أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

في أحدث تقرير للهيئة العليا لجمع التبرعات
المملكة نفذت عدة مشاريع إعمارية في مصر بقيمة أكثر من 187 مليون
بدأ العمل في تنفيذ المشاريع وجمع التبرعات عقب زلزال 92م في مصر
خادم الحرمين الشريفين تبرع بأربعين مليون ريال من حسابه - الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تبرع بعشرين مليون ريال من حسابه
* جدة واس:
ابرز تقرير اعده المكتب التنفيذي للهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك ومتضرري الصومال ومتضرري الزلزال في مصر جهود وانجازات الهيئة العليا ومكاتبها واللجان المحلية والفرعية والتوصيات التي اتخذت في اجتماعات الهيئة واللجنة التنفيذية لصالح متضرري الزلزال في جمهورية مصر العربية الشقيقة فضلا عن اشتماله لأهم المشروعات التي تم تنفيذها في مصر والتي ساهمت في التخفيف من آثار الزلزال.
واعتبر صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري الزلزال في مصر في كلمة قدم بها التقرير ما تقدمه الهيئة العليا من رصد في هذا التقرير لبعض المشروعات المتمثلة في بناء بعض المنشآت المتضررة من الزلزال تعبيرا صادقا عن التعاون القائم بين الممكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في ظل قيادتهما الحكيمة المتمثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وفخامة الرئيس محمد حسني مبارك.
وقال سموه ان تلك المشروعات التي تقدمها المملكة لابناء مصر الاشقاء والتي تشمل المساجد والمدارس والمعاهد الازهرية وغيرها هي هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله والشعب السعودي لكل مصل ودارس وطالب علم وباحث لتهيئة الاجواء المناسبة لهم بأعلى الامكانات واحسن الظروف موضحا سموه ان المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية يجمعهما اساس واحد هو مصلحة امتنا العربية والاسلامية القائمة على تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف.
واشار التقرير الى موقف المملكة من محنة الزلزال التي تعرض لها الشعب المصري الشقيق في اكتوبر عام 1992م حيث تصدرت هذه المحنة اهتمامات المجتمع السعودي ملكا وحكومة وشعبا مبرزا صدور امر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في اطار المشاعر الاخوية التي تربط المملكة بجمهورية مصر العربية الشقيقة بتبرع حكومة المملكة بخمسين مليون دولار اي ما يعادل مائة وسبعة وثمانين مليون ريال وتبرعه حفظه الله من حسابه الخاص بأربعين مليون ريال وتبرع صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بعشرين مليون ريال من حسابه الخاص وقام سموه بزيارة الى مصر لنقل تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والشعب السعودي الى فخامة الرئيس محمد حسني مبارك والى الشعب المصري في ضحايا الزلزال.
كما وجّه خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا بأن تقوم الهيئة العليا بجمع التبرعات لمتضرري الزلزال وتعميد اللجان المحلية والفرعية في جميع انحاء المملكة لبدء حملة التبرعات من المواطنين والمقيمين الذين يسارعون الى الخيرات كما هو المعهود فيهم.
واوضح التقرير التوصيات التي اتخذت في اجتماعات اللجنة التنفيذية التي عقدت برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري الزلزال في مصر حيث تضمنت جوانب عديدة مثل فتح حسابات خاصة لمتضرري الزلزال في البنوك المختلفة واعداد خطط لجمع التبرعات يراعى فيها ضرورة الاستفادة من جمع التبرعات في المساجد والمدارس والدوائر الحكومية والاماكن العامة والمؤسسات التجارية والشركات ومضاعفة الجهود من اجل زيادة التبرعات.
كذلك دراسة افضل السبل لايصال التبرعات لمستحقيها وتنفيذ بعض المشروعات التي تركز على اعمار ما هدمه الزلزال كالمدارس والمعاهد الازهرية والمساجد اضافة الى تشكيل فريق من اللجنة التنفيذية لتحديد المشروعات التي ستقوم الهيئة بتنفيذها في مصر بالتنسيق مع الجهات الرسمية هناك وتقديم تقارير دورية عن مراحل سير العمل والاتفاق مع مكتب استشاري سعودي ليقوم بالاشراف الفني على المشروعات هناك.
ايضا متابعة التحويلات النقدية لتغطية التزامات الهيئة نحو مراحل تنفيذ المشروعات من قبل الشركات المنفذة وصرف حقوقها مقابل الاعمال الاضافية التي تطرأ من وقت لآخر وحل المشكلات والعقبات التي قد تعترض تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في العقود الموقعة مع الشركات المنفذة ومتابعة ترتيب تسليم المشروعات بشكل رسمي للازهر ووزارة الاوقاف والهيئة العامة للأبنية التعليمية في مصر.
كما استعرض التقرير انجازات الهيئة العليا لإعمار ما دمره الزلزال حيث جمعت الهيئة العليا في فترة وجيزة مبلغا قدره اربعة وعشرون مليونا وسبعمائة وخمسة عشر الفا ومائة وسبعة وخمسون ريالا وقام فريق العمل المكلف بزيارة لجمهورية مصر العربية واثر عودة فريق العمل شرعت الهيئة بطرح تنفيذ مشروعاتها على الشركات المتخصصة لتنفيذ اربعة وعشرين مشروعا تشتمل على معاهد ازهرية ومدارس ومساجد وتم التعاقد مع المكتب الهندسي الاستشاري ليقوم بتمثيل الهيئة العليا لدى الجهات والمصالح الحكومية المستفيدة في مصر وإعداد عقود التنفيذ مع المقاولين بالتعاون مع مكتب الهيئة العليا.
وافاد التقرير ان تنفيذ المشروعات تم على ثلاث مراحل حيث تم في المرحلة الاولى تنفيذ عشرة مشروعات شملت اربعة مساجد وثلاث مدارس ومعهدين ازهريين للبنين والبنات ومعهد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وبلغت التكلفة الاجمالية لجامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي شيد بمدينة حلوان بمحافظة القاهرة على مساحة 1105 امتار مربعة 214. 605. 1 ريالا ويتسع ل 2200 مصل فيما بلغت التكلفة الاجمالية لجامع الرياض الذي شيد في قرية ادريجة بمحافظة كفر الشيخ على مساحة 692 مترا مربعا 235 .733 ريالا وسعته 1384 مصل وبلغت التكلفة الاجمالية لمسجد المدينة المنورة الذي اقيم في قرية الابراهيمية بمحافظة الشرقية على مساحة 300 متر مربع 370 .277 ريالا ويتسع ل 600 مصل فيما بلغت التكلفة الاجمالية لجامع مكة المكرمة الذي شيد في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية على مساحة 605 امتار مربعة 620 ،492 ريالا ويتسع ل 1210 مصلين.
كذلك مدرسة الملك فهد للتعليم الاساسي التي اقيمت في قرية مشتول السوق بمحافظة الشرقية على مساحة 2490 مترا مربعا فبلغت تكلفتها الاجمالية 045 .532 .1 ريالا وبلغت التكلفة الاجمالية لمدرسة الامير عبدالله بن عبدالعزيز التي شيدت في قرية كفر صقر بمحافظة الشرقية على مساحة 2435 مترا مربعا 653 .343. 1 ريالا في حين بلغت التكلفة الاجمالية لمدرسة الامير سلمان بن عبدالعزيز التي شيدت في قرية كفر الجبل بمحافظة الجيزة على مساحة 3896 مترا مربعا 409. 871 .1 ريالات.
وبلغت التكلفة الاجمالية لمجمع الامير سلمان بن عبدالعزيز التعليمي (معهد ازهري ثانوي للبنين) الذي اقيم في حي العباسية بمحافظة القاهرة على مساحة 2580 مترا مربعا 290 .350 .1 ريالا فيما بلغت التكلفة الاجمالية لمجمع الامير سلمان بن عبدالعزيز التعليمي (معهد ازهري ثانوي للبنات) الذي شيد في حي العباسية بمحافظة القاهرة على مساحة 2580 مترا مربعا 290 .350 .1 ريالا بالاضافة الى مجمع الامير سلمان بن عبدالعزيز التعليمي (معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها) الذي اقيم في حي العباسية بمحافظة القاهرة.
وبين التقرير انه تم في المرحلة الثانية تنفيذ عشرة مشروعات شملت اربعة مساجد ومدرسة واحدة وخمسة معاهد ازهرية حيث بلغت التكلفة الاجمالية لمسجد الامير عبدالله بن عبدالعزيز الذي شيد في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية على مساحة 597 مترا مربعا 442. 525 ريالا ويتسع ل 112 مصليا فيما بلغت التكلفة الاجمالية لمسجد الامير سلطان بن عبدالعزيز الذي اقيم في مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية على مساحة 567 مترا مربعا 287. 504 ريالا ويتسع ل 1134 مصليا وبلغت التكلفة الاجمالية لمسجد الامير سلمان بن عبدالعزيز الذي شيد في مدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليبوية على مساحة 450 مترا مربعا 374 .418 ريالا ويتسع ل 500 مصل في حين بلغت التكلفة الاجمالية لمسجد الامير سطام بن عبدالعزيز الذي اقيم في قرية القرين بمحافظة الشرقية على مساحة 385 مترا مربعا 939 .353 ريالا وسعته 770 مصليا.
اما المعاهد الازهرية فبلغت التكلفة الاجمالية لمعهد الملك عبدالعزيز آل سعود الذي شيد في قرية حمادة بمحافظة الشرقية على مساحة 3380 مترا مربعا 309. 792 .1 ريالات فيما بلغت التكلفة الاجمالية لمعهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي اقيم في قرية الصالحية بمحافظة الشرقية على مساحة 1699 مترا مربعا 030 .996 ريالا وبلغت التكلفة الاجمالية لمعهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز الذي شيد في قرية كفر صقر بمحافظة الشرقية على مساحة 1290 مترا مربعا 848 .841 ريالا في حين بلغت التكلفة الاجمالية لمعهد الامير سلطان بن عبدالعزيز المقام في قرية صان الحجر بمحافظة الشرقية على مساحة 1145 مترا مربعا 071 .786 ريالا وبلغت التكلفة الاجمالية لمعهد الهيئة العليا السعودية الذي اقيم في قرية الصالحية بمحافظة الشرقية على مساحة 1325 مترا مربعا 073. 757 ريالا فيما بلغت التكلفة الاجمالية لمدرسة الامير سلطان بن عبدالعزيز المقامة في قرية شر شيما بمحافظة الشرقية على مساحة 1815 مترا مربعا 135 .830 ريالا.
كما اوضح التقرير انه تم في المرحلة الثالثة تنفيذ اربعة مشروعات شملت مسجدين ومعهدين ازهريين حيث بلغت التكلفة الاجمالية لمسجد الشناوي دجوي الذي شيد في قرية دجوي بمحافظة القليوبية على مساحة 731 مترا مربعا 200 .861 ريال وسعته 1462 مصليا وبلغت التكلفة الاجمالية لمسجد الاربعين بالمرج المقام في قرية المرج بمحافظة القليوبية على مساحة 624 مترا مربعا 886. 955 ريالا في حين بلغت التكلفة الاجمالية لمعهد دسيا الازهري الذي شيد في قرية دسيا بمحافظة الفيوم على مساحة 1369 مترا مربعا 111. 320. 1 ريالا فيما بلغت التكلفة الاجمالية لمعهد بني صالح الازهري المقام في قرية بني صالح بمحافظة الفيوم على مساحة 1347 مترا مربعا 067 .281. 1 ريالا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved