| المجتمـع
أرض للبيع عليها زكاة
< توجد لي قطعة أرض مشتراة قبل حوالي اثنتي عشرة سنة وخلال السنة الماضية عام 1420ه شهر صفر قررت بيعها ولم تبع الارض حتى الآن ولكنها معروضة لدى مكاتب عقار علما انها كانت متروكة فترة حتى أتمكن من عمل استثمار فيها ولكن ظروفي لم تسمح لي بذلك.
هل توجب علي الزكاة من المال الذي سوف يعود لي بعد بيعها ان شاء الله. علما انه علي ديون لاشخاص؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.
صالح المنقور الرياض
الارض التي عند السائل الاخ صالح مدة اعدادها للبيع ففيها الزكاة لكل عام بقدر قيمتها في السوق.
اما حينما تغيرت نيته من بيعها الى اعدادها للاستثمار فلا تجب عليه زكاتها لان الزكاة الآن صارت في الغلة لا في رقبة العقار.
واذا كان على السائل ديون هي اكثر من موجوداته المعدة للبيع فلا زكاة في موجوداته الا ان تزيد قيمة الموجودات على الدين فيزكي عن الزائدة على الدين.
*************
الوصية جائزة في الأضحية
< إذا الانسان أوصى ان ايجار الدكان في أضحيته وما زاد من ريعه فيوزع على المحتاجين من ورثته فهل هذا جائز شرعاً؟
أم يوسف الدمام
هذه الوصية جائزة في الأضحية وعلى المحتاجين من الورثة لان الوصية للوارث بصفته محتاجا والقريب المحتاج أولى من غيره.
*************
التسبيح باليسرى
< حصل نقاش بين بعض الاخوة حول التسبيح بأصابع اليد اليسرى حيث ذكر أحدهم ان التسبيح بها لا يجوز بل يكتفى بأصابع اليد اليمنى فما هو رأي الشرع في ذلك أثابكم الله؟
عمر الهدوب المجمعة
جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم: )كان يعجبه التيمن لحي تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله( فاليمنى تقدم في كل شيء طيب وحسن اما اليد اليسرى والرجل اليسرى فيقدمان لما سوى ذلك من الاعمال.
*************
الحديث يشير للخاتمة
< ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم )من مات على شيء يبعث عليه( واذا توفي الشخص وبين يديه القرآن الكريم كيف حاله عند البعث؟
فهد المبارك القريات
معنى حديث )من مات على شيء يبعث عليه( المراد بذلك أعماله ان كانت صالحة اوغير ذلك فالحديث يشير الى الخاتمة التي تكون في آخر العمر ان كانت حسنة أو سيئة.
*************
الصلاة ترتيباً
< شخص نام عن صلاة الظهر وأذن وقت العصر فهل يصلي الظهر أولاً أم العصر؟
أبو طارق الدرعية
الواجب عليه أن يصلي الظهر قضاء ثم يصلي العصر لاجل الترتيب بين الصلوات، هذا ما لم يضيق وقت صلاة العصر المختار وهو اصفرار الشمس فان ضاق قدم صلاة العصر ثم صلى الظهر.
*************
عليك زكاة هذا الدين
< أقرضت شخصاً مبلغا من المال فهل أخرج زكاة هذا المبلغ أم لا أخرجها حتى يعيد المبلغ لي؟
ياسر الشامي تبوك
إن كان المقترض مليئاً موسراً فيجب عليك زكاة هذا الدين وأنت مخير في الاخراج بين اخراجه قبل قبضه او بعده واذا أخرت الاخراج فعليك زكاة كل مدة الدين التي عند المقترض واما اذا كان المقترض معسراً او كان موسراً ولكنه مماطل فلا يجب عليك زكاته واذا قبضته لا تزكي المدة الماضية وإنما يبتدأ حول جديد.
|
|
|
|
|