أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th July,2001 العدد:10513الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

طبقاً لدراسة أجريت في مهرجان دبي
النساء يتجهن للإنترنت بكثرة.. والدردشة الأكثر شعبية وطلباً في الشرق الأوسط
* الجزيرة - مندوب الإنترنت:
أعلنت «انتل كوربوريشن» عن نتائج دراسة مسحية مصغرة أجراها أحد شركائها في قنوات التوزيع أثناء مهرجان دبي السنوي للتسوق الذي أقيم الشهر الماضي وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها الزيادة الكبيرة في عدد مستخدمي الانترنت، والثانية ان اكثر من نصف مالكي الأجهزة الشخصية يستخدمون أجهزتهم بشكل أساسي للوصول للانترنت.
وشارك 700 زائر من زوار مركز للتسوق في دبي في الإجابة على استبيان أعدته شركة انتل بغرض تسويق الأجهزة الشخصية المزودة بمعالجات بينتيوم 4 وللوقوف على وجهة نظر المستهلكين فيها. وبالنظر لحداثة هذه المعالجات في السوق، وقلة عدد الأشخاص الذين يمتلكون أجهزة مزودة بها، اضطر عدد كبير من المشاركين في الدراسة لتبيين آرائهم في معالجات «بينتيوم 4» بناء على تجربة لاستخدام أجهزة شخصية مزودة بهذا النوع من المعالجات ومرتبطة بشبكة انترنت، وفرتها شركة «دايركت كمبيوتر سيستمز»
Direct Computer Systems.
وبلغت نسبة الإناث اللاتي شاركن في الدراسة 13 بالمئة، مما يعكس زيادة ملحوظة في عدد المشاركات ان أخذنا بالاعتبار طبيعة المجتمع المحافظة ويجدر بنا ان ننبه إلى أنه يجب ألا يأخذ ذلك الرقم على أنه ممثل لما هو عليه الحال في العالم العربي، حيث ان النسبة المصغرة من العينة التي شملتها الدراسة، لايمكن اعتبارها ممثلة لكامل مجتمع الانترنت في المنطقة.
ومع ذلك، يمكن أخذ نتائج الدراسة المسحية على أنها مؤشر لارتفاع عدد مستخدمات الانترنت من الإناث في المنطقة، مقارنة بنسبة ستة بالمئة فقط قبل سنة ونصف السنة تقريباً.
وعند أخذ أعمار المشاركين في الدراسة بالاعتبار، تبين ان 44 بالمئة منهم تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عاماً و 20 بالمئة بين 15 و 24 عاماً، مما يؤكد ان الجيل الجديد من الناشئة في المنطقة، هم الذين يعتنقون التقنيات الحديثة سريعاً.
وبينت النتائج ملاحظة مثيرة أخرى، وهي أن 52 بالمئة من المشاركين يستخدمون أجهزتهم الشخصية لتصفح شبكة ويب بشكل رئيسي، أو انهم يخططون لشراء جهاز كمبيوتر شخصي لذلك الغرض. ويعتقد 45 بالمئة ان جهاز الكمبيوتر الشخصي مرتفع الأداء سيساعدهم في بناء مواقعهم الشخصية على شبكة ويب، أيضاً، ولكن نسبة من يعتقد بأن هذه الأجهزة ستساعدهم في التسوق من المنزل كانت منخفضة، وبلغت 18 بالمئة فقط.
وقال جيلبرت لاكروكس، مدير «انتل» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «تبين تلك النتائج ان المستهلكين في الشرق الأوسط يعتنقون التقنيات الحديثة بشكل متزايد، لتحسين نمط الحياة التي يعيشونها وفي الوقت الذي سيتخطى فيه عدد المشتركين في الانترنت مليوني شخص قريبا فإن قناعتنا راسخة بالامكانيات الهائلة، لانتشار التجارة الالكترونية بشكل كبير في هذه المنطقة».
وتبين من نتائج الدراسة، أيضاً، أن المحادثة )الدردشة( الفورية كانت من الاهتمامات الكبيرة بالنسبة للمشاركين، وقال 64 بالمئة منهم انهم يعتقدون ان أكثر ما في الانترنت إثارة هو أنها تساعدك على البقاء متصلا مع الناس من شتى أنحاء العالم، وقال 58 بالمئة إنهم يعتقدون بأن الشبكة هي «تلك الثروة الموجودة من المعلومات».
وأجاب 28 بالمئة من المشاركين بأن الكمبيوترات الشخصية المستندة لمعالجات «بينتيوم4»، ستساعد بشكل كبير على جلب الموسيقى من انترنت، وبلغت نسبة الإناث في هذه الفئة 17 بالمئة وقال 40 بالمئة من المشاركين انهم سيسمحون لأفراد عائلاتهم من البالغين في مشاركة أجهزتهم المرتكزة لمعالجات «بينتيوم4» فيما قال 36 منهم انهم سيشاركون هذه الأجهزة مع أصدقائهم فقط واعتبر ستون بالمئة من المشاركين ان انترنت هي التقنية الأكثر إبداعية حالياً، فيما قال 34 منهم أن الكمبيوتر الشخصي هو تلك التقنية، وقال 16 بالمئة من المشاركين إنه الهاتف المتنقل.
ويتوقع للأجهزة الشخصية، في المستقبل القريب، أن تقوم بتوصيل الفيديو والصوت من انترنت للمنزل، وستعطي في الوقت ذاته قيمة مضافة لأجهزة المستهلكين الرقمية، التي تستفيد من القدرات العالمية للأجهزة الشخصية في تحرير وإدارة وتخزين ومشاركة المحتويات في المنزل، وحول المنزل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved