخر سنعمل على إنجازه ونتطلع دوماً إلى منح كل مواطن أرضاً متى كانت هناك الأراضي الكافية ولا عراقيل تعترضنا، وحكومة خادم الحرمين الشريفين جعلت جل همها المواطن وراحته والتسهيل عليه، وقد أعلنا مؤخراً عن 5000 منحة أرض للمواطنين وسنعلن قريباً عن دفعات إضافية متى انتهينا من إنهاء اجراءات المنح الحالية.
حماية الأراضي الحكومية
* كيف استطعتم توفير أراضي للمنح داخل الطائف وخارجها؟
تقوم البلدية بالبحث والتحري ومن خلال ما تقوم به حالياً من إعداد قاعدة معلومات وبيانات للأراضي وربط المواقع والخطابات بعضها ببعض بظهور بعض المواقع التي يتم السؤال عنها.
وكل أرض تستطيع البلدية تخطيطها وإثبات عدم وجود أي معارضات أو ملاحظات عليها يتم توزيعها على المواطنين ولدينا الآن مشروع ضخم لحصر الأراضي الحكومية وغيرها لمنع أي تعديات وتخطيط كافة المواقع الشاغرة.
المنح السامية
* هل تم تغطية كافة المنح السامية ومتى يتم ذلك؟
أغلب المنح السامية كانت لها الأولوية وتم منح جزء كبير من المواطنين وسيتم الانتهاء من باقي المنح السامية قريباً إن شاء الله وهذا يشمل أيضاً أصحاب منح الدخل المحدود.
تسليم آلاف القطع
* كم منحة لذوي الدخل المحدود تم تسليمها حتى اليوم وأين مواقعها ومتى يتم تسليم الأخرى؟
لدينا آلاف القطع من الأراضي التي تقوم البلدية بإنهاء اجراءات المتقدمين لها من ذوي الدخل المحدود خلال هذه الأيام وسيتم تسليمهم الأراضي متى انتهت الاجراءات النظامية حيال المتقدمين لها وهي اجراءات بسيطة وقد وضعت البلدية جهازاً متكاملاً بقسم المنح بإدارة الأراضي والممتلكات لضمان سرعة إنجاز المعاملات بطريقة منظمة وتم إدخال الحاسوب لخدمة العمل وتنظيمه وعدم حدوث أي أخطاء محتملة وسرعة الرجوع لأي معلومة وقت الحاجة.
شروط وضوابط
* ما أسس توزيع وتسليم المنح وما قصة المنح التي تم تسليمها حول منتزه جباجب؟
هناك شروط وضوابط نظامية تحكم عملية توزيع المنح على المواطنين ومتى انطبقت هذه الشروط والتعليمات فإن بموجبها تستكمل باقي الاجراءات النظامية نحو توزيع المنح للمواطنين. وسواء كانت الأراضي قريبة من التجمعات السكانية أو بعيدة عنها فيتم توزيعها على المواطنين المستحقين ما دامت الأراضي حكومية أو تخص البلدية وليس عليها منازعات أو بها إشغالات.
معايير للتوزيع
* كيف تواجهون شكاوى من نوع عدم وجود عدالة في التوزيع من حيث البعد والقرب أو حتى المساحة أو الموقع؟
هذه أمور تخضع لمعايير عدة فليست كل الأراضي المتوفرة لدى البلدية قريبة من المدينة حتى نستطيع توزيع أراضي للجميع في مكان واحد ونحن في البلدية نعمل على حل كافة المشاكل التي تواجهنا ونبذل قصارى جهدنا لإرضاء المواطن ولكن دون تجاوز الأنظمة والتعليمات ويحكم ذلك أيضاً تاريخ التقديم ورقم الحاسب الآلي ومن خلال لجنة المنح.
مخططات للغير
* ما سر ظهور ملاك فجأة لمخططات يتم تجهيزها من البلدية للمنح ثم تذهب لغير الممنوحين؟
عندما تقوم البلدية بتخطيط أي موقع يتم أولاً التأكد من الحيازات الأرضية فيه وقد يظهر مواطنون يحملون صكوكاً نظامية لبعض الأراضي مما يتعذر معه تسليم بعض الممنوحين الأراضي المطلوبة لأنها ملك الغير.
قص الأشجار لمساعدتها
* مع إعجابي الشديد بطريقة القصات الهندسية للأشجار تلك التي بدأت تظهر هنا وهناك إلاّ أن جز الأشجار الكبيرة وتقزيمها يثير عندي شعوراً مغايراً ما فلسفة البلدية في هذا التوجه؟
قص وتشذيب الأشجار عملية مهمة لعدة أمور منها التحكم في شكل الشجرة وحجمها وإزالة الأجزاء الحاجبة لبعض المواقع ونحن في البلدية لدينا برنامج تجميلي متكامل لهذا الغرض ونهدف من ورائه إلى ضمان إكثار المجموع الخضري للشجرة في مساحات هندسية محدودة بشكل جميل وتناسق على طول الشارع أو بمساحة الميدان وإذا طالت الشجرة إلى أطوال كبيرة مع تحديد جوانبها الأخرى لا يمكن التحكم في الأطوال ويصبح هناك تنافراً في الشكل العام للأشجار ، وللعلم فإن عمليات القص والتشذيب لا تؤثر على الشجرة بل تساعد عن نموها.
التعامل مع المخالفات في استثمار المواقع
* هناك تساؤلات كثيرة من الناس تدور حول بعض المنتزهات العامة التي خصصت فأسيء استخدامها من قبل المستثمرين ومثال ذلك منتزه وادي عرضة وحديقة السداد وحديقة الحيوان إلى حد ما ... ما موقفكم إزاء ذلك؟
رغم أن موضوع استثمار الحدائق والمنتزهات في بداياته إلا أننا في بلدية الطائف حققنا نجاحات واضحة في هذا الخصوص وقد لا تخلو أي تجربة من هذا النوع من الملاحظات والمقترحات ولكن العناصر الجوهرية في موضوع الاستثمار تحققت بفضل الله وتمكنّا من إشراك القطاع الخاص بقوة وفاعلية مع البلدية في تشغيل وتطوير العديد من المواقع وأصبح المستثمر يدرك أن المشاركة في الاستثمار البلدي مجدية وناجحة لذا فإن البلدية طرحت العديد من المواقع الجديدة للاستثمار وتجاوز عددها )100( فرصة استثمارية لقيت تجاوباً جيداً منها منتزهات جديدة كمنتزة وادي محرم ومواقع ترفيهية للدبابات ومواقف سيارات ومحلات تجارية وحدائق عامة وغير ذلك وبحمد الله كان الوعي الاستثماري جيداً ومحققاً للطموحات.
أما الملاحظات في المنتزهات المستثمرة فهي معروفة لدينا وهناك تنسيق بين البلدية والمستثمرين لتعديل الأوضاع وتطويرها ولدينا أنظمة وتعليمات نطبقها على المخالفين لبنود العقود المبرمة ومتى ما تم تجاوز ماهو متفق عليه فإن البلدية لا تتوانى في إتخاذ الإجراء المناسب لنوع المخالفة.
اعتداءات في الظلام .. ولكن
* كلام كثير يدور حول الاعتداءات التي يتم معظمها أيام الخميس والجمعة وتبنى الدور تحت جنح الظلام .. كيف تواجهون التعديات على الممتلكات العامة ؟
هناك لجنة متخصصة للتعديات تقوم بعملها وتتعاون البلدية في مراقبة الأراضي والممتلكات العامة ولا تسمح بأي نوع من التعدي عليها وما تم بناؤه في جنح الظلام يزال في وضح النهار وإمام أنظار المعتدي حتى يرتدع ويتم تطبيق الأنظمة بحق كل مخالف ومتعد.
الكشف عن فيروس الفساد
* قضية الفساد الإداري لا يخلو منها جهاز في القطاع العام أو الخاص .. كيف تتعامل إدارتكم مع فيروس الفساد الإداري ؟
هذا الموضوع من أهم المواضيع التي توليها البلدية كجهاز خدمي رئيسي اهتماماً خاصاً لأن مثل هذه الانحرافات تطال عمل البلدية وتمس هذا الجهاز وتفقد المواطن ثقته في البلدية .. ونعمل في البلدية على كشف أي قضية من هذا النوع ومعالجته وفق القنوات الرسمية ولانتوانى عن ردع أي موظف يفكر في استغلال عمله لمصلحته الشخصية.
موظفون بلا وظائف
* يقال بأن بعضاً من مهندسي البلدية وقيادييها السابقين هم في الوقت الحاضر موظفون بلا وظائف ..ما هي ملابسات هذا الموضوع؟
لا يوجد موظف في البلدية بلا وظيفة ولكن البعض منهم يثبت وجودة وإمكاناته ويتفانى في خدمة الجهاز ومراجعيه وبعضهم لا يبذل نفس المجهود ومعروف أن عمل البلدية مرهق لكنه ممتع لأنه في خدمة الناس ولإنجاز مصالحهم ولذا يجب علينا جميعاً العمل يداً واحدة لخدمة المدينة وأهلها على مدار الساعة ودون تذمر من الوظيفة ونوعها ما دامت تخدم المصلحة العامة فالموظف هو الذي يصنع الوظيفة لكن الوظيفة لا تصنع أبداً موظفاً.
دعم كبير للبلدية
* جرى دعم البلدية بمبالغ إضافية تصل إلى قرابة مئتي مليون ريال ما هي مصارف هذا الدعم ؟
لا تبخل حكومة خادم الحرمين الشريفين على المواطن بأي شيء وتبذل الغالي والنفيس من أجله لذا فإن ميزانية البلدية لهذا العام كانت تحمل أرقاماً كبيرة بحمد الله والدولة زادت الميزانية العامة المخصصة لوزارة الشئون البلدية والقروية لأنها من أهم الوزارات التي تخدم كل مواطن .. لذلك فإن المبالغ الإضافية وزعت على المشاريع الهامة داخل المدينة وخارجها وهي مشاريع حيوية وتخدم قطاعاً عريضاً من المواطنين وسيتم الانتهاء منها خلال هذا العام بإذن الله.
* يقال بأن قطار السعودة في البلدية لا يتحرك بشكل مناسب فما زال هناك مهندسون وموظفون ومساحون وعمال من غير السعوديين .. متى تسعودون كافة كوادركم ؟
مشروع السعودة هدف أساسي والبلدية من أكبر الأجهزة من حيث عدد العاملين فيها وقد قمنا خلال السنوات الماضية بسعودة كافة العاملين في الأعمال الهندسية والمساحية والإدارية بحمد الله وبنسبة مرتفعة جداً ولم يتبق إلا نسبة ضئيلة من العمال وستتم سعودة أعمالهم خلال العام الحالي والأعوام القادمة وبنسبة تصل إلى 100% بإذن الله.
مستقبل السوق المركزي
* ماذا بشأن السوق المركزي وتنظيمه في المستقبل ؟
لدينا دراسة متكاملة عن المنطقة المركزية وتطويرها بما يتناسب ووضعها كمركز جذب بوسط المدينة وتشمل الدراسة إيجاد مساحات ترفيهية وتنظيم وضع السوق وتخطيطه واستغلال بعض المواقع في عمل مظلات وجلسات ومواقع خدمات وتحسين أجزاء كبيرة من الموقع وتنسيق وعمل ممرات مرصوفة بشكل جميل وجيد.
* أرض السليمانية التي تعد رئة الطائف يتطلع الأهالي إلى تنظيمها بشكل جديد ومريح بدون عمران .. هل هذا وأرد ؟
نعم .. إن أرض السليمانية تعتبر موقعاً وسطياً بين الأحياء السكنية المكتظة وسوق البلدية المركزي ووضعه مهم جداً لذا فإن البلدية تعتزم عمل تنظيم حديث وشمولي للموقع بما يخدم المدينة وأهلها ولا يؤثر على الحركة التجارية بالمنطقة المركزية بإذن الله، وستكون رئة ومتنفساً لأهالي الطائف من خلال الخطة المقترحة لها بحيث تكون حديقة عامة ومنطقة جذب.
الزحليقة ... حديقة جديدة
* سمعنا بمنتزه جديد حول الزحليقه المعروفة .. متى يتم ذلك ؟
لقد طرحنا المشروع في مناقصة عامة وسيتم قريباً البدء في إنشاء حديقة الملك فيصل بالقديرة بشكل مطور ومتكامل لكافة الخدمات والمواقف والمساحة كبيرة جداً وسيكون متنفساً جديداً آخر في الجزء الشمالي وبذا يكون هناك منتزه الروف الحالي بالجنوب والسليمانية في وسط المدينة ومنتزه الملك فيصل بقديره بالشمال والنسيم في شرق الطائف والملك فهد بغرب الطائف.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved