أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th July,2001 العدد:10506الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

الوخز بالإبر علاج أثبت نجاحه في أم العصافير جنوب رفحاء!!
خلطة عسل تعالج الضعف الجنسي وحب الشباب وتساقط الشعر
القثامي: رفحاء موقع مميز حيث السدر يغازل الخزامى والشيح يعانق القيصوم والعسل الربيعي لا نستخرجه الا منها
تحقيق منيف خضير
أنقصت من وزني الكثير باستخدام العسل..
وهذه نصيحتي لمرضى القلب والقولون!! لدينا وصفات طبية لعلاج فقر الدم وتساقط الشعر لدى الحوامل
التبول غير الإرادي لدى الأطفال والتسنين مشكلات علاجها بالعسل مشكلات السمنة لدى الشباب من المشكلات التي تحرجهم وتؤرقهم في ذات الوقت.. طرق «الريجيم» المختلفة والحمية قد لا تجدي احياناً.. ما رأيكم لوتجربون العسل؟!
نعم العسل الطبيعي
فايز القثامي )صاحب منحل طبيعي في رفحاء( يؤكد ذلك بعد ان جربه على نفسه من خلال وصفة طبيعية سنعرضها لكم في هذا التحقيق، حب الشباب، وبشرة الفتيات أيضاً من الموضوعات الحساسة، مشاكل الحمل وعلاج الالتهابات، علاج انسداد الانف، علاج التبول غير الإرادي، علاج فقر الدم للحوامل، وعلاج هبوط ضغط الدم وبعد جراحات القلب.. كل هذه المشكلات حلها عن طريق العسل ولكن كيف ذلك!!!
على بعد )50( كم جنوب رفحاء توجهنا الى المنحل الطبيعي لفايز القثامي في )ام العصافير( وقابلنا محمد خان محمد عالم )العامل الباكستاني( في المنحل وحيداً وسألناه عن حقيقة ذلك حيث قال أنا أعمل هنا منذ خمس سنوات. واكثر الزبائن؟! من رفحاء ويأتون هنا لتجريب لسعات النحل للعلاج ونحن نقدم هذه الخدمة مجاناً وكثير من الزبائن يأتون من مناطق الشمال والقصيم والرياض )ومعظمهم من القناصين( وأيضاً جاءنا زبائن من الكويت وقطر بحمد الله وانت تعرف ان هذه المناطق ربيعية خلابة فالجميع يقصدها اساساً بغرض النزهة.
ام العصافير
ثم التقينا صاحب المنحل فايز بن محمد القثامي من اهالي مكة وبادرناه بالسؤال لماذا رفحاء تحديداً؟!
فقال بصراحة شدتني رفحاء بطبيعتها الخلابة من بين مدن وقرى المملكة المختلفة. فأنا هنا منذ اكثر من ست سنوات، واعرف الرياض الطبيعية جيداً. ومنطقتكم غنية جداً بالاعشاب والنباتات وبعضها تكاد تشتهر به المنطقة دون غيرها، واضاف: في رفحاء يوجد اكثر من ثمانين فيضة )روضة برية( مثل ام العصافير ونقذة، نواضر، الشفلحية، ام اذن، فاخرة، وفيضة سعود.. وغيرها الكثير، وكذلك تشتهر رفحاء ايضاً بكثرة النباتات والاعشاب البرية مثل القيصوم والشيح والرمث والنفل والخزامى والبابونج والرشاد والرمرام والقليقلان والحنظل والاقحوان والسدر والطلح والجعدة والحميضي والبسباس والربحلاء والطيطان والعصنصل وغيرها اكثر من ذلك اضف اليها نبات الكمأ «الفقع» الذي تشتهر به المحافظة.
كل ذلك وتسألني: لماذا رفحاء؟! انا اسألكم: لماذا لا يمتهن اهالي رفحاء صناعة العسل وتربية النحل؟!!
واضاف: انا المشرف العام على مناحلنا في العديد من مناطق المملكة ولنا مراكز اساسية في مكة المكرمة وجدة ونحن هنا في رفحاء عند منحلنا في روضة ام العصافير، ولنا مناحل اخرى في روضة فاخرة )حوالي 200 منحل( لاستخراج العسل الطبيعي من السدر الموجود بكثرة هناك.
ونقوم باستخراج أيضاً غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح بالاضافة لعمل تطوعي وهو علاج بعض الامراض المجربة!!
مثل ماذا؟!
- مثل السكري والرماتيزم، والقولون، والبدانة والضعف الجنسي وامراض الاطفال والنساء الحوامل والامساك والاسهال المزمن وكذلك بعض الامراض النفسية مثل التوتر والقلق النفسي.. وغيرها.
ولكن هل لديكم تصريح بالعلاج؟!
- ارجو ان تفرق بين العمل التطوعي والعمل الرسمي نحن لا نعالج بمعنى الكلمة نحن نقدم وصفات علاجية مجربة، ومن خلال تجاربنا في العسل توصلنا الى بعض العلاجات المناسبة والعسل مذكور في القرآن الكريم، وكذلك لسعات النحل فيها شفاء باذن الله من بعض الامراض كما قال تعالى «يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس».
ونحن في مناحل ام العصافير نقدم لسعات النحل كعلاج مجرب مجاناً للناس الذي يرغبون في ذلك ولديهم مشكلات معينة مثل امراض الروماتيزم والمفاصل.
وفي هذا المجال خاطبنا كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض، وقدمنا لهم بعض الوصفات العلاجية لفحصها وإبداء الرأي حولها وقد رحبوا بفكرة تبني )علاج بعض الحالات( ولكن لصعوبة وكثرة تكاليف هذا المشروع تأخر تنفيذه.
ماهو نوع العلاج الذي تقدمونه؟!
- كلها وصفات بالعسل ولكن يجب ان تعرف ان لكل نوع من العسل خاصية علاجية تختلف باختلاف مصادره العشبية. فمثلاً مرض القولون يخلط بنوع معين من العسل مع الماء لمدة ثلاثة ايام مع الامتناع التام عن الاكل هذه المدة والاكتفاء بالوصفة علماً بأن المريض لن يشعر بالجوع والهزال لان العسل غذاء كامل وبعدها سيتحسن بمشيئة الله وقد جربنا ذلك فعلياً. اما مريض الربو فيمكن خلط الماء بالعسل )بوعاء البخ الخاص بالربو( ويأخذ المريض بخة على شكل رذاذ لمدة ثلاثة اشهر، او يشرب العسل عند تحلله بالماء، او استنشاق بخار العسل وهي كلها مجربة، اما الروماتيزم فأحسن علاج له الوخز بإبر النحل واهالي رفحاء عموماً يكثرون الطلب على هذا الوخز وهو مجان لدينا.
ماهي انواع العسل التي تبيعونها؟!
نبيع عسل السدر، والطلح، والشفلح، والعسل الربيعي «وهو خاص من رفحاء ولا نستخرجه الا في اوقات الربيع» وعسل نجد «ونستخرجه من سدر نجد» بالاضافة لغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح.
وماهي اكثر الانواع رواجاً؟
طبعاً العسل الربيعي هو الاكثر بلاشك وغالباً ما تنفد الكميات التي نملكها بعد فترة وجيزة من اخراجها للسوق.
وماذا عن اسعاركم؟!
- اسعارنا معقولة وهي مناسبة جداً مقارنة باسعار البلاد المجاورة وهي تتراوح ما بين )1000-100 ريال( حسب حجم القارورة وحسب نوع العسل.
كيف نستطيع تمييز العسل الطبيعي من غيره؟!
- اهم خطوة لتمييزه هي التحليل بمعامل خاصة والحقيقة ان العسل امره صعب والغش فيه وارد وكثير للاسف الشديد رغم مافي الغش من تكذيب لمضمون الآيات القرآنية الواردة في شفاء الناس من العسل والعياذ بالله، وليس كل الناس يكشف الطبيعي من غيره لكثرة انواعه انا مثلاً بحكم تجربتي في العسل اميزه في الرائحة وكذلك الطعم وهناك طرق اخرى متعارف عليها لتمييز العسل الطبيعي ولكنها ايضاً غير دقيقة مثل احراقه بالنار فاذا تفحم العسل معنى هذا ان به نسبة من السكر واذا لم يتفحم فهو طبيعي )احضر ملعقة من العسل ووضعها على النار امامي وفعلاً اخذ العسل يغلي بشكل خفيف ولم يتفحم رغم مكوثه على النار حوالي الساعة !!!( ورغم ذلك اكد لي ان هذه الطريقة غير دقيقة فهناك انواع مغشوشة ومع ذلك لا تتفحم، كذلك هناك طريقة اخرى وهي مزج العسل بالتراب اي سكب عينة من العسل على الارض فاذا امتزجت في التراب فهو مغشوش واذا تدحرجت )كالزئبق( دون ان يمتزج بها التراب فهي طبيعية ولكن التحليل العلمي هو سيد الموقف والمعامل الآن كثيرة وفي كل المدن فاقطعوا الشك باليقين!!
تخفيف الوزن بالعسل
سمعنا ان لديكم الحل لتخفيف الجسم البدين.. هل هذا صحيح؟!
- نعم: وانا طبقت هذا مع نفسي.
واضاف: انا الآن نقصت من وزني الشيء الكثير، ويمكن ذلك بخلط العسل مع الماء والاكتفاء به دون الاكل والشرب باستثناء بعض الفواكه الخفيفة لمدة ثلاثة اشهر وبعد ذلك سيتخلص الجسم تلقائياً من الشحوم دون الاحساس بالهزال والتعب والغثيان لإن العسل مغذ، بل العكس ستزيد طاقة الجسم ويشعر الانسان بالنشاط.
وماهي الامراض الاخرى التي تعالجونها؟!
- بالعسل نعالج معظم الامراض ولله الحمد، ولكن هناك وصفات معينة جربناها وجربها معنا كثير من الناس واثبتت نجاحها بحمد الله مثل امراض الضعف الجنسي عند الشباب وكبار السن وكذلك امراض الحوامل وضغط الدم وامراض الاطفال..
البشرة تشكل قلقاً لمعظم المراهقين والمراهقات.. هل وجدتم علاجاً لحب الشباب؟!
- العسل استعمله بعض الاطباء حديثاً كعلاج موضعي من الظاهر والبعض الآخر قرر استعماله ظاهرياً وباطنياً وذلك بأخذ ملعقة يومياًً ثلاث مرات لمدة شهر وكانت النتائج ممتازة..
اما علاج العسل لقرح الفراش )قرح يحدث في اعلى الفخذ واسفل الظهر(.. فهو مجرب وتم شفاء حالة من هذا النوع بسرعة وفي فترة وجيزة. لكن لابد ان نعرف ان ليس كل انواع العسل صالحة للعلاج ولابد من استشارة ذوي الخبرة في اي علاج مقترح.
سمعنا ان العسل يعالج شعر المرأة.. كيف ذلك؟!
- شعر المرأة لاشك انه من اهم مقومات جمالها والعناية به ضرورة هامة، ومن اجل الحفاظ على الشعر قوياً لامعاً نمزج اربعة مقادير من العسل، ومقدارين من زيت الزيتون النقي ونحفظ المزيج في مكان دافئ ويدلك الشعر بهذا المزيج عدة دقائق قريباً من موقد لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالصابون السائل بعد هذه المدة.
والعسل ايضاً علاج مهم للزكام، والانفلونزا وخصوصاً للحوامل .
وهل هناك حالات اخرى تعالجونها؟!
- عن طريق العسل نعالج هبوط ضغط الدم، حيث أنه ثبت ان للعسل مفعولاً مضاداً لملح الطعام الذي يرفع الضغط وهذه الطريقة على فكرة عرفها العلماء اليابانيون واشتهروا بها وايضاً العسل يعالج المرضى الذين قاموا بعمليات جراحية للقلب والاطباء نلاحظهم يحرصون على نصح المريض بتعاطي سبعين جراماً من العسل يومياً لمدة شهرين او ثلاثة اشهر واضاف القثامي ولتسهيل عملية خروج اسنان الطفل ننصح الام بأن تمزج قليلاً من العسل بعصير الليمون الحامض، ثم تدلك به لثة الطفل ويقال ايضاً ان تدليك ما تحت لسان الطفل الذي تأخر كلامه يجعله يتكلم بفصاحة.
صمغ النحل
وهو يشبه اللبان ويسمى البروبوليس!! وهو عبارة عن صمغ النحل وهو مادة صمغية تجمعها شغالات النحل من جذوع الاشجار وبراعمها ويستعملها النحل في سد الفتحات والشقوق لوقاية مسكنه، وفي تحفظ من الحشرات التي تحاول الدخول للخلية خشية ان تصدر منها رائحة كريهة!!
وصمغ النحل يتكون من شموع ومواد راتنيجية وحمضية وكالسيوم وزيوت اثيرية عطرية وحبوب لقاح بالاضافة لبعض البروتينات والفيتامينات والمعادن والاحماض العطرية.
اما عن فوائده فهو مادة قاتلة لكثير من انواع الفطر والبكتريا، لذلك يدخل في تركيب المطهرات المستخدمة في العمليات الجراحية، وبه زيوت طيارة تقتل البكتريا وهو مادة نافعة لعلاج الاورام الخبيثة والجروح، ويدخل ايضاً في تركيب بعض المراهم التي تستخدم في علاج الجروح والحروق، وفيه علاج لنخر الاسنان، ويمكن معالجة الكالو ايضاً بتسخين البروبوليس حتى يطري ثم يشكل على هيئة قرص صغير يوضع على الكالو ويربط عليه فيسقط الكالو بجذوره بعد ايام.. فسبحان الله!!


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved