أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th July,2001 العدد:10510الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

صعوبة صدور بيان ختامي
وزراء مجموعة السبع يتبادلون اللوم في التباطؤ في بداية اجتماعاتهم
* روما الوكالات :
^^^^^^^^^^^^^^
افتتح وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع امس السبت بمأدبة غداء لقاء في روما تمهيداً لقمة رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني )الدول الصناعية السبع اضافة الى روسيا( ستعقد في جنوى ابتداء من 20 تموز/يوليو الجاري.
^^^^^^^^^^^^^^
ويجتمع وزراء مالية المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا في غياب ممثلي المصارف المركزية في بلادهم.
ويشارك في الاجتماع رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون ورئيس البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية جان لميير والمفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية بدرو سولبس ورئيس يوروغروب وزير المالية البلجيكي ديديه ريندرز.
والى جانب قضايا اخرى، سيناقش وزراء المالية في المجموعة قضية تباطؤ الاقتصاد الدولي والحلول المطلوبة لها فضلا عن تبييض الاموال وصندوق مكافحة الايدز الذي تأسس برعاية الامم المتحدة.
وخلافاً للاجتماعات السابقة لوزراء مالية المجموعة، لا يتوقع صدور اي اعلان ختامي. وتجمع وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبرى وسط انقسام بين الولايات المتحدة واوروبا حول المسؤولية عن تباطؤ الاقتصاد العالمي.
لكن الخلافات تفجرت حول تحديد البلد أو المنطقة التي يتعين عليها بذل الجانب الاكبر من الجهد للمساعدة في انعاش الاقتصاد العالمي وسط قلق في الاسواق المالية العالمية بشأن فرص حدوث انتعاش للنشاط التجاري وتحسن الثقة هذا العام.
والاوروبيون مصممون على عدم السماح لاحد بان يخصهم باللوم بينما تصر الولايات المتحدة على انها بذلت بالفعل قصارى جهدها لاحياء النشاط الاقتصادي العالمي.
وردت المانيا وفرنسا بحدة على تلميحات امريكية بانهما لا تضطلعان بما وصفه وزير الخزانة الامريكي بول اونيل بأنه «دور القاطرة» في الاقتصاد العالمي.
وقال وزير المالية الالماني هانز ايتشل للصحفيين قبل الاجتماع ان القول بأن المانيا تواجه خطر السقوط في وهدة الركود مجرد «هراء» وان هناك عددا من المؤشرات الايجابية بالنسبة لاقتصادها وهو اكبر اقتصاد في اوروبا.
واضاف )في الثلاثي «الولايات المتحدة واليابان ومنطقة اليورو» فان منطقة اليورو ما زالت هي اقوى جزء على الرغم من انها تبدي الان تباطؤا واضحا(.
وتابع ان الولايات المتحدة تمر بتباطؤ اشد وان اوروبا قامت بالفعل بالمطلوب منها واجرت خفضا كبيرا في الضرائب بدأ سريانه في اول يناير كانون الثاني قبل وقت طويل من قيام الولايات المتحدة بخفض ضرائبها.
وتعبر تصريحات ايتشل عن نفس الآراء التي ادلى بها وزير المالية الفرنسي لوران فابيوس الذي اصدر امس الأول الجمعة استعدادا للاجتماع بيانا يتسم بصراحة غير مألوفة قال فيه ان الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي في تباطؤ الاقتصاد العالمي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved