أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th July,2001 العدد:10511الطبعةالاولـي الأثنين 18 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

قال إنه يريد البقاء رئيساً للوزراء لتنفيذ برنامجه الإصلاحي
كويزومي يتحدث عن تحسين الاتفاقية التي تحكم وجود القوات الأمريكية في اليابان
* طوكيو رويترز:
^^^^^^^^^^^^
قال جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان امس الاحد ان تعديل الاتفاقية التي تحكم وضع القوات المسلحة الأمريكية في اليابان أحد الموضوعات الرئيسية التي سيجرى بحثها في المستقبل ولكنه أشار إلى ان الاولوية الآن هي تحسين تلك المعاهدة.
^^^^^^^^^^^^
وأثار تباطؤ واشنطن في تسليم طيار امريكي يشتبه باغتصابه امرأة يابانية مناقشات في طوكيو بشأن وضع اتفاقية القوات التي لا يتعين على واشنطن بموجبها تسليم المشتبه بهم إلا بعد توجيه اتهامات لهم من قبل ممثلي الادعاء اليابانيين.
وقال كويزومي خلال مناقشة مع زعماء المعارضة في محطة الإذاعة العامة «ان اتش كي» «إذا كان هناك شيء فمن الأفضل تعديلها «الاتفاقية».
«لا انكر اعتبار ذلك أحد الموضوعات الرئيسية في المستقبل في ضوء ان الاتفاقية الأمنية الأمريكية اليابانية ضرورية وأنه لا يمكن تجنب الوجود العسكري الامريكي.
«ولكن الامر الآن هو تحسين تنفيذها» مشيرا إلى ان للولايات المتحدة اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى مثل كوريا الجنوبية وألمانيا.
واعتقل السارجنت تيموثي وودلاند من القوات الجوية الأمريكية يوم الجمعة الماضي فور ان وضعته الولايات المتحدة في حجز الشرطة اليابانية للاشتباه باغتصابه امرأة في جزيرة اوكيناوا بجنوب اليابان.
وودلاند هو ثاني عسكري امريكي يسلم للمحققين اليابانيين قبل توجيه اتهامات رسمية له.
هذا وعلى صعيد آخر قال جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان امس الاحد انه يريد ان يبقى ثلاث سنوات على الاقل في منصبه كي ينفذ برنامجه الاصلاحي ولكنه اوضح انه قد يدعو لانتخابات عامة مبكرة إذا عرقل خصومه داخل معسكره الحاكم خططه.
وقال كويزومي في مقابلة على الهواء مع تلفزيون فوجي «لا أتوقع ان يعارضني الحزب الديمقراطي الحر وتوقعي هو انهم سيتعاونون»، وذلك في اشارة بشكل خاص إلى إجازة ميزانية السنة المالية المقبلة التي تبدأ في اول ابريل/نيسان.
وأضاف «إذا لم يتعاونوا.. سأتخذ قرارا كرئيس للوزراء وسأسعى للحصول على رأي الشعب».
ولا يتعين إجراء انتخابات لمجلس النواب الياباني قبل عام 2004.
وقال كويزومي انه يريد ان يبقى في منصبه ثلاث سنوات على الاقل لتنفيذ برنامجه الاصلاحي. ولكنه اضاف انه ما زال لا بد من معرفة ما إذا كان تأييد الشعب له سيستمر خلال هذه الفترة.
وأضاف «إذا طلب مني الناس الانسحاب فليس هناك مفر ولكن إذا أيدوني فسأقاتل حتى النهاية».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved