أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th July,2001 العدد:10510الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ربيع الثاني 1422

وَرّاق الجزيرة

من أخبار التراث
دراسة جديدة في المخطوطات
أصدر مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض كتاب علم الاكتناه العربي الإسلامي، وهو كتاب جديد في بابه وموضوعه هو الأول من نوعه باللغة العربية يتحدث عن فك الخطوط القديمة ورموز الكتابات الأثرية والنقوش والمسكوكات وتطور هذه المواد وما لها من دلالات دينية أو تاريخية وغير ذلك.
قال الدكتور السامرائي في مقدمة هذا الكتاب: لقد قصدت من هذا الكتاب الصغير أن يكون دراسة علمية شاملة لعلم الاكتناه العربي الإسلامي، والذي لم يتناوله كتاب عربي بعد بهذا المعنى ليكون دليلاً للمفهرس ومفتاحاً للمحقق، وهو بعد ليس ترجمة لأي عمل أوروبي لا تقليداً له مع استفادتي الواسعة مما كتب في علم الاكتناه الأوروبي حول المخطوطات اليونانية واللاتينية والهندية وغيرها.
وقد تناول المؤلف في هذا الكتاب قضايا الخط العربي ومشكلات الفهرسة وأنواع الورق وصناعته. يقع هذا الكتاب في أكثر من 560 صفحة مع الكثير من الوثائق والصور التي توضح ما ذهب إليه المؤلف من آراء ووجهات نظر.
أهل السراة وتاريخهم الوسيط
عن نادي أبها الأدبي صدر مؤخراً كتاب «أهل السراة في القرون الإسلامية الوسيطة» للباحث الدكتور عبدالله بن محمد أبو داهش، وهو يدرس هذه المنطقة في الفترة من 400ه إلى 1200ه والكتاب يتحدث عن منطقة السراة من عدة نواح، منها الموطن وتحديد الموقع الجغرافي بالإضافة إلى دراسة المظاهر الاجتماعية والحركة العلمية ورصد للموروث الثقافي. وختم المؤلف دراسته الجادة هذه بالعديد من الصور والوثائق وقد بلغت صفحات هذا الكتاب 259 صفحة.
مع القراء الكرام
نعتذر عن إرجاء الحلقة الثانية من القراءة التي قام بها الأستاذ حمد الحماد على كتاب الدكتور سهيل صابان في المصطلحات التاريخية العثمانية إلى الأسبوع القادم بمشيئة الله.
قريباً في الوراق
سيكون من مواد الوراق في القريب العاجل - بمشيئة الله - حوار مطول مع الأستاذ عبدالله الحقيل عن أدب الرحلات في التراث العربي بالاضافة إلى مجموعة من النقاشات ذات الصلة بالتراث العربي وهمومه، كما سيكون من موادنا في الأسابيع القادمة حوار مطول مع سعادة الأستاذ سليمان أبا الخيل في موضوع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ونشرها للتراث ومناشطها العلمية، نرجو أن يكون في هذه الحوارات ما يفيد القارىء الكريم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved