أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

لقاءات

مدير جوازات جدة لـ«الجزيرة»:
الحملات الإعلامية أوجدت مناخاً جيداً لتعاون المواطنين مع الجوازات
* جدة عدنان حسون
حققت المديرية العامة للجوازات نجاحات متواصلة في مهامها في إطار من توجيهات كبار المسؤولين بوزارة الداخلية وبدعم واضح من القيادات العليا حفظهم الله جميعاً، وذلك خدمة للمواطن والمقيم. وواكب هذه النجاحات تطوير في كافة الأنشطة والمهمات وتحديث لوسائل التعامل مع المستجدات، كما كان للحملات الاعلامية التوعوية أثر فعّال في مد جسور التعاون بين المواطن ورجل الجوازات، هنا يتحدث مدير جوازات محافظة جدة عن كل ذلك من خلال الاسطر التالية:
خطة إعلامية مكثفة
* كيف يتم القضاء على ظاهرة تخلف الحجاج والمعتمرين؟
وضعت المديرية العامة للجوازات خطة اعلامية لتنفيذ المرحلة الثانية من حملتها الاستراتيجية الهادفة الى تطبيق نظام الاقامة والعمل حيث تم تطبيق استراتيجية العمل الجديدة والتي بدأت في 1/4/1421ه وكذلك الايجابيات المتوقعة والسلبيات الناجمة عن هذه الحملة ومعالجة الظواهر السلبية بما يناسبها من علاج شامل واستخدام أمثل لوسائل الاعلام، حيث حددت المديرية العامة للجوازات مدة الخطة الاعلامية للمرحلة القادمة بأربع سنوات ابتداء من 1/4/1422ه وتنتهي في 30/3/1426ه وتكون على مرحلتين تبدأ الاولى من 1/4/1421ه وحتى 29/5/1421ه .
واما المرحلة الثانية فتختص باستمرار التوعية على ثلاث فترات تصعيد كل عام تنفذ فيها الخطط والبرامج الاعلامية بمتابعة من سعادة اللواء عبدالعزيز سجيني مدير عام الجوازات وانفاذا لتوجيهات سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير/أحمد بن عبدالعزيز ومتابعة من سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية.
* ما مدى تعاون المواطن معكم في القضاء على ظاهرة التخلف.. وما هي كلمتكم للمواطن في هذا الشأن؟
التعاون جيد بين المواطن ورجل الجوازات خاصة بعد اظهار النواحي الأمنية والاقتصادية من قبل الاعلام سواء المسموع أو المقروء أو المرئي وقد لمسنا ذلك التعاون في كثير من البلاغات التي تردنا عن طريق الرقم (992) أو الأرقام التي خصصتها المديرية العامة للجوازات للمراجعين للاستفسار في اقسام العلاقات العامة بالمناطق والمحافظات والشعب او التي تردنا عن طريق المبلغين من المواطنين انفسهم. وكلمتي للمواطنين هي ان التعاون مطلب الجميع حتى نتمكن من القضاء على آخر مخالف بمشيئة الله.
* ما مدى قدرة جهاز الجوازات في ملاحقة ومتابعة المتخلفين؟
الجوازات لديها استراتيجية عامة بمتابعة ومراقبة مخالفي نظام الاقامة والعمل حيث يتم التعاون بين جميع الاقسام والادارات والشعب التابعة للمديرية العامة للجوازات للقضاء على المخالفين لنظام الاقامة والعمل، فالدوريات لها استراتيجية لمتابعة من تم دخوله بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة وتخلف عن المغادرة، كذلك اقسام البحث والتحري الذي يقوم بجمع المعلومات الخاصة بأماكن وجود المخالفين ومعرفة مساكنهم ومن ثم يتم الابلاغ عنهم للجهات المختصة لمتابعتهم وترحيلهم.
* ما هي نصائحكم للمواطنين خاصة الذين تتطلب اعمالهم وظروفهم السفر الدائم؟
هذه فرصة طيبة أنا شد بها المواطنين والمقيمين بمراجعة ادارات الجوازات للحصول على جوازات سفر بالنسبة للمواطنين السعوديين وكذلك تأشيرات الخروج والعودة بالنسبة للمقيمين بأن يتقدموا لادارات الجوازات قبل الاجازات الرسمية حتى نتمكن من تقديم خدمة مميزة للمواطنين والمقيمين على حد سواء كما لايفوتني ان اناشد المواطنين بالحرص على جوازات سفرهم، فالجواز يعتبر وثيقة مهمة للمسافر خارج المملكة يجب الحفاظ عليه.
الجوازات تواكب التطور
* العالم يتطور في كل يوم فما مدى قدرة جهاز الجوازات على مواكبة التطورات الدائمة والمستمرة في هذا المجال؟
تعلم بان قطاع الجوازات احد القطاعات التابعة لوزارة الداخلية حيث ان هناك تطويرا شاملا لجميع قطاعات وزارة الداخلية وذلك من قبل سمو وزير الداخلية وسمو نائبه ومتابعة صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية حفظهم الله، حيث لا يخفى على الجميع ان افراد الجوازات كلهم من خريجي معهد الجوازات ولديهم دراية كافية عن اعمال الجوازات ودورات مكثفة في مجال الحاسب الآلي حيث ان جميع افراد معهد الجوازت من حملة الشهادات الجامعية والثانوية العامة والمتوسطة في الوقت الحالي، كما ان هناك دورات لبعض الافراد في عدة لغات في الجامعات السعودية في مجال عملهم.
الجزاءات والغرامات
* ما مدى تطبيق الجزاءات بحق المخالفين لتعليمات الجوازات وهل تم تطبيق هذه الجزاءات؟
يتم تحديد الجزاء بنوع المخالفة ويطبق بحقه المادة التي حددت في النظام حسب المخالفة.
وقد تم تطبيق الجزاءات والغرامات تم الاعلان عن ذلك في بعض الصحف المحلية الا انه في الفترة الاخيرة وجد تفهم من المواطنين والمقيمين بما هو الهدف من ملاحقة مخالفي نظام الاقامة والعمل.
* بخصوص الجوازات الممغنطة وغير القابلة للتزوير متى سوف تصدر؟
الجوازات الممغنطة (الجوازات المقروءة آلياً) يجرى الآن تجهيز مواقع الاصدار لهذا النوع الحديث من الجوازات وسوف يتم البدء في استقبال الطلبات قريبا .
كما اوضح ذلك سعادة اللواء مدير عام الجوازات وسيعلن عن ذلك في وقته ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved