أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd July,2001 العدد:10504الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
أذكار الصباح والمساء
* أذكار الصباح والمساء متى تقال؟ هناك اختلاف في ما يتم توزيعه بالنسبة لاذكار ما سبب هذا الاختلاف؟ وما هي الاذكار الواردة بالكتاب والسنة؟
ع.ع.م - الرياض
- أولاً بالنسبة للاذكار ووقتها، فالمستحب ان يقول أذكار الصباح بعد فراغه من صلاة الفجر وبعد أدائه الذكر المشروع التهليل والاستغفار والتحميد والتكبير وختام ذلك يقول لا اله الا الله، ثم بعد ذلك يأتي بالاذكار المشروعة قراءة الفاتحة والقوافل التي هي قل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق وقل هو الله احد يقولها ثلاث مرات آية الكرسي، آخر سورة البقرة ما يتيسر له من كتاب الله من سورة أو من آياته وكذلك ما يتيسر له من الدعاء اللهم اني اسألك من خير هذا اليوم وخير ما فيه وخير ما بعده واعوذ بك من شره ومن شر ما فيه وشر ما بعده أصبحنا وأصبح الملك لله، وهكذا بكل ما يعرفه من ذكر فيه تقرب الى الله وفيه تحصين وحفظ من الله تعالى لعبده، وأما ما يتعلق بالسؤال ما هي الاذكار التي جاءت في كتاب الله وفي سنة رسوله فهذا لا يتسع لها مثل هذا الجواب، وكل ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو معتبر ومحل مشروعية، وكذلك ما في القرآن من آيات فيها الدعاء وفيها التوجه والتعلق بالله سبحانه وتعالى، فهذا مما ينبغي للمسلم ان يحافظ على اعتباره جزءا من ورده والله أعلم.
*****************
تعليق صور الصغار والكبار
* ما حكم تعليق صور أطفال أو كبار في البيت؟ وما حكم الصلاة في مكان فيه صور؟ أرجو إفادتي في ضوء الكتاب والسنة؟ وجزاكم الله خيراً؟
جابر علي - الرياض
- لاشك ان تعليق الصور من الامور المنكرة واول ما حدث الشرك في هذه الامة وفي الجنس البشري في عهد نوح عليه السلام اول ما حدث عن طريق تعليق الصور وتعظيمها ثم التوجه اليها ثم عبادتها، بعد ذلك فهي وسيلة من اكبر الوسائل الى الشرك بالله والعياذ بالله، ولهذا جاء النهي عن التصوير وجاء النهي عن تعليق الصور وجاء النهي عن التعلق بها وجاء النهي عن تعليقها امام المصلين فهي مكروهة ان لم تصل الى حد التحريم والله أعلم.
*****************
لا إرث للسائل ولا لإخوانه!
* توفي أبي قبل جدي (والد أبي) وحيث إن جدي هذا مات بعد ذلك وترك بعض المال والعقارات وله اربعة اولاد منهم ابي المتوفى فهل نرث نحن أبناء الابن المتوفى من تركة جدنا أم لا؟
عبد الرحمن القديري - عنيزة
- الحمد لله لا إرث للسائل ولا لإخوته مع اعمامهم الثلاث، حيث أباهم قد توفي قبل أبيه فهم محجوبون بأعمامهم . والله أعلم.
*****************
ترك سنة من سنن الوضوء
* غسلت رجلي اليسرى في الوضوء قبل اليمنى نسياناً فهل وضوئي صحيح؟
عبد الرحمن العوام - الرياض
- الحمد لله التيامن في الوضوء من مسنونات الوضوء، وليس ذلك واجبا، فوضوء السائل صحيح إلا أنه ترك سنة من سنن الوضوء وهو البداءة باليمين قبل اليسار، وقد كان صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في كل شيء ويأخذ به، متفق عليه ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة. والله أعلم.
*****************
اشتراط نية الوضوء
* هل تشترط نية للوضوء؟
- الحمد لله، نعم يشترط للوضوء النية والاستمرار بها حتى تتم الطهارة ولكن لا يجوز التلفظ بها، وإنما محلها القلب والنية لازمة لكل عبادة لقوله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى) متفق عليه ولو كان المسلم متصفا بحدث اكبر أو أصغر ثم اغتسل أو توضأ بدون نية رفع الحدث، لم يرتفع حدثه الا بذلك مع النية وينبغي التنبيه على ان النية محلها القلب والتلفظ بها بدعة. والله أعلم.
*****************
مشكلة في الإرث!
* أب له خمس بنات فقط، أعمارهن ما بين خمس الى عشر سنوات يملك عمارة في اليمن من ثلاثة ادوار تحتوي على محلات تجارية مؤجرة ومكاتب وسكن للعائلة، هل للاخوان واخوات الاب حق في الميراث؟
وكيف؟
وهل يحق لهم الإرث من سكن عائلته؟
علي زيدان - جازان
- الحمد لله اذا توفي رجل عمن ذكر في السؤال من الورثة فإن للبنات الخمس ثلثي التركة وان كان له زوجة فلها الثمن والباقي للاخوان والاخوات للاب تعصيباً للذكر مثل حظ الانثيين وتقسيم التركة - المخلفة من المتوفى - عليهم حسب الفريضة الشرعية بما في ذلك سكن العائلة والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved