أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر
ما هو ملف WIN386.SWP
س: الملفWIN386.SWP ما هي فائدته ولماذا لا يمكن نسخه أو نقله من محرك C إلى D علما بأنه تم تقسيم القرص الصلب إلى ثلاثة أقسام؟ وما هو البرنامج الذي عن طريقه يتم نقل هذا الملف الضخم إن أمكن. وفي بداية تشغيل الجهاز كان الحجم 72 MB والآن
82MB لماذا هذه الزيادة وكيف يتم تخفيضها؟
س: بحثت في ويندوز مي عن MSDOS.SYS ولم أجده؟
س: عند تشغيل الجهاز يطول الانتظار ليعمل ضمن نظام ويندوز في بداية التشغيل فهل توجد طريقة فعَّالة لتسريع تشغيل ويندوز مي علما بأن سرعة المعالج Mhz400 والذاكرةMB128؟
هديل الهنداوي بريد إلكتروني
س: كيف أقوم بعمل (فرمتة) format للجهاز؟ علما بأن الجهاز مقسم إلى ثلاثة أدلة وهل التقسيم في صالح الجهاز أم لا؟.. أرجو إذا كان ذلك غير ضروري أو سيؤدي إلى ابطاء الجهاز ان ترشدني إلى كيفية الغاء التقسيم.
حامد المالكي تبوك
إجابة على ما ورد بالرسالة الأولى نوضح ان نظام التشغيل Windows والبرامج العاملة تحت بيئته تحتاج إلى اكبر سعة من ذاكرة RAM الكمبيوتر وحيث ان تركيب الذاكرة بسعة عالية تكلف ماديا. فقد طورت شركة مايكروسوفت الأمريكية المنتجة لنظام Windows تقنية الذاكرة الظاهرية Virtual Memory التي تتمثل فكرتها بإنشاء ملف WIN386.SWP ثابت يتم تخصيص سعته من مساحة القرص الصلب Hard Disk لتكون امتدادا لذاكرة الكمبيوتر الإجمالية.
وعند العمل مع النظام وحاجته لذاكرة إضافية سوف يتعامل مع الملف السابق كذاكرة إضافية ونشير بان سعة الملف تختلف بحسب الحاجة إليه وبحسب مساحة القرص الصلب D.H المتوفرة.
كما نحيط علما في حالة توفر سعة ذاكرة كبيرة حقيقية. فانه بالإمكان تعطيل تقنية الذاكرة الظاهرية Virtual Memory و بالتالي إلغاء ملف WIN386.SWP وذلك يتم بالانتقال إلى لوحة التحكم/ النظام/ الأداء/ الذاكرة الظاهرية Control Panel/ System/ MemoryPerformance/ Virtual
واختيار (تحديد إعدادات خاصة للذاكرة الظاهرية) Let me specify my own virtual memory settings ووضع علامة( صح) أمام اختيار (تعطيل الذاكرة الظاهرية (غير مستحسن). Disable virtual memory (Not recommended) ومع إمكانية إلغاء ذلك كما ذكرنا . فلا ننصح بالإلغاء الا في حالة وجود سعة ذاكرة حقيقية بأعلى من MB512.
ويمكن الاطلاع على تفاصيل اكثر عن ملف الذاكرة الظاهرية بالموقع
www.windowshelp.net/windows95/troub03.shtml وبالنسبة لملف MSDOS.SYS نفيد بوجوده تحت مسار القرص الأساسي Root ويأتي على شكل ملف مخفي. ويمكن الوصول إليه بطريقتين:
الطريقة الأولى: تشغيل برنامج المتصفح Windows Explorer والانتقال إلى C:\ ثم قائمة أدوات/ خيارات إنترنت/ عرض Tools/ Folder Options/View وتحديد إظهار الملفات والمجلدات المخفية Show hidden files and folders
والطريقة الثانية احترافية بالانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Start/ Run وكتابة الأمر COMMAND ثم إدخال أمر CD / وعند مسار C:\ يتم استعراض الملف بالأمر DIR MSDOS.SYS /A ويمكن إزالة خاصية الإخفاء والقراءة فقط بكتابة ATTRIB MS DOS.SYS H R وبخصوص مواصفات جهاز الكمبيوتر المزود بمعالج سرعة 400 MHz وذاكرة MB 128 نرى بأنها مواصفات جيده وكافية للاستخدام المنزلي خاصة لمستخدمي شبكة الإنترنت Internet وهنالك وسائل عديدة لتسريع عمل النظام منها لا يتسع المجال لطرحها ولكن يمكن تطبيق خطوات صيانة النظام والتي وردت بموضوع الزاوية (رسائل أخطاء النظام وهذا الجهاز) بعدد الصحيفة 10376 وتاريخ 24 فبراير 2001م. وعن تقسيم القرص الصلب H.D إلى عدة أقسام Partitions فلا ننصح بذلك ويستحسن تخصيص كامل المساحة كقسم واحد Partition لحفظ نظام التشغيل وبرامجه وليعطي أداء أعلى.
وتقسيم القرص يتم بالأمر FDISK من محث نظام MSDOS لكن يعيب فيه إلغاء كافة المعلومات المخزنة سابقا. وفي حالة الرغبة بالمحافظة على تلك المعلومات مع إجراء عملية إضافة أو الإلغاء التقسيم فيتم جلب واستخدام برنامج Partition Magic من موقع www.powerquest.com أو استخدام برنامج The Partition Resizer ويمكن تهيئة القرص الصلب بوضع قرص الإعدادSetup Windows والانتقال إلى مسار الدليل D:\WIN9X\ENA ووجود أمر التهيئة الملف FORMAT.COM ويأخذ الأمر الصيغة التالية FORMAT C: وفي نظامي Windows 95/98 يضاف أمر نسخ ملفات التشغيل بالأمرFORMAT C: /S
أوامر الدوس
س: هل هناك أوامر مهمة في الدوس يحتاجها المستخدم وأين أجدها؟ وأود عمل كلمة سر على ملف My Documents أين أجد البرامج الخاصة بذلك؟
محمد المالكي بريد إلكتروني
بالفعل توجد أوامر مهمة يتم استخدامها عند الحاجة في بيئة نظام MSDOS
مثل إنشاء دليل (مجلد) جديد)
MD اسم المجلد المطلوب
وللدخول على دليل موجود بالأمر
CD اسم المجلد
ولحذف المجلد بالأمر
RD اسم المجلد
ولإلغاء دليل سابق موجود مع كافة ملفاته بالأمر
DELTREE اسم المجلد
وأوامر القرص الصلبH.D للتقسيم FDISK والتهيئة FORMAT
حذف قائمة الاسماء
س: عند قائمة أبدأ للبحث على أي ملف مثلا في السي C يكون عند السهم قائمة بجميع الملفات التي سبق عليها بحث تطلع دايركت أول ما أضع السهم. السؤال كيف استطيع احذف قائمة الأسماء للملفات وليس حذف للملفات نفسها لكن القائمة تكون طويلة؟
ريما خالد بريد إلكتروني
نعتقد القصد من السؤال السابق ظهور ملفات سبق فتحها عند الانتقال لقائمة ابدأ Start/ المستندات Documents ولإلغاء محتوى القائمة يتم ذلك بطريقتين:
الطريقة الأولى: الانتقال لقائمة ابدأ/ إعدادات/ شريط المهام وقائمة البرامج Start/Settings/Taskbar and Start Menu \Advanced ثم اختيار أمر مسح Clear
الطريقة الثانية: طريقة احترافية تتم بالانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Start/Run وكتابة أمر EXPLORER والانتقال لدليل النظام الفرعي C:\WINDOWS\RECENT وحذف كافة الملفات ليتم إلغاء قائمة الملفات بدون الملفات من الكمبيوتر.
وان كان المقصود بتلك الملفات هي الملفات التي تظهر عند تشغيل برنامج متصفح Windows Explorer فيمكن الانتقال مباشرة إلى الأقراص والمجلدات بالضغط على مفتاح Alt بلوحة المفاتيح Keyboard .وبالنسبة لحذف العناوين التي تظهر فتتم بالانتقال للوحة التحكم/ خيارات إنترنت/ مسح المحفوظات
Control Panel\Internet Options\Clear History
فاكس عبر الكمبيوتر
س: قبل فترة تطرقت إلى إرسال الفاكس عبر جهاز الكمبيوتر عبر برنامج WinFax pro وحين أحاول ان أجد الموقع الذي يمكنني من إنزال البرنامج دون مقابل فكيف أستطيع الحصول عليه؟
شاكر الشهري بريد إلكتروني
يمكن الحصول على أكثر البرامج من خلال مواقعها المنتشرة بشبكة الإنترنت ومنها على سبيل المثال موقع www.arabsgate.com وموقع www.wamadhat.com
وموقع www.absba.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved