أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th July,2001 العدد:10511الطبعةالاولـي الأثنين 18 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

التمرد أودى بحياة 1750 شخصاً في 5 سنوات
نيبال مستعدة لمحادثات مع المتمردين الماويين
* كاتمندو رويترز:
^^^^^^^^^^^^
قالت نيبال امس الاحد انها مستعدة لإجراء محادثات مع المتمردين الماويين لإنهاء تمردهم على الحكومة وذلك بعد يوم واحد من قتل المتمردين 39 شرطيا بالرصاص.
^^^^^^^^^^^^
وقال رام تشاندرا بوديل نائب رئيس الوزراء لرويترز ان «الحكومة مستعدة دائما لإجراء محادثات لإنهاء أعمال العنف ولكن الطرف الآخر غير جاد بشأن الاجتماع».
وقال بوديل المسؤول عن وزارة الداخلية ان الحكومة النيبالية أرسلت اقتراحات للمحادثات ولكن الماويين لم يردوا.وجاءت تصريحات بوديل بعد ان قتل متمردو حزب نيبال الشيوعي 39 شرطيا ومدنيا واحدا في سلسلة هجمات على مواقع امنية في كل انحاء نيبال في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة الماضي.
وهذا أكبر عدد يقتل في صفوف الشرطة خلال يوم واحد منذ ان بدأ الماويون تمردهم في عام 1996 في محاولة لإنهاء النظام الملكي الدستوري في نيبال، وأودى هذا التمرد بحياة نحو 1750 شخصاً.
وصعَّد الماويون من عنفهم منذ المذبحة التي ارتكبها ولي العهد في الشهرالماضي وراح ضحيتها العائلة المالكة كلها بشكل فعلي، وبعد ذلك قتل ولي العهد نفسه بالرصاص.
ووصف بوديل أعمال العنف الماوية بأنها «هجوم على الديمقراطية» وحث كل الأحزاب السياسية على توحيد صفوفها ضد المتمردين الذين يلقون دعما على ما يبدو من جانب قرويين فقراء كثيرين ما زالوا يناضلون ضد النظام الاقطاعي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved