أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th June,2001 العدد:10499الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,ربيع الثاني 1422

متابعة

من أخطرها السم الأسود
المخدرات كلمات وصور عن قرب
* عرض محمد الجبيري:
عنوان هذا العرض هو بالاصل للكتيب الذي الفه الاستاذ عبدالاله بن محمد الشريف مدير ادارة الشؤون الوقائية والرعاية اللاحقة سكرتير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، أحببنا استعراضه امامكم اعزاءنا القراء لتوفير قدر اكبر من التوعية وتعميم الفائدة .
المخدرات الطبيعية التصنيعية
نبات الخشخاش:
نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الافيون وهو نبات حولي يبلغ ارتفاعه من قدمين الى أربعة اقدام ينتج ازهاراً ذات اربع بتلات قد تكون بيضاء او قرمزية او حمراء او بنفسجية او ارجوانية ولكن اللون الاكثر شيوعاً هو اللون الابيض. وللنبات رأس أو كبسولة ذات استدارة غير منتظمة تبدو بيضاوية الشكل من القمة الى القاع ويتراوح حجمها عند النضج بين حجم حبة الجوز وحجم البرتقالة الصغيرة وتحتوي الكبسولة على بذور النبات وهو اول مخدر وضع تحت الرقابة الدولية.
المورفين:
المورفين هو العنصر النشط في الافيون وقد تم اكتشافه في اوائل القرن التاسع عشر، ولكن العالم لم ينتبه للمورفين الا بعد ان اعاد اكتشافه واعطاء اسمه عالم الماني 1817م ويقال: ان المورفين منسوب الى مورفيوس.
وتستخلص قاعدة المورفين باستعمال بعض المواد التي تحتوي على الجير الحي مع الماء والتسخين وكلوريد الامونيا ثم جهاز الترشيح، كما يمكن استخلاصه مباشرة من ساق نبات الخشخاش ومن كبسولة الخشخاش التي لم يؤخذ منها الافيون بعد تجفيفها، ويتراوح لون قاعدة المورفين بين الاسمر والبني الغامق.
الهيروين:
اكتشف الهيروين في الربع الاخير من القرن التاسع عشر، وقد أنتجته شركات باير وطرح تجارياً كدواء غير أن آثاره ما لبثت ان ظهرت وتوقف الاطباء عن وصفه كعلاج، وقوة الهيروين تتراوح بين اربعة امثال وعشرة امثال المورفين.
ويستخدم حامض الخليك الثلجي او كلورور الاستبل في استخراج الهيروين من قاعدة المروفين، واول دولة ظهرت فيها مشكلة تعاطي الهيروين هي الولايات المتحدة الامريكية ثم أصبحت الصين بعد ذلك مركزاً لانتاجه وتعاطيه.
المخدرات التخليقية
المنشطات
وتشمل مجموعة الامفيتامينات: الامفيتامينات والديكسا مفيتامين والميثامفيامين.. وهي مجموعة متجانسة نسبياً فتماثل كيميائياً وفارماكولوجيا مع الافيدرين والادرينالين تكون على شكل مسحوق ابيض تصنع منه اقراص او كبسولات ذات اشكال واحجام والوان مختلفة كما يحضر منه محلول للحقن واشهر الانواع المنتشرة في العالم العربي الماكستون فورت تصنع سراً في الولايات المتحدة الامريكية ووسط اوربا وخاصة هولندا او المملكة المتحدة وشرق اوربا وخاصة بولندا والمجر بالاضافة الى تايوان والصين وتايلاند وبعض بولندا شمال افريقيا وشرقها.
وتوجد اشكال اخرى من الامفيتامينات منها: الآيس وهو منتج بلوري من الامفيتامينات ويسمى كوكاكين الشوارع واول ظهور له كان في هاواي )الولايات المتحدة الامريكية( الشابو وهو بودرة صفراء اللون اساسها.
ميثافيتامين واول ظهور له كان في كوريا الجنوبية والفلبين واكستازي او عقار النشوة له تأثير الامفيتامين والميسكالين الفنيثلين واسمه التجارب الكبتاجون ويصنع في بعض دول اوربا الشرقية وخاصة بولندا وبلغاريا .
وتعاطي الامفيتامينات يجعل الفرد ثرثاراً وعصبياً وقلقاً وقد تسبب في ارتجاف اليدين وزيادة العرق وجفاف الانف والفم وكما قد تسبب شعوراً بالاضطهاد.
الباريتورات المهبطات
وتشمل مجموعة الباربيتيورات: الباريتيورات القصيرة والمتوسطة المفعول وبعض المنومات الاخرى التي لا علاقة لها بالتركيب الكيميائي لهذه المجموعة مثل الميتاكوالون والماندركس والجلوتثميد.
واكثر انواع المجموعة اساءة للاستعمال: السبكوباربيتال )السيكونال( والامورباربيتال والموتولون والماندركس والنوبارين والبريفونال. وينتج على شكل كبسولات حمراء وزرقاء كما ينتج بعضها على شكل أقراص بيضاء اللون مختلف الاحجام.
ومن شأن اخذ جرعات صغيرة من الباربيتيورات ان يبدو المتعاطي مسترخياً ومكتئباً ولكن رد الفعل لديه يكون ابطأ من المعتاد .
المهدئات البسيطة
الديازابينات:
وتعتبر ادوية هذه المجموعة من اكثر المهدئات شيوعاً في الوصفات الطبية منذ السبعينيات وحتى الآن. ولهذه المركبات تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي وهي توصف لعلاج الحالات العصبية والنفسية البسيطة وحالات الصرع وكمضادات للاختلالات. وعند اخذها بجرعة كبيرة نسبياً تسبب النوم. والاعراض الجانبية لهذه المجموعة تعتبر قليلة لذلك تصدرت قائمة المهدئات في الوصفات الطبية، وتسبب الجرعة العلاجية الاسترخاء والتخلص من الكبت ولكن الافراط في تعاطيها يؤدي الى الارتباك وضعف الذاكرة وازدواج البصر والتوهان واهم تعاطي هذه المجموعة: ديازيبام )فاليوم( والفلونبنززيبام والدوهابينول.
نبذة عن الحشيش والماريجوانا
القنب
نبات القنب احادي الجنس اي توجد نباتات مذكرة ونباتات مؤنثة. وقد وجد في بعض الدول نبات يحمل الازهار المذكرة والمؤنثة معاً.
ويبلغ طول النبات من 30 سم الى 6 امتار واوراقه ضيقة ومشرشرة وتتجمع على شكل مروحي والاوراق لامعة ولزجة وسطحها العلوي مغطى بشعيرات قصيرة.ويستخرج راتنج الحشيش من الاطراف المورقة والمزهرة لنبات القنب المذكر والمؤنث على حد سواء وهذا يخالف ما كان سائداً في الماضي من ان الراتنج لا يستخرج الا من نبات القنب الانثى.
وعندما تقل نسبة العنصر الفعال في نبات القنب لا يمكن الحصول على راتنج الحشيش منه كما لا يمكن تجفيف النبات وصنع كتل والواح الحشيش منه وفي هذه الحالة تجمع اوراق النبات وتجفف وتدق وتسمى الماريجوانا او المايهوان او البانجو.
الحشيش
هذا الراتنج يوضع في عبوات خاصة وقد يغلف بالقماش ويكون على شكل )طربة( وقد تترك ذرات الحشيش على شكل مسحوق ويسمى بوردة الحشيش ويتراوح لون المسحوق بين البني الفاتح والاخضر وبين البني الغامق والاسود. ثم ينقل النبات الى مكان نظيف محكم الغلق تغطى حوائطه وجدرانه بقماش ابيض ويقوم عمال مدربون بضرب النبات بالعصي فتفصل سيقان النبات عديمة الفائدة ويتطاير في الغرفة غبار الحشيش الهبو، اما ما يتبقى بعد فصل السيقان عديمة الفائدة فيدق ويغربل في غرابيل ذات عيون خاصة وينزل من الغرابيل ذات العيون الضيقة الحشيش الاكثر خاصة جودة وينزل الحشيش الاقل جودة من العيون الواسعة. ثم يكبس الحشيش بمكابس خاصة ويغلف بقماش طرب الحشيش.
والكوكايين من الكوكا
الكوكا شجيرة دائمة ذات أوراق حمراء تزرع في بيرووبوليفيا وكولومبيا ويصل ارتفاعها الى متر ونصف المتر وفي اواخر القرن التاسع عشر استخرج الكوكايين في علاج العيون وفي التخدير اثناء العمليات الجراحية وكعلاج لآلام المعدة وما لبث المدمنون ان اقبلوا عليه، وقلت استعمالاته في المجال الطبي ، ويعد فقدان الشهية والارق التام وفقدان الشهوة الجنسية من اعراض المراحل المتطورة لتعاطي الكوكايين وتأثيراته السمية عميقة ويؤدي الى الادمان والموت.والكراك هو الكوكايين المقطر بالتكسير وعند تعاطيه يتم امتصاصه في الدم بسرعة ويصل الى مخ المتعاطي في ثوان قليلة، لذا اصبح اكثر المخدرات إحداثاً للادمان وسبباً للموت.
القات والإدمان النفسي
شجيرة معمرة، تزرع في اي تربة وتقاوم الآفات وتقلبات المناخ، وهي ذات اوراق دائمة الاخضرار يبلغ ارتفاعها من متر الى مترين في المناطق القاحلة وستة امتار في المنحدرات الرطبة لجبال إثيوبيا، وقد تصل الى 25 متراً في المناطق الاستوائية ومحيط الساق قد يصل الى 60 سم، وقشرته رقيقة ناعمة داكنة الملمس. وينمو القات برياً في المناطق الجبلية والرطبة في شرقي وجنوبي افريقيا واريتريا وكينيا، ويزرع النبات في إثيوبيا وكينيا واليمن.
ولم يخضع نبات القات حتى الآن للرقابة الدولية ولكن عنصرين من عناصره هما القاتين والقاتتينون اخضعا للرقابة الدولية بموجب اتفاقية المؤثرات العقلية لعام 1971م.
وهو منشط يشبه الامفيتامينات، ويؤدي الى درجة متوسطة وملحوظة من درجات الادمان النفسي، والتعاطي المزمن للقات يؤدي الى البلاهة او الجنون والاصابة بامراض سرطان اللثة والفم والمعدة.
عقار الهلوسة )ال.اس.دي(
L.S.D هو اختصار ليسيرجيك
اسيد داي ايثيل ايميد والمعروف باسم عقار الهلوسة. وهوليس له استعمال طبي. والجرعة الواحدة من هذه المادة لا تزيد عن 40 ميكروجراما اي 04 مليجرام تحدث هلوسات بصرية وسمعية اي ان تأثيرها الرئيسي هو اثارة تغيرات في الحالة النفسية والادراك والرؤية والاحساس بالوقت اي المتغيرات التي تحيط بالمتعاطي وتصحبه فيما يسمى بالرحلة النفسية وغالباً ما تكون هذه الرحلة سيئة تؤدي الى أعراض خطيرة وحوادث مميتة.
ولذلك فان المجموعة التي تتناول هذه المادة لابد ان يوجد فرد على الاقل منها لا يتناول حتى يرعى ا لافراد الآخرين اذا ما حدث لاحدهم حالة سيئة. يبدأ التأثير والجرعة المميتة من هذه المادة بمقدار بمليجرامين لكل كيلو جرام من الجسم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved