أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd July,2001 العدد:10504الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

أخطار السفر الصحية
أصبح السفر في العصر الحديث سريعاً وسهلاً ويترتب على ذلك احتمال انتشار الأمراض أو تعرض المسافر للاخطار الصحية إذا لم يكن على دراية بالمشاكل التي قد تقابله في منطقة غير معتاد عليها مثل:
1 الأمراض المعدية: التي تنتشر في بعض المناطق ويتعرض لها المسافر مثل: الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام والشراب كأمراض الاسهال والالتهاب الكبدي الفيروسي والحمى التيفية *التيفود< والكوليرا والأمراض التي تنقلها الحشرات كالحمى الصفراء والملاريا *من البعوض< واللشمانيا *من ذبابة الرمل.
2 الأمراض المنقولة جنسيا ومنها *السيلان، الهربس، الزهري، الايدز< ويعتبر الايدز من أخطر هذه الأمراض وكلمة الايدز مؤلفة من الأحرف الأولى بالإنجليزية لاسم مرض خطير يدعى *ملازمة العوز المناعي المكتسب< هو متلازمة أي مجموعة من الأعراض المرضية تتلازم وتتزامن وهو مكتسب لأن الإنسان يكتسبه اكتسابا بالعدوى والعوز المناعي أي النقص الشديد في عناصر المناعة ينتج عنها عجز الإنسان عن مجابهة سائر أنواع الجراثيم.
ومرض الايدز يسببه فيروس وهو كائن دقيق لا يرى إلا بالمجهر يطلق عليه اسم *فيروس العوز المناعي البشري< وهو ينتقل من الإنسان إلى الإنسان بواسطة السوائل الجنسية والدم ويمكن ان ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي غير المشروع أو عن طريق نقل الدم أو عن طريق استخدام الحقن الملوثة وخاصة عند تعاطي المخدرات وعن طريق الأم المصابة لمولودها.
3 المشاكل الصحية التي تسببها عوامل البيئة.
تأثيرا لانتظار لفترات طويلة والازدحام وتغير العادات الغذائية وتغير الطقس والتوقيت من بلد لآخر كل هذا يسبب الأرق والغثيان وسوء الهضم والاجهاد. استخدام مياه ملوثة قد يسبب التهابات بالعين والأذن.
زيادة الارتفاع في الجو قد يسب الأرق والاجهاد وقد يكون خطيرا في حالة أمراض القلب والرئتين. زيادة الحرارة والرطوبة مع الاجهاد الشديد قد تسبب التهاباً حرارياً بسبب فقدان السوائل والأملاح من الجسم كما قد تسبب الالتهابات الجلدية عند الأطفال والبدناء.
التعرض لأشعة الشمس بكثرة قد يسبب ضربة الشمس للأشخاص ذوي البشرة البيضاء.
عبدالعزيز بن محمد الحديثي
مدير إدارة التوعية الصحية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved