أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd July,2001 العدد:10504الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

تكثر في مثل هذه الأيام من كل عام
سوء استخدام الأجهزة الكهربائية سبب في حرائق الصيف
* الرياض- عمر اللحيان:
دعت المديرية العامة للدفاع المدني كافة المواطنين والمقيمين إلى أهمية العمل على تجنب أسباب ومصادر الحرائق وأكدت أن معظم الحوادث اليومية للحرائق في فصل الصيف يكون سببها الرئيس من الكهرباءوذلك اما لسوء استخدام الاجهزة الكهربائية او سوء التمديدات الكهربائية.
أو زيادة الاحمال الكهربائية وللمعلومية فإن كل جهاز كهربائي أو سلك او قاطع مصمم لأن يتحمل تيار بطاقة محدودة وبشكل جيد يكفل عدم وقوع الحوادث.
وأرجعت المديرية أسباب حوادث حرائق الكهرباء لعدد من العوامل من أهمها تحميل الاسلاك الكهربائية أكثر من طاقتها مما يترتب على ذلك ارتفاع في درجة حرارة السلك نفسه وهذا يؤدي الى احتراق المواد العازلة المحيطة بالسلك والذي يسبب بدوره احتراق المواد السهلة الاشتعال القريبة منه. كما ان البعض يقوم بتركيب عدة اجهزة مثل: جهاز التلفزيون وجهاز المكوى الكهربائي وجهاز الراديو بتوصيلة واحدة أو وضعها في فيش كهربائي واحد.. وقد يكون السلك الكهربائي الخاص بالفيش لايتحمل هذه الاجهزة المتعددة لان هذا السلك قد يكون مصمما لتحمل جهاز واحد فقط وانما اذا زادت الاحمال عليه فإن درجة حرارة السلك ترتفع وينتج الحريق. وفي هذه الحالات ننصح بعدم تحميل الاسلاك الكهربائية والافياش أكثر من طاقتها. كما يوجد بالاسواق المحلية نوعيات ردئية للغاية من الاجهزة والمعدات الكهربائية رخيصة الثمن وهذه النوعيات من الاجهزة سريعة العطب ومسببة لحوادث الحريق ومن أمثلة ذلك مراوح شفط الدخان لايمكن ان يمر يوم دون يقع حادث حريق ناتج عن مروحة شفط ومفاتيح المكفيات وخلافه من الاجهزة والتوصيلات الكهربائية ذات الخانات المتعددة جميلة المظهر ولكن سيئة الصنع والتكوين . وقدمت المديرية عدداً من الارشادات الهامة التي يجب أن يتبعها الجميع منها.
التأكد من سلامة جميع التمديدات والتوصيلات الكهربائية وأنها بحالة جيدة وان تكون داخل مواسير عازلة والتأكد من عدم توصيل الاجهزة الكهربائية خط(110) على خط (220) والتأكد من وجود القاطع الاتوماتيكي لفصل التيار تلقائياً في حالة وجود أي التماس كهربائي و عدم مغادرة المنزل إلا بعد التأكد من فصل التيار الكهربائي حيث ان كثيراً من الحوادث حدثت نتيجة ترك اجهزة التكييف والتدفئة والتلفزيون والاجهزة الحرارية الاخرى موصلة بمصدر التيار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved