أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th July,2001 العدد:10510الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

مستعجل
مشكلة مجاري الزلفي..!
عبدالرحمن السماري
** منذ مدة ليست قصيرة.. تصلني عدة خطابات.. بل ومهاتفات عن بعض المشاكل التي تتعلق بمشروع الصرف الصحي بالزلفي.
** وكنت أتركها. ليس من باب الاهمال أبداً.. وليس من باب عدم أهميتها أيضاً.. لكن لأنها تتعلق بمدينة الزلفي فقط..!!
** ولأن بعض أحبائنا.. وأصدقائنا.. و«رفقَانَا» في الزلفي لا يرضيهم ولا يعجبهم أي شيء اكتبه عن محافظتهم.. فقد آثرنا السكوت..
** غير أني مع تقاطر هذه الرسائل.. ومع إلحاح هؤلاء المواطنين.. ومع الاحراجات.. وجدت نفسي مضطراً للكتابة..
** ومشكلة الزلفي الحالية كما يقول بعض أهالي الزلفي وليس كما أقول هي مشكلة المجاري.
** إن مشروع الصرف الصحي.. مشروع حيوي ومهم ومطلوب ويتمناه الجميع.. لأنه يُنهي مشاكل كثيرة. وقد عُمم بفضل الله في أكثر المدن لدينا..
** وأهالي الزلفي كغيرهم.. استبشروا بهذا المشروع الكبير الذي يعد حلماً كبيراً تحقق بعد معاناة مع الطفح والسيول وتراكم المياه والمستنقعات ومشاكل الصرف الصحي..
** غير أن الزلفي مع قدوم هذا المشروع عانت كثيراً من مكان الصرف.. وأين يذهب كما يقول من كتب لي.. وان كان هناك من أهالي الزلفي مَن لا يتفق مع وجهة نظرهم.
** ويقول أصحاب هذه الرسائل.. ان الصرف الصحي توجه لأن يلفظ مخلفاته شمالاً وهم يعترضون على ذلك..
** ويقول هؤلاء.. إن الشمال.. هو متنفس المدينة وامتدادها وتوسعها المستقبلي.. فالشرق والغرب محاطان بالمطلَّين الشرقي والغربي..
** وفي الجنوب.. هناك محافظة الغاط.. لذا.. لا يوجد أمام الزلفي متسع ومتنفس ومكان للنزهة والتمشية.. وشم الهواء.. سوى الشمال.. خصوصا وأن الرياح في المنطقة وفي أكثر فصول السنة.. تهب شمالية..
** نحن لا نحدد وجهة أخرى.. ولا نقول ضعوها هنا وهناك أو انقلوها من موقعها الحالي.. فأهل الزلفي أدرى بالموقع المناسب والأنسب..
** لكننا نقول كما يطالب بعض أهل الزلفي.. بوضع لجنة تدرس المنطقة عن قرب.. وتبحث في الموقع المناسب.. وتتخذ قرارها بإبقاء الوضع على ما هو عليه أو تعديله وفق ما تراه اللجنة..
** المشكلة من السهل الممتنع.. والمشكلة بسيطة صعبة.. لكنها تحتاج الى قرار من لجنة إما لتأكيد سلامة ما هو قائم حالياً أو تغييره حسب ما تقتضي به المصلحة العامة وليس من مهندس أو مراقب قد تكون اجتهاداته في غير محلها..
** إن بوسع وزارة الشؤون البلدية والقروية.. أن تتخذ قراراً سريعاً يعالج هذا الاشكال.. ويلتفت لهذه الطلبات المتكررة.. التي يزعم أصحابها تأذي الزلفي من وجود مصرف المجاري شمالاً.. إلا إذا كان ما يقوله هؤلاء يخالف المصلحة العامة ولا يتفق مع واقع الحال..
** هو رجاء.. نرفعه للمسؤولين.. ومعاناة ننقلها كما جاءت فقط على لسان بعض الأهالي.. وأهل الزلفي.. وخاصة كبار السن والعارفين بأمور الزلفي.. أدرى وأعرف بشعابها ومجاريها ومصارفها ومداخلها سواء من كتب لي أو من لم يكتب.. من يؤيد أو من يعارض وجهة النظر هذه.
** ونحن هنا.. مجرد ناقلين لطلباتهم.. وأكرر.. مجرد ناقل فقط..والله سبحانه وتعالى الهادي إلى سواء السبيل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved