| المجتمـع
ثمن المحصول
* انا رجل مزارع يأتيني بعض التجار لكي يشتروا مني المحصول قمحاً كان أو ارزاً، واحياناً يشترون مني المحصول لمدة ثلاث سنوات قادمة ويعطوني ثمنه «أي ثمن محصول الثلاث سنوات» مقدماً فهل يجوز ذلك؟
خالد البريثن - شقراء
- الحمد لله، ما ذكره السائل من تعامله بصفته مزارعا مع التجار يعد من عقود السلم، حيث يجوز للمزارع مثلاً ان يبيع من ذمته محصوله الزراعي وبشروط السلم المعروفة، ومنها: أن يكون المبيع موصوفاً وصفاً كاملاً ينضبط به المبيع، وان يكون الاجل معلوماً، وان يكون الثمن معجلاً، الى آخر الشروط المعتبرة، وخلاصة الجواب: ان ما يقوم به هذا المزارع من التعامل مع التجار بطريق السلم صحيح وجائز، والله المستعان.
***************
أجرة العاملة
* امرأة تذكر آنها صاحبة مشغل خياطة، اتفقت مع إحدى العاملات على ان تعمل لديها مدة اسبوعين تجربة، فعملت لديها مدة شهر، ثم رغبت العاملة ترك العمل وطلبت أجرتها هذه المدة، فرفضت هذه المرأة صاحبة المشغل ان تعطيها الأجرة، لأنها اشترطت عليها ان تعمل عندها مدة سنة، وتسأل: هل تلزمها الأجرة للمدة التي عملتها عندها؟
أم بدر - الطائف
- الحمد لله، نعم تلزم السائلة أجرة هذه العاملة المدة التي عملت عندها في مشغلها، وامتناعها عن اعطائها حقها ظلم منها لهذه العاملة، ولا يخفى ان منع الأجيرة اجرتها يعد من أكل أموال الناس بالباطل، والله أعلم.
***************
الترجمة ليست قرآناً
* ترجمة معاني القرآن الكريم هل لها قدسية القرآن نفسه؟
محمد الجهني - المدينة المنورة
- الحمد لله، الذي عليه جمهور أهل العلم ان ترجمة معاني القرآن ليست قرآناً، ولهذا لا تثبت لها احكام القرآن من حيث الطهارة والتعبد بالتلاوة، واجزاء القراءة في الصلاة من هذه الترجمة، وغير ذلك من الأحكام المتعلقة بالقرآن. والله اعلم.
***************
لا ميراث لابن الزنى!
* رجل زنى بفتاة بكر حملت منه فتزوجها زواجاً شرعياً، ومعه الآن عدد من الأولاد، ويريد أن يعرف هل ابنه الكبير الذي جاء عن طريق الزنى له الحق في الميراث أم لا؟
ق.م -الطائف
- الحمد لله، هذا الولد الذي جاء من الزنى ليس ولداً شرعياً للزاني، لقوله صلى الله عليه وسلم: «الولد للفراش وللعاهر الحجر» فلا حق له في الميراث من هذا الرجل، ولا يجوز ان ينسب الى ابيه من الزنى، وان استلحقه فاسْتِلحَاقُه إياه غير صحيح ولا يعتبر. والله أعلم.
|
|
|
|
|