أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th July,2001 العدد:10511الطبعةالاولـي الأثنين 18 ,ربيع الثاني 1422

المال والاستثمار

مدير عام شركة الأحساء للتنمية في حديث لـ «الجزيرة »:
طرح «12» مليون ياردة من الأقمشة الرجالية والنسائية في سبتمبر بعد نجاح التجربة
مشروعات سياحية كبرى وإنتاج التمور الفاخرة وخل التمور
* الأحساء - حوار عبدالله الملحم:
المشاريع الجديدة للشركة تسير على خير ما يرام، وحسب الخطة المرسومة لها. بهذه الكلمات تحدث ل )الجزيرة( الدكتور سعدون السعدون مدير عام شركة الاحساء للتنمية.
مضيفاً أن التشغيل التجريبي لمصنع الأقمشة قد بدأ بالفعل وتم طرح المنتج في الأسواق عن طريق عقد تعاقدات مع مجموعة من كبار الموردين للأقمشة في المملكة.
وكما كانت سعادتنا غامرة من خلال ثناء الموردين للاقمشة على جودة المنتج ولاسيما انه يضاهي ارقى الأقمشة العالمية، كما تحدث الدكتور السعدون عن مستشفى الأحساء موضحا أن العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال التشطيب ومن المؤمل أن يكون جاهزاً في نهاية العام مشيراً إلى أنه سيتم طرح تشغيله على إحدى الشركات المميزة بهدف تقديم أرقى الخدمات الصحية.
وقال: المستقبل واعد بمشيئة الله ولاسيما اننا في الشركة وبحرص من مجلس الإدارة قد ركزنا على اختيار المشاريع المجدية بعد خضوعها لدراسات الجدوى الاقتصادية هذا إلى جانب أن هذه المشاريع مميزة وطبعا التوفيق بيد الله.
صناعة التمور
باكورة المشاريع
وعن وضع الصناعات التحويلية للتمور والذي يعد باكورة مشاريع الشركة.
اجاب الدكتور السعدون قائلاً: كما يعلم الجميع فبلادنا تعد أكبر دول العالم انتاجاً للتمور ان لم تكن أكبرها على الإطلاق ولكون الاحساء هي أكثر مناطق المملكة انتاجاً للتمور، حيث يوجد بها أكثر من ثلاثة ملايين نخلة وعطفا على أهمية التمور الغذائية وانتاجها الوفير في هذه الواحة الغناء، وللحاجة الماسة لوجود مصانع للتمور تعتمد على الأسس العلمية في التعبئة. فقد شجع شركة الاحساء للصناعات الغذائية والتي تعد احدى شركات الاحساء للتنمية على تشييد مجمع للصناعات التحويلية للتمور على احدث المواصفات العالمية ويتوفر به عدد من خطوط التعبئة والتصنيع منها خط تعبئة التمور المفردة وهو ينتج عبوات فاخرة ومبتكرة وزن «50» جراماً بحيث يكون في متناول الجميع سواء الطلبة في المدارس أوالمنومين في المستشفيات أو كهدايا للاصدقاء.
إلى جانب خط تعبئة التمور المكبوسة للانواع المختلفة من التمور ومعبأة بأوزان «1،3،5»، كيلو جرامات بالاضافة إلى خط انتاج العجينة حيث يتم انتاج عجينة خالية من النوى أو أي شوائب في عبوات مختلفة وخط آخر لانتاج عبوات التمور الفاخرة الخاصة بدون نوى والمحشوة باللوز والمغطاة بالشيوكولاته ومسحوق المكسرات والسمسم وجوز الهند وبهارات أخرى.
وهناك خط لانتاج الدبس والذي يستخدم احدث تقنيات العصر في انتاج الدبس «بتركيز 7 درجات بركس».
تقنية عالمية
ومضى الدكتور سعدون السعدون مؤكداً حرص الشركة بالتعاون مع الشركة الشرقية للتنمية الزراعية على اقامة هذا المجمع الضخم إلى جانب انتهاجها منهجا حديثا في صناعة التمور حيث انها لم تكتف بالتعبئة المعهودة بل اتجهت إلى الصناعات التحويلية للتمور. ونحمد الله أنه تم ولأول مرة في العالم انتاج الخل من التمور والدبس بتقنية متطورة وبجودة عالية طبيعية 100% وبدون أي اضافات.
إنتاج أقمشة فاخرة
عن المشروع الرائد الذي تنفذه الشركة السعودية اليابانية لصناعة الاقمشة احدى شركات الاحساء وعن موعد البدء الفعلي لطرح الانتاج في الاسواق.
قال لقد تم تأسيس الشركة بتاريخ 13/4/1419ه برأسمال مدفوع وقدره «60» مليون ريال. تبلغ حصة شركة الاحساء 5.76% والحصة المتبقية تملكها مجموعة شركات يابانية تقودها شركة «مارديني».
وأضاف ان هذا المصنع يعد الأول من نوعه في المملكة والاكثر تطورا ً على مستوى دول منطقة الخليج. كما ان انتاجه من الأقمشة سيكون على اعلى المواصفات ولاسيما أن جميع الآلات الموجودة بالمصنع على درجة كبيرة من الحساسية تمكنها من الكشف عن أي خلل بل انها تتوقف اتوماتيكيا حيث يتم استبدال أي منتج لا يصل للمواصفات المطلوبة.
سبتمبر بداية الانتاج
وعن موعد طرح انتاج المصنع من الاقمشة اكد د. السعدون أن المصنع قد بدأ بالفعل الانتاج التجريبي وقد سررنا للنجاح الذي حققه بجودة المنتج ومن المؤمل ان يبدأ الانتاج الفعلي خلال شهر سبتمبر القادم.
وسوف ينتج المصنع الاقمشة الخاصة بالثياب الرجالية صيفا واقمشة العباءات والغطاوي «الشيلة» وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع «12» مليون ياردة سنوياً مما يعني انها ستغطي15% من احتياج السوق المحلي لهذه الأصناف من الأقمشة وعاد مدير شركة الاحساء للتنمية للتأكيد أن الاصناف المنتجة ستضاهي أرقى الأقمشة في اليابان.
مستشفى متكامل
وعن سير العمل في تشييد مستشفى الاحساء التابع لشركة الاحساء للخدمات الطبية إحدى شركات الاحساء للتنمية أوضح الدكتورالسعدون بقوله انه تم تشييد المبنى وجار استكمال التشطيب وقد حرصنا ان يكون مميزاً من خلال تكامل الخدمات الصحية التي يقدمها وعلى مستوى عال من الرعاية الطبية. والمستشفى تم تصميمه على ان تبلغ السعة السريرية له 200 سرير على أن تكون قابلة للزيادة مستقبلاً إلى 270 سريراً. وهو مقام على مساحة 50000 متر مربع ومؤلف من ثلاثة مبان ويضم 26 عيادة متكاملة ومتخصصة إلى جانب توفر المرافق الصحية مثل وجود اربع غرف عمليات كبرى ومختبرات حديثة على أعلى المواصفات الطبية وأقسام طبية متخصصة ، فالمستشفى سيكون بمشيئة الله متكاملاً في تقديم خدماته الطبية وقد بلغت التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع 200 مليون ريال.
مشروعات مستقبلية
وعن المشروعات المستقبلية لشركة الاحساء اوضح الدكتور السعدون انه قد تم تأسيس شركة الاحساء للسياحة والترفيه بتاريخ 12/9/1420ه بهدف استغلال المنشآت السياحية والمعالم الأثرية بالاحساء وتطويرها واقامة مدن ترفيهية. وتبلغ نسبة مساهمة شركة الاحساء في الشركة الجديدة 5.12%.
في حين يساهم مجموعة من رجال الأعمال والشركات بنسبة 5.87%.
وجار العمل حالياً على إعداد الدراسات الاقتصادية لاختيار المواقع التي سيتم البدء في استغلالها واعداد التصاميم الأولية للمشاريع التي سيتم اقامتها كما ان هناك شركة أخرى هي الشركة السعودية اليابانية للرقائق غير المنسوجة وهي تحت التأسيس، وتقدر التكاليف الاستثمارية 76 مليون ريال وجار استكمال سداد رأس المال وتصل نسبة مساهمة الاحساء للتنمية 8.21% وستقوم الشركة الجديدة بانتاج الرقائق غير المنسوجة من البوليستر والبولي بروبلين والتي تستخدم في صناعة مواد العزل وحماية المزروعات وحفائظ الأطفال.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved