أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th July,2001 العدد:10510الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ربيع الثاني 1422

مقـالات

نوافذ
المناهج.. مرة أخرى
أميمة الخميس
هذه بعض من المقاطع التي وردت في كتاب يدرس لطلبة المرحلة الثانوية لدينا )وحين تقترب من نهاية هذا العصر فإننا نجد القدرة على الابتكار والتجديد قد خمدت وذلك لأسباب عدة منها أن العنصر العربي كان قد اختفى تقريباً وغلب عليه العنصر الفارسي والتركي(!!!!! )وأصبحت الخلافة نفسها بعد ذلك لا تولى الا من وافق هوى الأتراك وخضع لهم، فبدأ الضعف يدب في كل أركان الدولة العباسية فاختلست الأموال وتولى السلطة من ليس أهلاً لها وتدخلت النساء في شؤون الحكم( )كثر ظهور تيارات الإلحاد والزندقة بين العنصر الفارسي(.
ما هي الرسالة الخفية التي تندس بين السطور في الكلمات السابقة؟؟ وما هي الفحوى التي يحملها الخطاب السابق؟ والذي من المفترض أنه يتعامل مع عقول وأدمغة جديدة ونضرة ومعدة أن تكون الفكر والوجدان لأجيال قادمة!!
وأبسط الأولويات التربوية والتعليمية تخبرنا عن وجوب الحرص على الموضوعية والحياد في نقل المعلومة دون اقسار مواقف مسبقة من شأنها أن ترتفع كجدران صماء تحيط عملية التفكير المنطقي والعقلاني وتقصيه عن اتخاذ مواقف حرة ونابعة من شمولية وحب للبشر والإنسانية. والعجيب أن هذا النوع من التفكير الشوفيني الذي يرفع شعارات الشعوبية وصفاء العرق، هو ليس من الإسلام في شيء وتنتفي الركيزة شمولية المكان والزمان التي يتأسس عليها الإسلام الذي عرفت بواكيره شخصيات من أمثال )صهيب الرومي( و)سلمان الفارسي( و)بلال الحبشي(!!!.
والخطاب السابق يحاول أن يوجد قصوراً معرفياً وخللاً في الوعي يطال جميع المسلمين من غير العرب!! ولو ان الطرح السابق ظهر في سياق أحد الكتب المغمورة المتوارية لكان الموضوع أقل شناعة ولكنه للأسف في.... منهج مدرسي!! أي يكرر كل عام وكل يوم مئات المرات على تلك الأدمغة البيضاء النقية القابلة لامتصاص كل ما يدلق في جنباتها واخذه كمسلمة نهائية غير قابلة للنقاش لأنه ببساطة منهج مدرسي.
ويبدو أن الطرح السابق لا يقتصر على منهج وحيد، بل يتجاوزه إلى الكثير من الكتب والمناهج التي تخوض في هذا الموضوع بجسارة وحرية دون تأهيل النشء على تقبل الآخر والتعايش وإياه حتى وان كان لا يشبهنا.والطالبات يدرسن أنهن ينتمين إلى جنس ناقص يجلب المصائب والكوارث!! والطلبة حينما يقابلون أحداً غير العرب في المسجد أو في أي من الأماكن العامة، فلابد أن يتعاملوا واياه بطريقة تحتوي شوفينية وترفع على اعتبار وجود خطأ )جيني( في كل من هو ليس بعربي!!! لا تلوموهم ولا تكثروا من الخطب والمواعظ المنهج يقول هذا ويؤسسهم عليه، ولنا أن، نأكل شوك حصادنا.
e-mail:omaimakhamis@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved